العنصر الهاموالأولي في العملية التدريبية هو تحديد الاحتياجات التدريبية ولتحديد الاحتياجاتالتدريبية اساليب وادوات تحتاج دائما للتجديد والتطوير بصفة عامة وايضا مع طبيعة كلمجتمع ونذكرمنها:

1) تحليل المنظمة: ويقصد به تحليل الهيكل التنظيمي للعمل وسياسات وأهداف المنظمة بقصدالتعرف على الأهداف المنوطة بها والموارد المتاحة لها وتحديد المشكلات والمعوقاتبهدف تحديد الحاجات التدريبية.
2) تحليل الوظيفة: أي تحليل جوانب العمل وتحددتحديدا دقيقا لتوصيف العمل وشروطه ومعاييره وشروط إنجاز تلك الكفايات بدقة وتحديدمدى جدواها في العامل.
3) تحليل أداء العاملين: جمع المعلوماتالميدانية عن أداء العاملين في موقع الأعمال الحقيقة في ضوء معايير الأداء الجيد عنطريق الملاحظة والمتابعة
4) المقابلات الشخصية: وتعني التقاء شخص مؤهللإجراء اتصال شفوي هادف يهدف إلى جمع المعلومات اللفظية من المتدرب حول جوانب عملهفي ضوء كفايات أو متطلبات ومعوقات العمل من وجهة نظر المتدرب.
5) مجموعات المناقشات: تعتبر المناقشة فيمجموعات صغيرة إحدى وسائل تحديد الحاجات التدريبية، وتعني المناقشة حصول حوار بينأكثر من شخص بشكل مقصود وهادف يهدف إلى تحديد كفايات العمل ومتطلباته ومعوقاته منوجهة نظر المتدربين.
6) استخدام الاستبيانات: كوسيلة من الوسائلالجمعية لجمع المعلومات من العاملين فهو يتضمن مجموعة من الأسئلة المكتوبة بصورةواضحة حول جوانب الأداء وظروفه ومتطلباته وكفاياته وقد تكون الأسئلة مفتوحة أوأسئلة تتطلب إجاباتها الاختيار من بين عدة بدائل بحيث تغطي الأسئلة كافة جوانبالعمل.
7) مسحأحكام الخبراء: مثل عقد الندوات والمؤتمرات عن جوانبالعمل ومتطلباته وظروفه ومشكلاته معوقاته وواقع العاملين.
8) استخدام الاختباراتتحريرية وعملية وشفويةلمعرفة المعارف والمهارات والاتجاهات المتوفرة.
9) دراسة اراء المجتمع: باستخدام الاستفتاءات.
10) تحليل تقارير الرؤساء والمشرفين: باسلوبمنهجي علمي.
11) مسحالدراسات السابقة: المحلية والعالمية.
12) استقراء التطورات المتوقعة في المنظمةلتوفير مستلزمات ومتطلبات الاعمال في ضوء معطياتالمستقبل.


تقدير الاحتياجات التدريبية









بواسطة:غالية نوام
موسوعة التعليم والتدريب
http://www.edutrapedia.illaf.net/arabic/show_article_page.thtml?id=308&pg=1