أهلاً بك عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الأولى ؟ قم بإنشاء حساب جديد وشاركنا فوراً.
  • دخول :
  •  

أهلا وسهلا بكـ يا admin, كن متأكداً من زيارتك لقسم الأسئلة الشائعة إذا كان لديك أي سؤال. أيضاً تأكد من تحديث حسابك بآخر بيانات خاصة بك.

النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    مشرف المدربون المعتمدون الصورة الرمزية brahim
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    861
    معدل تقييم المستوى
    35

    Thumbs up الأهداف والأغراض التدريبية

    ماهي الأهداف والأغراض التدريبية؟ وما هي الفروقات ما بين الأهداف والأغراض التدريبية؟وما هي الفروق ما بين الأهداف والحصيلة؟ وما هي العلاقة بين الأهداف وعملية التقييم؟ وما الذي تحتاج إليه قبل إجراء عملية التقييم؟ هل هناك أنواعاً مختلفة من الأهداف التدريبية؟ ما هي مكونــــات الأهـــداف؟

    إن الأهداف والأغراض متشابهة. فكلاهما يخدمان في توجيه التدريب والتعليم. حيث تقوم بوصف الغايات المقصودة والنتائج المتوقعة من النشاطات التدريبيّة، وتضع الأساس اللازم للتقييم.

    الأغراض (Goals):

    هي عبارات حول الغاية (aims) المتوقعة من عملية التدريب والتي تتميز بالشمول وبنتائج بعيدة المدى ومخطط لها مسبقاً، فهي تستخدم بشكل أولي في عملية صُنع القرار والتخطيط العام للبرنامج التدريبي.

    الأهداف التدريبية (Objectives):


    عبارات مختصرة واضحة المعاني تصف حصيلة (outcomes) التدريب المتوخاة من عملية التدريب. ويكون فيها الانتباه مركّزا على أنواع محدّدة من الأداء المتوقع الحصول عليه من المتدربين وذلك في نهاية عملية التدريب.

    إليك الأسئلة والأجوبة التالية

    ما هي الفروقات ما بين الأهداف والأغراض التدريبية؟

    بما أنّ كلا المصطلحين يستعملان بشكل مترادف فقد ينتج عن ذلك بعضاً من الإرباك. على الرغم من أنّ كلاهما يستخدمان لغة الحصيلة ذاتها، فإنّ الخاصية التي تقوم بتمييز الأغراض عن الأهداف هي مستوى التحديد. تستخدم الأغراض للتعبير عن الحصيلة المتوخاة بشكل عام، بينما تستخدم الأهداف للتعبير عن تلك الحصيلة بمصطلحات محددة، فالأغراض مكتوبة بلغة شاملة وأحياناً مبهمة، أما الأهداف فهي عبارات تصوّر النتائج المتوخاة من عملية التدريب وذلك من ناحية تصرفات محددة للمتدربين.

    ما هي الفروق ما بين الأهداف والحصيلة؟

    إن الأهداف هي النتائج المرجوة أو العواقب من عملية التدريب، المنهج التدريبي، البرامج أو النشاطات. بينما الحصيلة هي النتائج أو العواقب التي تم الحصول عليها من عملية التدريب وهي دليل حصول التدريب. تقوم الأهداف بتحديد ما هو متوقّع وإبراز ما يجب تقييمه، بينما الحصيلة هي السلوكيات والأفعال المتولدة من قبل المتدربين بعد إتباعهم لعمليـة التدريب وهي مادة التقييم.

    ما هي العلاقة بين الأهداف وعملية التقييم (assessment)؟

    يعبر أيروين Erwin(1991) عن ذلك بقوله: "على المرء أن يعرف الشيء الذي يحتاج للتقييم قبل أن يعرف كيفية تقييمه" (صفحة 35). إن عبارة الهدف يجب أن تصرح عن التقييم بشكل قوي وذلك باستخدام أفضل الكلمات، فالأهداف عليها توجيه طرق التقييم وأدواته وليس العكس.

    ما الذي تحتاج إليه قبل إجراء عملية التقييم؟

    إن الأهداف التدريبية مطلوبه قبل القيام باختيار أو تصميم أدوات وإجراءات التقييم الملائمة، وبالحد الأدنى يجب على الأهداف أن تصف سلوكيات المتدربين وإنتاجياتهم التي اتفق عليها كبرهان على أن حصيلة التدريب قد تم إنجازها. بينما تعتبر عبارات الأغراض مفيدة ولكنها في بعض الأحيان تكون عامة جداً وواسعة أو مبهمة للقيام بتطوير أدوات تقييم بناء عليها. تكون المعلومات حول كيفية كون الأهداف مرتبطة بالأغراض مفيدة أثناء استخدام وكتابة تقريرحول نتائج التقييم.

    هل هناك أنواعا مختلفة من الأهداف التدريبية؟

    نعم ومن الممكن تصنيف الأهداف إلى:

    معرفية وعاطفية ومهاراتية/أداء.

    تعتبر الأهداف المعرفية (Cognitive) وصف لمهارات التفكير، وتشير الأهداف العاطفية(Affective) إلى الأبعاد الشخصية والاجتماعية للحصيلة،
    أما أهداف الأداء/ المهارة (skillperformance) فهي كالكتابة، استخدام الحاسوب، المحادثة، والمهارات الجسدية.


    لنبدأ.....


    إجراء جلسات حوار مفتوحة حول أحد المواضيع الآتية أو حول أي شيء مشابه لها.

    oالقيام بوصف المتدرب المثالي ضمن البرنامج التدريبي خلال المراحل المختلفة. كن واضحاً وركّز على القوى والمهارات والقيم التي تشعر بأنها ستكون نتيجة البرنامج، أو على الأقل مدعومة ومُساندة من قبل البرنامج التدريبي، بعدها أسأل ما يلي :

    ما الذي يعرفه هذا المتدرب؟
    ما الذي يمكن أن يفعله هذا المتدرب؟
    ما الذي يهتم به هذا المتدرب؟

    oاكتب قائمة موجزة تصف فيها خبرات وأنشطة البرنامج التي تساهم في تطوير المتدرب المثالي.
    oقم بوصف خريجيك بعد البرنامج (إذا أنجزوا البرنامج فما هي التأثيرات): في مهنهم أو في الحياة أو على صعيد المجتمع.
    ·ثم قم بجمع ومراجعة المواد التدريبيّة. حاول أن تقوم بتصنيف المواد ضمن ثلاثة أصناف:الإدراك/الاستدعاء، الفهم/التطبيق البسيط، التفكير النقدي/حل المشاكل.

    قم باستعمال أي مما يلي:

    oمفردات البرنامج التدريبي.
    oالتمارين والاختبارات الخاصة بالبرنامج التدريبي.
    oالكتب الدراسية (وخاصة فهرس المحتويات، المقدمات، الملخصات).


    ·قم بجمع ومراجعة الوثائق التي تصف قسمك الخاص وبرامجه:

    oوصف البروشورات والكاتولوجات.
    oتقارير خاصة بلجان البرامج التدريبية.
    oعبارة مهمة القسم.


    و للموضوع بقية

    تابعونا في الحلقة القادمة


    التعديل الأخير تم بواسطة brahim ; 01-Oct-2009 الساعة 07:27 PM
    و كن رجلا إن أتوا بعده يقولون مر و هذا الأثر

  2. #2
    مشرف المدربون المعتمدون الصورة الرمزية brahim
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    861
    معدل تقييم المستوى
    35

    افتراضي

    تابع ....


    مقارنة الأهداف التدريبية الخاصة بالإتقان مع تلك الخاصة بالتطوير
    تختلفالأهداف المكتوبة من أجل إتقان المعارف والمهارات البسيطة عن تلك المكتوبة للمستويات الأعلى والمتقدمة من التدريب بشكل كبير جداً. إن الأهداف التي تتعلق بالإتقان (Mastery objective) مُخصصة من أجل الحد الأدنى من الأداء الأساسي المطلوب، وهي تلك المهمات التدريبيّة التي ينبغي إتقانها من قبل كل المتدربين، وذلك من أجل النجاح في المستوي الحالي من التدريب. تميل هذه الأهداف لأن تكون محدودة في مجالاتها بحيث من الممكن تحديد كل النتائج المتوخاة تقريباً.أمثلة :

    ·حل المعادلات من الدرجة الثانية.
    ·التعرف على الرموز المستخدمة في خرائط الطقس.
    ·التعرف على أقسام الميكروسكوب.

    أما الأهداف التطويرية(Development objective)فهي مُخصصة من أجل نتائج تدريبية أكثر تعقيداً، وفي تلك المهام التدريبية التي يمكن للمتدربين من خلالها أن يقوموا بإظهار درجات مختلفة من التقدم، فالأهداف التطويرية غالباً ما تتم كتابتها على مرحلتين، وذلك بكتابة الهدف التدريبي أولاً ثم يتبعه حصائل محددة و بسيطة، مثال:

    فهم المبادئ العلمية الأساسية.
    ·التعبير عن المبدأ باستخدام كلماته الخاصّة.
    ·إعطاء مثال عن هذا المبدأ.
    ·التمييز ما بين التطبيقات الصحيحة والخاطئة لهذا المبدأ.
    ·التعرّف على التوقعات المتناغمة مع المبدأ.
    مكونــــات الأهـــداف

    المكونات الأساسية:

    السلوك: قم بتحديد الأفعال والتصرفات التي من الممكن أن تستخدم كدليل لعملية تحقيق الهدف، وقم باستخدام أفعال تقوم بوصف السلوك القابل للملاحظة.

    الهدف: قم بتحديد الهدف من التدريب ومن المضمون ومن المفاهيم ومن المهارات.

    المكونات الاختيارية:

    الشروط: قدم معلومات حول الأوضاع التي يتطلب فيها من المتدرب إظهار السلوك: كيف، متى، أو أين؟ مثال: بعد تحليل وتفسير المعلومات
    معيار الأداء: حدد المستوى الأدنى من الأداء. مثال: بالكتابة، شفهياً، أوبالرسم
    ثبات الأداء: قم بتقديم المعلومات حول: إلى أي مدى قد ينبغي ملاحظة سُلوك المتدرب والتأكد من كونه صحيحاً.

    قائمة تدقيق لتقييم الأهداف المكتوبة

    الهدف ...




    يستخدم أفعال عمليّة تقوم بتحديد سلوكيات محددة وقابلة للملاحظة .

    يستخدم لغة بسيطة.

    يصف سلوكيات المتدربين بدلاً من سلوكيات المدرب.

    يصف نتيجة تعليميّة ما بدلاً من عملية تدريب.

    يُركّز على السلوك النهائي بدلاً من التركيز على تغطية موضوع البحث.

    يشيرُ إلى نتيجة وحيدة وذلك لكل هدف.

    يمكن تقييمه من قبل طريقة واحدة أو أكثر.

    مرتبط بشكل واضح بالغرض.

    واقعي وقابل للتحقيق .

    ليس بسيطاً عندما يكون التعقيد مطلوباً.

    واضح للناس الموجودين خارج العملية.


    و كن رجلا إن أتوا بعده يقولون مر و هذا الأثر

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178