عضو مميز
- معدل تقييم المستوى
- 33
تتمة...
وقامت الباحثة بفحص مناهج الإعداد التربوي بكليات التربية التابعة لرئاسة تعليم البنات بقسميها العلمي و الأدبي ومناهج الإعداد التربوي للدبلوم العام في التربية، وتبين للطالبة خلوها من أي مقرر أو جزء من مقرر يتعلق باستخدام الحاسب الآلي فضلا عن التعليم عن بعد فيما عدا مقرر واحد فقط "برمجة الحاسب الآلي" يدرس فقط في كليات التربية للأقسام العلمية و بفحص محتوى هذا المقرر و الذي يهدف إلى إعطاء الطالب فكرة عامة عن مكونات الحاسب الآلي و برمجة لغة البيسك فقط ، تبين خلوه تماما من أي جزء يتعلق بالتعليم عن بعد ولو نظريا فقط؟؟؟؟، بالرغم أنه من أسس التربية و التعليم إشباع حاجات المتعلمات ومتطلباتهن وقدراتهن وكذا دافعيتهن ، بحيث يكن محور العملية التعليمية والمسيطرات على متغيراتها.
و من خلال المناقشات التي أجرتها الباحثة مع أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية و بعض المسئولين في مكتب التوجيه التربوي، أجمعوا جميعا على أهمية التعليم عن بعد في المملكة العربية السعودية وخاصة في الوقت الراهن0
و من خلال الدراسة الاستطلاعية التي أجرتها الباحثة على طالبات كلية التربية بالمدينة المنورة الأقسام العلمية لعام 1425/1426هـ بهدف استطلاع رأيهن حولالتعليم عن بعد في المملكة العربية السعودية ، وذلك باستخدام مقياس الاتجاه نحو التعليم عن بعد في المملكة العربية السعودية ، من إعداد الباحثة (بعد أن تأكدت من صدقه من قبل المحكمين[3])، وتمثل عدد عبارته في (16)عبارة ، حيث طبق على عينة مكونة من (106) طالبة من طالبات الأقسام العلمية ، ويعرض جدول (2) ، ملخص استجابات هؤلاء الطالبات :
و منه يتضح أن هناك اتجاها قويا لدى طالبات كلية التربية الأقسام العلمية نحو التعليم عن بعد في المملكة العربية السعودية ويظهر هذا من استجابات الطالبات الخاصة بالفقرات (1 ، 2، 4 ، 7 ، 15) كما أن هناك اتجاها إيجابيا نحو التعرف على الدور الفعال للتعليم عن بعد في المملكة العربية السعودية في خدمة العملية التعليمية ويظهر هذا من استجابات الطالبات الخاصة بالفقرات (6 ، 8 ،9 ،11 ،12 ،13) كما أنهن يملن إلى تطوير التعليم بإدخال التعليم عن بعد حقل التعليم بهدف أن يكون لديهن معرفة أساسية باستخدام الحاسب الآلي التعليمي لتحسين العملية التعليمية ويظهر هذا من استجابات الطالبات الخاصة بالفقرات (3 ، 5 ،6 ، 10، 14) 0ومن ثم ترى الباحثة أنه يجب استغلال تلك الرغبة في تعريف الطالبات بالتعليم عن بعد في المملكة العربية السعودية لمساعدتهن في تنمية قدراتهن التربوي وتطوير التعليم بما يتناسب مع العصر التقني الحالي0
خلاصة :
• التعلم عن بعد يمثل تطبيقا هاما للتقنيات الحديثة في مجال الاتصالات
• نتج عن برامج التعلم عن بعد تقل الخدمة التعليمية لمواقع جغرافية كان الوصول إليها صعب أو مرهق
• يستفيد من برامج التعلم عن بعد قطاعات عريضة من الفئات
• تحتاج برامج التعلم عن بعد تصميما محكما و إدارة على مستوى عال حتى تؤتي ثمارها المرجوة
تم بحمد الله ،،،،
المراجع
· السيد محمود الربيعي وآخرون (2004): التعليم عن بعد وتقنياته في الألفية الثالثة. الرياض : مطابع الحميضي.
· بيان صحفي: بيروت في 4 شباط/فبراير 2003 (الدائرة الإعلامية في إسكوا) افتتاح مؤتمر غربي آسيا الوزاري التحضيري للقمة العالمية لمجتمع المعلومات برعاية رئيس الجمهورية اللبنانية.
· تقرير لجنة استخدام الفضاء الخارجي في الأغراض السلمية (2002)، الجمعية العامة، الوثائق الرسمية، الدورة السابعة والخمسون، الملحق رقم 20 ، الأمم المتحدة : نيويورك.
· تقرير و توصيات الاجتماع الثالث عشر لفريق العمل العربي للتحضير للقمة العالمية حول مجتمع المعلومات (دمشق – 24-25/11/2004) ، الأمانة العامة الشؤون الاقتصادية إدارة الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات الأمانة الفنية لمجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات.
· تقنية المعلومات والاتصالات في المملكة العربية السعودية، وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، ربيع الأول 1424هـwww.itu.int/wsis تاريخ 7/2/1425هـ.
· جــائزة برنامج الخليج العربية العالمية للمشروعات التنموية الرائدة، إدارة الإعلام برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة الإنمائية، المملكة العربية السعودية : الرياض. الموقع علي الإنترنت: www.agfund.org بتاريخ 4/2/1425هـ
· سعيد صالح الغامدي (2003): تكنولوجيا التعليم عن بعد ونظام التعليم الجامعي المفتوح حول العالم. جدة : مكتبة المأمون.
· طلب إلحاق مرافق بعضوية البعثة (2005)، المملكة العربية السعودية، وزارة التعليم العالي، وكالة الوزارة للعلاقات الثقافية، الإدارة العامة لشئون البعثات.
· عبد الواحد بن خالد الحميد (2002): سـياسات العمل والسعودة تحديات القرن الواحد والعشرين ، ندوة الرؤية المستقبلية للاقتصاد السعودي حتى عام 1440هـ 2020 م، وزارة التخطيط خلال الفترة **13-17 شعبان 1423هـ الموافق (19ـ23) أكتوبر 2002م.
· عوض حسين التودري (2004): المدرسة الالكترونية وادوار حديثة للمعلم. الرياض : مكتبة الرشد.
· غازي بن عبيد مدني (2002) : تطوير التعليم العالي كأحد روافد التنمية البشرية في المملكة ، ورقة علمية مقدمة لندوة الرؤية المستقبلية للاقتصاد السعودي حتى عام 1440هـ (2020) وزارة التخطيط – الرياض13-17 شعبان 1423هـ الموافق 19-23 أكتوبر 2002م
· مشروع الخطة الوطنية لتقنية المعلومات ،الإصدار الأول، الأمانة العامة للمشروعhttp://www.computer.org.sa/NITP/ تاريخ 7/2/1425هـ.
· · المعايير والإجراءات ونماذج التعيين في عضوية هيئة التدريس المعتمدة بموجب قرار المجلس العلمي رقم (9) المتخذ في اجتماعه الثامن المنعقد بتاريخ 21/10/1421هـ، جامعة الملك عبد العزيز، المجلس العلمي.
بحوث الباحثة :
· عائشة بليهش محمد صالح البلهيشي العمري (2003): "تصميم مقرر مقترح للحاسب الآلي التعليمي لطالبات كليات التربية للبنات". رسالة ماجستير، غير منشورة. كلية التربية للبنات (الأقسام الأدبية)، بالرياض.
· عائشة بليهش محمد صالح البلهيشي العمري (2004): دور الحاسب الآلي في تعليم طلاب كليات التربية بالمملكة، ورقة علمية مقدمة لندوة الثالثة لآفاق البحث العلمي و التطوير التكنولوجي في العالم العربي مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية-الرياض 21-24صفر 1425هـ الموافق 11-14 ابريل 2004م.
[1] وزارة التربية والتعليم حاليا
[2] مرفق استمارة التقديم
[3]الأساتذة المشاركين في تحكيم مقياس الاتجاه نحو التعليم عن بعد في المملكة العربية السعودية، هن:
د . تغريد جليدان ( تخصص علم نفس تربوي )
د . هناء جمال الدين (تخصص وسائل تعليمية)
ا. خولة خوش حال ( طرق تدريس دراسات إسلامية
للباحثة: د . عائشة بليهش العمري
بواسطة: سعاد بربور
موسوعة التعليم والتدريب
http://www.edutrapedia.illaf.net/arabic/show_article.thtml?id=371
المفضلات