أهلاً بك عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الأولى ؟ قم بإنشاء حساب جديد وشاركنا فوراً.
  • دخول :
  •  

أهلا وسهلا بكـ يا admin, كن متأكداً من زيارتك لقسم الأسئلة الشائعة إذا كان لديك أي سؤال. أيضاً تأكد من تحديث حسابك بآخر بيانات خاصة بك.

النتائج 1 إلى 7 من 7

العرض المتطور

  1. #1
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    35
    معدل تقييم المستوى
    0

    Thumbs up قياس العائد على التدريب

    الأخوات والأخوة الأكارم

    تحيه طيبه وبعد،
    من المعروف لدى الجميع أهمية التدريب ومنافعه وعوائده على أي منشأة كانت وأيضا على الفرد العامل بها ،ولكن .....

    تكمن دائماً الصعوبة في قياس العائد من التدريب وهذا ما تعاني منه الكثير من المنشآت على مستوى العالم ومن خلال هذا الموضوع أود أن أوضح طرق علمية مستخدمة في قياس العائد من التدريب وذلك من خلال مختصين في هذا المجال وقد طبقت وكانت النتائج فعالة
    حيث أن للتدريب الكثير من الفوائد والتي يجب على أصحاب الأعمال معرفتها وتأثيرها على موظفينه وعلى العائد الإجمالي لعمله :


    ابتكر " دونا لد كير كبا تريك " الأستاذ بجامعة ويسكنسون منهج قياس العائد على التدريب عام 1959 ، ومـازال هذا المنهج هو الوحيد الصالح إلى الآن واقتصرت الاجتهادات بعد ذلك على الإضافة إليه دون استبداله.

    أنواع القياسات
    يقوم منهج " كير كبا تريك " على قياس العائد على التدريب على أربعة مستويات ، داخل محورين ، هما :

    أولا : محور العائد قصير الأجل
    1.الاستجابة ( التقويم عند مستوى رد فعل المتدرب )
    وفى هذا المستوى يتم قياس درجة استجابة المشاركين لموضوع التدريب وأسلوبه ، ويتم ذلك باستخدام استقصاءات توزع عليهم .

    2. المهارات المكتسبة ( التقويم عند مستوى التعلم )
    ويقيس هذا المستوى ما تعلمه المشاركون من البرنامج التدريبي ،ويتم القياس من خلال اختبارات تعقد للمشاركين في نهاية البرنامج التدريبي .

    ثانيا : محور العائد طويل الأجل
    3.التأثير على الأداء ( التقويم عند مستوى الأداء )
    وفي هذا المستوى يتم قياس تأثير التدريب على الأداء الفعلي للمشاركين في مواقع عملهم، ويتم القياس بالمقارنة بين نتائج الأداء بعد التدريب والأداء قبل التدريب.

    4.النتيجة ( التقويم عند مستوى المؤسسة )
    وهذا هو أعقد مستويات قياس العائد على التدريب ، ويتم فيه قياس نوعين من العائد :

    -1عائد قابل للقياس ( Tangible )
    ويشمل قياس تأثير التدريب على مؤشرات ملموسة مثل الإيرادات والأرباح وتقليل الأخطاء ونسبة المرتجعات، ومن أهم هذه المؤشرات القابلة للقياس ما يلي :
    • العائد على الاستثمار في التدريب ويطلق عليه ( ROTI ) Return on Training Investment ويحسب كما يلي :
    العائد على استثمار التدريب =(العائد من التدريب – تكلفة التدريب)/ تكلفة التدريب

    وتضم سيناريوهات هذه المعادلة الاحتمالات التالية :
    *تكون نتيجة المعادلة أقل من الصفر ( 1- مثلاً ) عندما تزداد تكلفة التدريب عن العائد من التدريب .
    *تكون نتيجة المعادلة تعادل الصفر عندما تتعادل تكلفة التدريب مع العائد مــن التدريب .
    * تكون نتيجة المعادلة أكبر من الصفر (1 + مثلاً ) عندما يزداد العائد
    من التدريب عن تكلفة التدريب .

    • القيمة المضافة للتدريب وفيه تقاس القيمة المضافة للتدريب بالطريقة التالية :
    القيمة المضافة للتدريب = (القيمة الحالية للمحصلة الإجمالية لتأثير التدريب على مدى الأعوام القادمة) – تكلفة التدريب .

    • حساب التكلفة / العائد للتدريب وفيه تقاس إنتاجية العامل الناتجة عن التدريب كما يلي :
    التكلفة / العائد للتدريب = ( الزيادة في إنتاجية العاملين × عدد سنوات بقاء تأثير التدريب عليهم ) – ( تكلفة التدريب × عدد سنوات التدريب ) .

    تتكون المؤشرات المستخدمة لحساب القياسات السابقة من عناصر تخضع لاعتبارات شخصية وأخرى موضوعية ؛ وهذه المؤشرات هي :

    A. الإنتاجية ( أرقام المخرجات أو المبيعات ) .
    B. التكلفـة ( تكلفة الوحدة المنتجة أو تكلفة الخدمة ) .
    C. الوقـت ( حساب وقت التشغيل أو انخفاض وقت تعطل الآلات..الخ ) .
    D. الجـودة ( الأخطاء أو المرتجعات .. الخ ) .
    E. السلوك في بيئة العمل ( إزدياد نسب التغيب أو العنف..الخ ).
    F. مناخ العمل ( دوران العمالة أو الصراعات..الخ ).
    G. المناخ النفسي في بيئة العمل ( الولاء..الخ ) .
    H. المهارات المكتسبة.
    I. الترقي الوظيفــي .
    J. الابتكار والمبادرة الفردية في العمل .
    K. تقليـل النفقــات ..
    L. الالـتزام بتـوقيت التسلــــيم .

    أتمنى أن أكون قد أفدت ولو بالشئ القليل لزملائي الأفاضل

    تحياتي


    التعديل الأخير تم بواسطة نادية أمال شرقي ; 13-Sep-2009 الساعة 05:41 AM

  2. #2
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    201
    معدل تقييم المستوى
    31

    افتراضي

    خالد المالكي
    لك كل الشكر على اختيار الموضوع القيم


    لماذا الخوف والشمس لاتظلم في ناحية إلا وتضيء في ناحية أخرى ؟

  3. #3
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    35
    معدل تقييم المستوى
    0

    Wink

    شكرا أحلام على مرورك وعلى كلامك المشجع



  4. #4
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    35
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    الأخت نادية شاكر جدا على الإضافة القيمة وتسعدني مشاركتك

    تحياتي



  5. #5
    مشرف المدربون المعتمدون الصورة الرمزية Ibtihal Alzaki
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الدولة
    سودانية الجنسية مقيمة في دولة الإمارات العربية المتحدة
    المشاركات
    1,621
    معدل تقييم المستوى
    35

    افتراضي

    شكرا أخي خالد على هذا الموضوع الممتع والشكر موصول للاخت نادية على اضافاتها التي اغنت الموضوع أكثر


    كلما أدبني الدهر أراني نقص عقلي
    وإذا ما ازددت علماً زادني علماً بجهلي



    ^______________^ ودمتم سالمين

  6. #6
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    1
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    شكرا لكم علي هذه الجهود المبذولة



  7. #7
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    35
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    اشكر جميع المشاركين الذبن اثرو الموضوع
    تحياتي



الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178