بداية نحن نعلم أننا ملمون بما فيه الكفاية حول موضوع تعلم الحيوانات مقارنة بمعرفتنا عن تعلم الأطفال. وفي الوقت ذاته فإن معلوماتنا عن كيفية تعلم الأطفال تضاهي معلوماتنا عن كيفية تعلم البالغين.


إنما السبب يعود في ذلك إلى جوهر الأبحاث التي أجراها علماء النفس التجريبيين القدامى, الذين اعتمدوا في تجاربهم هذه على مبادئ وقوانين تتطلب تنظيم التغيرات الناتجة عنها. وبذلك تتجلى الصورة أمامنا, فالباحث بتعامله مع الحيوانات نراه أكثر سيطرة على شروط التعلم مقارنة بتعامله مع الأطفال, وكذلك الأمر عند مقارنة تعلم الأطفال بتعلم البالغبن وهكذا. وفي النهاية.. نعهد أنفسنا أمام حقيقة واضحة هي أن معظم نظريات التعلم العلمية قد مهدت الطريق أمامها من خلال دراسة تعلم الحيوانات والأطفال.

أسماء أبرز الأشخاص المفسرين والمقترحين لنظرية التعلم

تضم أبحاث ونتائج نظرية التعلم نوعين أساسيين هما: النوع الأول: ويضم ما توصل إليه مؤسسوا النظريات المتعصبون لآرائهم ومواقفهم, أما النوع الثاني: فيختص بنتاج المفسرين المتقبلين لكافة جوانب الاقتراحات والانتقادات. وهناك بعض الباحثين المساهمين في كلا النوعين ومن بينهم: "بريسي وإيستس وغانغ وهيلغرد".

يضم (الشكل 3-1) قائمة بأهم أعلام نظريات التعلم. وقد قمنا باختصارها إلى أن بلغت حداً معقولاً, واقتصرت على من كان لهم أثراً كبيراً في هذا المجال, وخصصنا عموداً منفصلاً بأسماء من كان لهم مساهمات في كلا الاتجاهين (وضع النظرية، وتفسيرها) مع ذكر انجازاتهم الرئيسية. وقمنا بتثبيت هذه الأسماء في القائمة حسب الترتيب من الأقدم إلى الأحدث محاولين بذلك إضفاء الطابع التاريخي.

(القائمة 3-1)
رواد نظرية التعلم
المقترحون
المفسرون
إيبنغوس (1885)
ثورندايك (1898)
أنجل (1896)
ديوي (1896)
بافلوف (1902)
وود وورث (1906)
واطسون (1907)
جود (1908)
فرويد (1911)
كوهلر (1917)
تولمان (1917)
ويرثمر (1923)
كوفكا (1924)
بريسي (1926)
جاثري (1930)
سكنر (1931)
هول (1932)
ماك جيوش (1932)
لوين (1933)
بياجيه (1935)
ميلر (1935)
سبنس (1936)
مورير (1938)
كاتونا (1940)
ماسلو (1941)
فيستنغر (1942)
روجرز (1942)
إيستس (1944)
كريتش (1948)
ماكليلند (1948)
شافيلد (1949)
أندر وود (1949)
دولارد (1950)
تايلر (1950)




بلوم (1956)
برونر (1956)
إيركسون (1959)
كروادر (1959)
لمسدين (1959)
كومز وسينج (1959)
أوزيبل (1960)
غلاسر (1962)
غانغ (1963)



جورارد (1964)
ستشمان (1964)
كراتش فيلد (1969)
فريي (1870)
نولز (1970)
تاف (1971)
هاول (1972)
ديف (1973)
لوفينغر (1976)
كروس (1976)
بوتونييك (1977)
غروس (1977)
سرينيغازان (1977)
كروبلي (1980)
ميزي راو (1981)
سميث (1982)
ولودكاوسكي (1985)
دالوز (1986)
كيلباتريك (1925)
راغ (1928)
هيلغرد (1931)
بود (1940)
ميلتون (1941)
كرونباتش (1943)
برونر (1943)
لورج (1944)
سكي (1953)
كاري (1953)
كوتش (1954)
ماكيتشي (1954)
بيرن (1954)
غيتزلز (1956)
باغي لسكي (1956)
كوهلن (1957)
كيد (1959)
بوتوينيك (1960)
ميلر (1960)
غلاسر (1962)
فلافيل (1963)
هيل(1963)
غيج (1963)
ماكدونالد (1964)
جولد ستين (1965)
ريس وأوفيرتون (1970)
جوبل (1971)
هاو (1977)
نوكس (1977)
تشيكيرنغ (1981)
داركن وولد (1982)
ميريام (1982)
بروك فيلد (1986)
من كتاب "المتعلم الكبير" لمالكوم نوليس بتصرف

فهرس المقالة






بواسطة:الدكتور محمد بدرة
موسوعة التعليم والتدريب
http://www.edutrapedia.illaf.net/arabic/show_article.thtml?id=270