موقوف
- معدل تقييم المستوى
- 0
دليل تصميم الحقائب التدريبية الذاتية
الحقيبة التدريبية الذاتية نظام تعليمي متكامل يهدف إلى إشباع حاجة أو حاجات تدريبية محددة لدى مستخدمها معتمداً على جهده الذاتي .
أهميتها :
تنبع أهمية الحقيبة التدريبية الذاتية من عدة مبررات أهمها :
§ ملاءمتها لإمكانيات المتدرب و ظروفه المادية و المعنوية .
§ تكلفتها الاقتصادية .
§ مساهمتها في تكريس مبدأي التنمية الذاتية المستديمة و التعليم المستمر .
§ مناسبتها لتدريب الموظفات في ظل ندرة المدربات المؤهلات .
مكوناتها :
تتكون الحقيبة التدريبية الذاتية من العناصر الأساسية التالية :
§ نموذج الغلاف و يحوي :
الجهة التعليمية ، اسم المادة التدريبية ، اسم معد الحقيبة ، و اسم مراجعها .
§ دليل الحقيبة التعليمية و يشمل :
هدف الحقيبة ، و أهدافها التفصيلية ، الفئة المستهدفة ، و شروط الاستخدام ، و إرشادات المستخدم .
§ نموذج الوحدات التدريبية و يشمل :
رقم الوحدة ، و اسم الوحدة ، و هدفها السلوكي .
§ الوحدة التدريبية :
حيث تقسم الحقيبة التدريبية إلى وحدات تدريبية أو رزم تدريبية كل رزمة تشتمل على :
المادة التعليمية مختصرة ، الأنشطة و تطبيقاتها ، الصور و الأشكال و النماذج اللازمة ، صحائف التقويم الذاتي للمستخدم ، إرشادات ، المراجع التي ينصح بها .
§ الملاحق .
§ المراجع .
تصميمها :
أولاً : شروط عامة :
عند تصميم الحقائب التدريبية الذاتية يلزم مراعاة جملة من الشروط من أهمها :
§ أن تكون الحقيبة في صورة نظام متكامل يتوفر فيه الربط بين أجزائه المختلفة .
§ توفر و وضوح الإرشادات في كل أجزاء الحقيبة .
§ وضوح الهدف العام و الأهداف التفصيلية من الحقيبة التدريبية الذاتية .
§ مراعاة مبادئ و أسس تعليم الكبار .
§ تجزئة الحقيبة إذا كان حجم موضوعاتها كبير إلى أجزاء ( وحدات أو رزم تدريبية ) كل وحدة تضم الموضوعات المتجانسة ليتمكن المتدرب من استخدامها وفق ظروفه و إمكاناته .
§ طرح المحتوى بأسلوب واضح و كلمات ملائمة ليس فيها تكلف .
§ مراعاة مبدأ الفروق الفردية .
§ التدرج في طرح الموضوعات .
§ تمكين المتدرب من محاورة ذاته .
§ تمكين المتدرب من الحصول على إجابات شافية لتساؤلاته المحتملة
§ تمكين المتدرب من تقويم نفسه بشكل مستمر .
§ توفير قدر من المرونة تسهل عملية التعديل و التطوير عليها .
ثانياً : البدء في بناء الحقيبة كما يلي :
§ تصميم غلاف الحقيبة .
§ أعداد دليل الحقيبة و الذي يشمل :
الهدف العام : و هو عبارة عن جملة تصف التغيير المراد تحققه عن المتدرب في نهاية استخدام الحقيبة .
الأهداف التفصيلية : و هي تفصيل لما تم إجماله في الهدف العام يوضح المعارف و المهارات و الاتجاهات المتوقع تحققها في المتدرب عند الانتهاء من إنجاز متطلبات الحقيبة ، و مثال ذلك : "عند انتهائك من استخدام الحقيبة أو هذا الجزء من الحقيبة يتوقع أن تكون قادراً على : تشكيل المجموعات في دروس التعلم التعاوني ."
الفئة المستهدفة : و فيه تحدد الفئة المستهدفة مثل : معلمي العلوم في المرحلة الابتدائية ، أو جميع معلمي التعليم العام ، و هكذا .
شروط الاستخدام : و هي توضيح للمتطلبات اللازم توفرها لاستخدام الحقيبة و يشمل ذلك : الحد الأدنى من الخبرات المطلوب توفرها لدى المتدرب و الوقت اللازم لضمان فعالية الحقيبة في تحقيق الأهداف المتوقعة .
إرشادات المستخدم : و هي جملة من الإرشادات التي توضح للمستخدم كيفية الاستفادة من هذه الحقيبة و تشمل : أسلوب التعامل مع الحقيبة التدريبية ، تركيزاً على خصوصيتها كبرنامج للتعلم الذاتي ، إضافة إلى إيضاحات حول منهج الحقيبة و ما قد يكون فيها من مصطلحات و رموز تحتاج إلى توضيح ، فضلاً عن كيفية طلب المساعدة و الاستشارة من الأطراف ذات العلاقة .
ثالثاً : تقسيم محتوى الحقيبة إلى وحدات أو رزم تدريبية:
وفقاً لتجانس الموضوعات و كل وحدة تدريبية تحتوي على الآتي :
§ تقويم قبلي ذاتي يمكن المتدرب من معرفة مستواه قبل التدريب
§ مادة علمية مختصرة بالقدر الذي يساعد المتدرب على فهم المصطلحات و التفاعل مع الأنشطة و التطبيقات المطلوبة ، و تكون مكتوبة و يمكن أن يكون بعضها مرئياً على شريط فيديو أو أسطوانة مدمجة .
§ الأنشطة التدريبية و التطبيقات و التي يجب أن يتوفر فيها عنصر التشويق و التنوع بحيث يختار منها المتدرب ما يناسبه ، و أن تدفع المتدرب لمزيد من البحث و التنقيب و توفر له تغذية راجعة من خلال المواد الداعمة و الملاحق .
§ الصور و الأشكال و النماذج اللازمة للتوضيح و التطبيق .
§ صحائف للتقويم الذاتي يستطيع المتدرب أن يقوم ذاته بعد كل جزئية ينجزها من الأنشطة أو المحتوى و التي يلزم أن تركز على قياس مستوى السلوك و الأدوار و ليس فقط المعرفة . و يمكن أن تنقل إلى الملاحق .
§ الإرشادات البينية التي تسهل على المتدرب التعامل و التفاعل مع الأنشطة و التطبيقات و المادة العلمية و الصور و الأشكال و النماذج ، ... .
§ المراجع و المصادر التي يمكن الرجوع إليها في هذا الجزء من الحقيبة .
§ تقويم بعدي يمكن المتدرب من معرفة مستواه بعد التدريب .
رابعاً : إعداد الملاحق اللازمة:
و التي يمكن أن تشمل ما يلي :
§ إجابات و توضيحات لبعض النشاطات و التطبيقات .
§ مادة علمية إثرائية في بعض المجالات ذات الأهمية و العلاقة بالمحتوى .
§ إحصاءات و بيانات ضرورية .
§ توجيهات و إرشادات لما يمكن عمله عند مواجهة صعوبة في تجاوز جزء أو مرحلة معينة من الحقيبة .
خامساً : تدوين المراجع الأساسية:
التي تم الاستفادة منها في إعداد الحقيبة .
استمارة تقويم الحقيبة التدريبية
* العبارة التي تكون الإجابة عليها بـ ( لا ) يتم مراجعة الجزء الخاص بها لإدخال التعديلات اللازمة عليه .
اسم المقوم : التوقيع : التاريخ :
مراجع الورقة
- عساف ، د. عبد المعطي محمد ، التدريب و تنمية الموارد البشرية ، دار زهران للنشر و التوزيع ، 2000 م عمان .
- الإدارة العامة لتقنيات التعليم ، معايير تقويم الحقيبة التعليمية ، وزارة التربية و التعليم ، 1421 هـ ، الرياض .
- توفيق ، د. عبد الرحمن ، تصميم التدريب ، مركز الخبرات المهيئة للإدارة ، 1998 م ، القاهرة .
- الإدارة العامة لتصميم و تطوير المناهج ، دليل تصميم الحقائب التدريبية ، المؤسسة العامة للتعليم الفني و التدريب المهني ، 2002 م ، الرياض .
- الإدارة العامة لتقنيات التعليم ، استراتيجيات التعليم و التعلم الذاتي ، وزارة التربية و التعليم ، 1421 هـ ، الرياض .
- الربيعة ، صالح محمد ، تصميم الحقيبة التدريبية ، نشرة إثرائية ، 1421 هـ ، المجمعة .
بواسطة: أحمد الخطيب
موسوعة التعليم والتدريب
http://www.edutrapedia.illaf.net/ara...e.thtml?id=190
المفضلات