التسلسل المنطقى لوضع برنامج تدريبى

تقديم

من الموضوعات المهمة التى يجب أن يلم بها ويتقنها المدرب هو التسلسل المنطقى لوضع برنامج تدريبى والذى ينطلق من تحليل الدور الذى يقوم به المدرب، التعرف على احتياجاته المعرفية والمهارية والسلوكية،وضع الهدف العام من التدريب، ثم وضع قائمة بالمحتوى المطلوب تقديمة لتلبية الاحتياجات،ثم كتابة الأغراض التعليمية،واختيار طريق أو طريق التدريب المناسبة، ووضع البرنامج التدريبى، ثم تقييم البرنامج ، وفيما يلى شرح مبسط لكل خطوة.

تحليل الدور:

تعتبر العلاقة الوثيقة بين ما سيحصل عليه المشترك فى العملية التدريبية من خبرات ودوره أحد مفاتيح النجاح فى تدريب الراشدين. لذلك فالخطوة الأولى فى العملية التدريبية يجب أن تتمثل فى تحليل تفصيلى للدور لمعرفة ماهو الشىء الذى سندرب هؤلاء المشتركين من أجله؟
والإجابة ليست سهلة لأننا كقادة تدريب لانعرف ما يدور بخاطر هؤلاء المرشحين المشتركين فى هذا النشاط التدريبى.

وكمثال : فباستطاعتى وصف الدور "الوظيفة" الخاصة بقائد مجموعة كشفية فى هيئة معينة ويستطيع رئيس هذه الهيئة أن يخبرنى بدور قائد المجموعة الكشفية هو:
• قيادة مجموعة من قادة الوحدات طبقا لأسس الحركة الكشفية وللسياسة العامة للهيئة.
• توفير القادة لكل وحدة فى مجموعته.
• اجتذاب وضم قادة جدد للوحدات الخ..

لكن الدور المحدد للسيد عثمان أو السيد عبدالله فى منطقة معينة يبقى مجهولا، وبالرغم من أن التحليل الذى قدمه رئيس الهيئة مفصلا إلا أنه يتضمن الجزء الخاص بالقائد نفسه ومن الضرورى أن نتعرف على هذا الجزء خلال المرحلة الأولى من العملية التدريبية.

التعرف على الاحتياجات:

من تحليل الدور : نجد أن المطلوب لتحقيق هذا الدور يمكن حصره فى :
• معلومات تعرف، ومهارات يتقنها وسلوكيات يتحلى بها.
وعلى سبيل المثال إذا كان دور قائد المجموعة الكشفية هو قيادة مجموعة من القادة طبقا لأسس حركة الكشف وسياسة الهيئة لذلك فهو يحتاج إلى :
- أن يعرف أساليب القيادة والمبادئ الأساسية للحركة الكشفية وسياسة الهيئة (معرفة)
- أن يستطيع قيادة المجموعة وإدارة الاجتماعات .. الخ (مهارات)
- أن يكون محدد الهدف، صريحا مع الآخرين وقادرا على إقامة العلاقات (سلوك)
وبالطبع ليس هذا إلا حل لنصف المشكلة لأننا نستطيع تحديد المعرفة المطلوبة والمهارات والسلوكيات بشكل عام ولكننا لا نعرف كمية المهارات والسلوكيات التى لدى السيد/ عثمان والسيد/ عبد الله كمحصلة لتدريبهم السابق وخبراتهم الشخصية ومن الضرورى أن نتعرف على هذا الجزء أيضاً فى المرحلة الأولى من العملية التدريبية.

تعريف الأهداف:

الهدف هو قصد محدد يعبر عنه من وجهة نظر قائد الجلسة التدريبية كمثال : فى حالة دورة تدريبية لقادة المجموعات الكشفية يحدد الهدف بالآتى:
• إتاحة الفرصة للمشتركين للحصول على فكرة أوضح عن مسئولياتهم.
• إشباع احتياجات المشتركين.
• مساعدة المشتركين على التخطيط للمستقبل.

تعريف المحتويات:

وتتألف هذه عند كتابة قائمة بكل الفقرات التى تشملها أى دراسة أو برنامج تدريبى من أجل تحقيق الهدف الموضوع وبأسلوب مرن يجب أن يعطى فرصة للدارسين للإضافة على هذه القائمة عندما يشتركون فى إعداد برامج تدريبهم الخاصة مثال ذلك :
• الخبرات المكتسبة من العمل الجماعى.
• أهداف ومبادئ وطرق الحركة الكشفية.
• تحليل الأدوار الشخصية.
• الخبرات المكتسبة من خلال العلاقات مع الآخرين.
• التفاعل داخل الجماعة.
• أساليب الإدارة.
• التخطيط .. الخ.

الأغراض :

الغرض هو جملة محددة ، يتم التعبير عنها بالشكل الذى نتوقع أن يكون الشخص قادراً على عمله فى نهاية النشاط التدريبى وفى قول آخر أنه تعبير دقيق للتغيير المتوقع إدخاله فى معلومات ومهارات وسلوكيات الشخص.

كمثال: كنتيجة لجلسة تدريبية عن الطريقة المستخدمة فى الحركة الكشفية يكون المشترك قادرا على أن :
• يشرح العناصر الأساسية للطريقة الكشفية.
• يتعرف على الظروف التى يجب أن تتكيف فى ظلها هذه الطريقة مع المراحل السنية المختلفة.
• يوفر الظروف التى يمكن تطبيق هذه الطريقة بها.
• يستخدم هذه الطريقة، ويعد لها وفقا للظروف المحلية مع احترام المبادئ الأساسية للحركة الكشفية.

وفى هذا المثال يمكن تحديد ثلاثة أنواع مختلفة من الأغراض تتطابق مع المجالات الثلاثة للتعلم. (المعرفة – المهارات – السلوك)

بالنسبة لشرح العناصر الأساسية للطريقة الكشفية والتعرف على الظروف التى يجب أن تتكيف فى ظلها هذه الطريقة مع المراحل السنية المختلفة. (هذه تتعلق بالمعرفة)

[غرض عقلى يرتبط بالمعرفة المحددة]
أ
ما الغرض الخاص :
تتوفر الظروف (فهو يتعلق بالقدرة على التنفيذ) (يتعلق بالمهارات)
[وهو غرض عصبى عقلى]
يحترم المبادئ الأساسية للحركة الكشفية (يرتبط ذلك بالسلوكيات)
[ فهو غرض تأثيرى ]

اختيار الطريقة:

إذا وضعنا فى الاعتبار كل فقرة من فقرات محتوى الدراسة والأغراض الموضوعة فمن الممكن اختيار أكثر طرق التدريب ملاءمة لكل منها والشكل التالى يوضح فكرة عن العلاقة بين الأغراض وعدد محدد من الطرق:

طرق التدريب المعارف المهارات الاتجاهات والسلوكيات
المحاضرة وتكسب معارف
الحديث وتكسب معارف
المناقشة وتكسب معارف اتجاهات وسلوكيات
التنشيط الفكرى وتكسب معارف
المائدة المستديرة وتكسب معارف اتجاهات وسلوكيات
مجموعات تبادل الأفكار وتكسب معارف اتجاهات وسلوكيات
دراسة الحالة المعارف وتكسب معارف مهارات اتجاهات وسلوكيات
ملف الوارد وتكسب معارف مهارات
تمثيل الأدوار وتكسب معارف مهارات اتجاهات وسلوكيات
النماذج المجسمة وتكسب مهارات
لعبة الإدارة وتكسب معارف مهارات
البيان العملى وتكسب معارف مهارات
القواعد وتكسب معارف مهارات
التمرين وتكسب معارف مهارات
المشروع وتكسب معارف مهارات اتجاهات وسلوكيات
الورشة الدراسية وتكسب معارف مهارات اتجاهات وسلوكيات


البرنامـج:

اذا توفرت لدينا فكرة واضحة عما نرغب فى إنجازه وعن الوسائل التى يمكن استعمالها لتحقيقه فعلينا أن نقارن ذلك بالإمكانيات المتوفرة لدينا ونقوم بإعداد خطط السير الفعلية للبرنامج التدريبى لأننا نعرف الطرق التى نود استخدامها كما نعرف أيضا الزمن والأجهزة والخبرات والتسهيلات التى نحتاجها وتوفر الإمكانيات (أو عدم توافرها) قد يدفعنا أحيانا إلى بعض التعديلات وعلى أية حال فانه من المستحسن تعديل المشروع ثم تصحيحه بطريقة سليمة على أساس احتياجات المشتركين أفضل من أن نضع الإمكانيات أولاً ثم نشكل المشروع فى حدودها.

التقـويم:

يتم التقويم فى نهاية النشاط أو الفترة التدريبية لتحديد مدى إنجاز الأغراض وبالتالى مدى إشباع الاحتياجات.
وكنتيجة لهذا التقويم تظهر احتياجات جديدة وتبدو ضرورة إدخال تعديل أو تقوية للبرنامج التدريبى وتستمر الحلقة لدورة أخرى.