أهلاً بك عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الأولى ؟ قم بإنشاء حساب جديد وشاركنا فوراً.
  • دخول :
  •  

أهلا وسهلا بكـ يا admin, كن متأكداً من زيارتك لقسم الأسئلة الشائعة إذا كان لديك أي سؤال. أيضاً تأكد من تحديث حسابك بآخر بيانات خاصة بك.

النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    مشرف
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    286
    معدل تقييم المستوى
    24

    افتراضي تخطيط التدريب وتنظيمه في المؤسسات العامة - عبد الرحمن تيشوري

    التدريب والتطوير للمؤسسات العامة
    ارسال مقترح الى السيد المدير العام لتطوير التدريب مع وضع دليل حول الملف التدريبي ومكوناته

    1. التدريب:
    1.1 الأهداف:
    § يهدف نظام التدريب للموظفين بالشركةإلى ما يلى:
    · إظهار نقاط القوة والضعف لدى الموظفين للعمل على تطوير وتحسين الأداء.
    · تأهيل الموظفين الجدد للتكيف مع ظروف العمل بالشركة.
    · توضيح إمكانية الترشيح لشغل وظيفة أعلى.
    · فتح آفاق جديدة أمام الموظفين للتفكير العملى البناء.
    · تعريف الموظفين بأحدث التطورات الخاصه بنشاط الشركه.
    1.2 تحديد الاحتياجات التدريبيه:
    § تقوم إدارة الموارد البشرية فى شهر نوفمبرت2 من كل عام بمخاطبة المديرين المختصين لتحديد الإحتياجات التدريبيةللموظفين بإستخدام نموذج”تحديد الإحتياجات التدريبية"،وفيه يقوم الرئيس المباشر بتحديد الإحتياجات من التدريب والمهارات والتعليم المطلوب له وللموظفين التابعين له، ويتم مراجعة الإحتياجاتالسابقة بمعرفة المدير المختص للتحقق من مدى مناسبة الإحتياجات لطبيعة العمل ومدى إحتياج العمل لها ومطابقتها مع أهداف الجودة للإدارة والهدف الرئيسى للشركة.
    § يقوم المديرين المختصين بإرسال هذه الإحتياجات إلى إدارة الموارد البشرية فى موعد أقصاه أسبوعين من تاريخ إستلامها.
    § تقوم إدارة الموارد البشرية بدراسة الإحتياجات التدريبية للجهات الطالبة من حيث تكرارية الموضوعات المطلوبة والأعداد المرشحة للتدريب وإمكانية التدريب الداخلى والتكلفة التقديرية ومقارنتها بالميزانية المقررة لتدريب الموظفين والمعتمدة من قبل الإدارة العليا، ويتم تحديد جهات التدريب المقترحة طبقاً لجهات التدريب المعتمدة لدى الشركة.
    1.3 إصدار الخطة التدريبية السنويه
    § بناءً على دراسة الإحتياجات التدريبية،تقوم إدارة الموارد البشرية بإصدار”الخطة التدريبية السنوية”، ويتم عرضها على الإدارة العليا للموافقة والإعتماد، ثم يتم إخطار الادارات بالخطط التدريبية المعتمدة لها.
    1.4 إعتماد جهات التدريب:
    § تقوم إدارة الموارد البشرية بإختيار الجهات التدريبية بعد تقييمها بإستخدام نموذج”تقييم جهة تدريب"، ويتم إتخاذ القرار على النحو التالى:
    · جهات التدريب التى تحصل على تقييم جيد جداً أو إمتياز فى التقييم يتم الإستعانة بها كجهة تدريب معتمدة لدى الشركة.
    · جهات التدريب التى تحصل على تقييم جيد يتم إعادة تقييمها.
    · جهات التدريب التى تحصل على تقييم ضعيف أو مقبول لا يتم الإستعانة بها.
    1.5 تقييم دورة تدريبية:
    § يقوم المتدرب مع إنتهاء الدورة التدريبية بتقييم الدورة، وذلك لمعرفة مدى توافر الجودة المطلوبة فى العملية التدريبية بإستخدام نموذج”تقييم دورة تدريبية”،على أن يتم إعادةالتقييم إلى إدارة الموارد البشرية فى خلال فترة لا تتعدى أسبوع من تاريخ إنتهاء الدورة التدريبية.
    1.6 تقييم متدرب:
    § يقوم القائم بالتدريب (المحاضر) بتقييم المتدرب بإستخدام”نموذج تقييم متدرب" للوقوف على مدى تفاعل المتدرب مع الدورة التدريبية، على أن يتم الإحتفاظ بهذا التقييم فى الملف التدريبى الخاص بالمتدرب مع صورة من الشهادة التى يحصل عليها المتدرب من جهة التدريب.
    1.7 التقييم الدورى لجهات التدريب:
    § تقوم إدارة تنمية الموارد البشرية بمتابعة الجهات التدريبية والتحقق من قيامها بأداء الخدمات التدريبية بفعالية بواسطة التقييمات المقدمة من المتدربين وتحرير نموذج”تقييم جهة تدريب (التقييم الدورى)” بعد الإنتهاء من كل دورة تدريبية.
    § جهات التدريب التى تحصل على تقييم جيد جداً أو إمتياز يستمر الموظف معها سواء أثناء تنفيذ الخطة التدريبية الحالية أو الخطة التدريبية القادمة.
    § جهات التدريب التى تحصل على تقييم جيد يتم إعادة تقييمها بعد دورة تدريبية ثانية لأخذ قرار بشأنها.
    § جهات التدريب التى تحصل على تقييم ضعيف أو مقبول يتم إنهاء التموظف معها.
    1.9 تقييم فاعلية التدريب:
    § يقوم المدير المختصالتابع له المتدرب بتقييم المتدرب بعد مرور ثلاثة أشهر من تنفيذ التدريب بإستخدام نموذج“تقييم فاعلية التدريب” وذلك لمعرفة مدى تحقق الهدف من التدريب، ويتم الإحتفاظ بالتقييم فى الملف التدريبى الخاص بالمتدرب.
    1.10 تدريب غير مخطط (تدريب طارئ):
    § يتم اللجوء للتدريب الغير مخطط أو الطارئ فى حالات (عقد ندوات متخصصة ومتفردة قد ترد من جهات التدريب، إحتياجات تنظيمية مستحدثة، التدريب على أنظمة جديدة).
    § يتم طلب هذا النوع من التدريب بمعرفة الجهة الطالبة بإستخدام نموذج”طلب تدريب غير مخطط” وإرساله لإدارة الموارد البشرية لمراجعة الطلب وتحديد مدى إمكانية التنفيذ فى الحدود المسموح بها بميزانية التدريب، ثم يتم عرضه على الإدارة العليا للموافقة والإعتماد، ومن ثميتم تسجيله بخطة التدريب السنوية للشركة.
    1.11 تدريب الموظفين الجدد:
    § تقوم إدارة الموارد البشرية بإخطار إدارة الموارد البشرية بالموظفين الجدد بالشركة لحصولهم على”البرنامج التعريفى للموظفين الجدد”.
    § يتم إدراج هذا التدريب بسجل تدريب الموظف وكذلك فى تقرير نجاح الخطة التدريبية.
    1.12 الملف التدريبى:
    § تقوم إدارة الموارد البشرية بالإحتفاظ لكل متدرب بملف تدريبى يوضع داخل الملف الشخصى للموظف يشتمل على:
    · سجل تدريب.
    · صور شهادات البرامج التدريبية الحاصل عليها.
    · تقييمات المتدربين من خلال جهات التدريب.
    · تقييمات فاعلية التدريب.


    - عبد الرحمن تيشوري
    ادارة احترافية مهنية شفافة مبادرة تحترم الناس وتعمل لهم

  2. #2
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    302
    معدل تقييم المستوى
    20

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا


    اللهم آتنا فى الدنيا حسنة وفى الآخرة حسنة وقنا عذاب النار



    التغيير يؤدى إلى النجاح

  3. #3
    مشرف
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    286
    معدل تقييم المستوى
    24

    افتراضي التدريب مهم واهم من دعم رجال الاموال

    التدريب في ميدان الاتصالات
    وثيقة صادرة عن اجتماع عربي في هيئة تنظيم اتصالات سلطنة عمان
    عرض : عبد الرحمن تيشوري
    شهادة عليا بالادارة

    مقدمة:
    بناء على توصية الاجتماع الثالث عشر لهذه الشبكة الذي عقد في المنامة خلال الفترة من 19 إلى 20/11/2005، وباستضافة كريمة من هيئة تنظيم الاتصالات العمانية، دعا المكتب الإقليمي العربي بالاتحاد الدولي للاتصـالات إلى عقد الاجتماع الرابع عشر للشبكة في مسقط – سلطنة عمان، خلال الفترة من 16 إلى 18/12/2006 لبحث المواضيع التالية:
    إدارة وتنمية الموارد البشرية.
    إدارة مراكز التدريب.
    الاحتياجات التدريبية المشتركة .
    أية مواضيع أخرى ضمن مهام هذه الشبكة.

    وقد تركز النقاش في ثلاث محاور هي:
    1. إدارة وتنمية الموارد البشرية في بيئة تنافسية.
    2. إدارة مراكز التدريب على أساس تجاري.
    3. الاحتياجات التدريبية المشتركة وسبل التعاون بين الإدارات العربية في التدريب.


    - عبد الرحمن تيشوري
    ادارة احترافية مهنية شفافة مبادرة تحترم الناس وتعمل لهم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178