التقييم الداخلي: التشكيلي (Formative)

التقييم التشكيلي (ويعرّف أيضاً بالداخلي) هو طريقة تقييم للحكم على قيمة البرنامج التدريبي أثناء الوقت الذي تتشكل فيه فعالياته (أثناء أنشطة البرنامج)، حيث يركز هذا الجزء من التقييم على سير العملية. لهذا يتم انجاز عملية التقييم التشكيلي بشكل سريع فهي تسمح للمتدرب والمدرب بمراقبة ورصد كيفية تحقيق الأهداف التدريبية. غايته الأساسية هي تحديد العيوب والنواقص بحيث يمكن التدخل المناسب، مما يسمح للمدرب بإتقان المهارات المطلوبة والمعرفة اللازمة.

ويُعتبر التقييم التشكيلي نافعاً في تحليل المواد التدريبية وتعلم المتدرب وإنجازاته وكذلك فعالية وقدرة المدرب... ولذلك يعتبر التقييم التشكيلي كعملية البناء– والي غيوت (1978).




التقييم الخارجي: التجميعي (Summative)

التقييم التجميعي (ويعرف أيضاً بالخارجي) هو طريقة تقييم للحكم على قيمة البرنامج التدريبي في نهاية عمله (تجميع) وهنا يكون التركيز على النتائج.

وإذا أشرنا إلى المستويات الأربعة لكيرك باتريك (Kirkpatrick)، فإن المستويين 1 و 2 (رد الفعل والتعلم) هما تقييمات تشكيلية، في حين أن المستويات 3 و 4 (الأداء والنتائج) تقييمات تجميعية. ويعتبر تقييم رد الفعل أداة لتحديد فيما إذا كان الوصول إلى الأهداف ممكناً، وتقييم التعلم أداة للوصول إلى الأهداف، وتقييم الأداء بمثابة أداة نستخدمها للتأكد من أنَّ الأهداف قد تحققت فعلاً، في حين أن تقييم النتائج يعتبر أداة لتحديد قيمة وفعالية هذه الأهداف.

إنَّ مختلف الوسائل المستخدمة لجمع البيانات هي استبيانات واستقراءات ومقابلات وملاحظات واختبارات، ويجب أن تكون الطريقة المستخدمة لجمع هذه البيانات عبارة عن إجراءات تتم بواسطة خطوات معينة (خطوة – خطوة)، ويجب أن تكون مصممة بشكل حذر وجيد وأن يتم تنفيذها بطريقة تضمن دقة وصلاحية البيانات والمعلومات.

وتعتبر الاستبانات (Questionnaires) من أرخص الإجراءات المتبعة في التقييمات الخارجية، ويمكن أن تستخدم لجمع عينات كبيرة جداً من المعلومات. يجب أن يتم تجريبها قبل استعمالها وذلك للتأكد من أن المستقبلين لهذه الاستبيانات سيفهمون طريقة العمل التي رغب بها المصمم. وعندما تقوم بتصميم استبانة ما فيجب أن تضع بذهنك أهم ناحية فيها وهي الإرشاد اللازم لإكمال هذا الاستبيان، فيجب أن توضح كافة التعليمات وان لا تفسح المجال للملل بالدخول لأي فقرة أو معلومة.

راجع النظام (Revise System)

عند ملاحظة أي نقص في التدريب، فإنه يجب إعادة عملية الـ ISD وذلك بهدف تصحيح هذا النقص، ولا يعني هذا ضرورة إعادة بناء برنامج التدريب برمته ولكن فقط الجزء الذي يحتوي على عيوب أو نقص أو الذي قد يتأثر بهذه التغييرات.


تصميم النظام التدريبي – مرحلة التقييم



.

بواسطة:عمران المرابط
موسوعة التعليم والتدريب
http://www.edutrapedia.illaf.net/arabic/show_article_page.thtml?id=73&pg=1