موقوف
- معدل تقييم المستوى
- 0
العصف الذهني ( كأسلوب من أساليب التدريب)
من أحد أساليب التدريب العصف الذهني . ما هو وكيف يمكن إدارة جلسة عصف ذهني
هو أسلوب تعليمي وتدريبي يستخدم من أجل توليد – استمطار مجموعة من المهتمين بالموضوع خلال – أكبر كم من الأفكار لمعالجة موضوع من الموضوعات المفتوحة من فترة زمنية قصيرة في جو تسوده الحرية والأمان في طرح الأفكار بعيداً عن المصادرة والتقويم
القضايا التي يعالجها العقل البشري نوعان
قضايا مغلقة لها إجابة واحدة صحيحة أو طريقة واحده للحل وتحتاج إلى نوع من التفكير المنطقي
قضايا مفتوحة ليس لها إجابة واحدة صحيحة بالضرورة أو طريقة واحدة للحل وإنما تحتمل إجابات متنوعة وحلولاً عديدة وتحتاج إلى نوع من التفكير الإبداعي ويصلح معها أسلوب العصف الذهني
مبادئ العصف الذهني:
1. ضرورة تجنب النقد والحكم على الأفكار.
2. إطلاق حرية التفكير والترحيب بكل الأفكار مهما يكن نوعها أو مستواها.
3. المطلوب هو أكبر عدد من الأفكار بغض النظر عن جودتها ومدى عمليتها.
4. البناء على أفكار الآخرين وتطويرها.
خطوات جلسة العصف الذهني
تحديد ومناقشة المشكلة
يجب أن يكون المشاركين على علم تام بتفاصيل الموضوع في حين يكون البعض الآخر لديهم فكرة بسيطة عنها وفي هذه الحالة المطلوب من قائد الجلسة هو مجرد إعطاء المشاركين الحد الأدنى من المعلومات عن الموضوع لأن إعطاء المزيد من التفاصيل قد يحد بصورة كبيرة من لوحة تفكير المشاركين وحصر تفكيرهم في مجالات صفية محددة.
إعادة صياغة الموضوع
يطلب من المشاركين في هذه المرحلة الخروج من نطاق الموضوع على النحو الذي عرف به وأن يحددوا أبعاده وجوانبه المختلفة من جديد فقد تكون للموضوع جوانب أخرى وليس المطلوب اقتراح حلول في هذه المرحلة وإنما إعادة صياغة الموضوع وذلك عن طريق طرح الأسئلة المتعلقة بالموضوع ويجب كتابة هذه الأسئلة في مكان واضح للجميع.
تهيئة جو العصف الذهني
يحتاج المشاركون في جلسة العصف الذهني إلى تهيئتهم للجو الإبداعي وتستغرق عملية التهيئة حوالي خمس دقائق يتدرب المشاركون على الإجابة عن سؤال أو أكثر يلقيه قائد المشغل .
يقوم قائد المشغل بكتابة السؤال أو الأسئلة التي وقع عليها الاختيار عن طريق إعادة صياغة الموضوع الذي تم التوصل إليه في المرحلة الثانية ويطلب من المشاركين تقديم أفكارهم بحرية على أن يقوم كاتب الملاحظات بتدوينها بسرعة على السبورة أو لوحة ورقية في مكان بارز للجميع مع ترقيم الأفكار حسب تسلسل ورودها ، ويمكن للقائد بعد ذلك أن يدعو المشاركين إلى التأمل بالأفكار المعروضة وتوليد المزيد منها
عندما يوشك معين الأفكار أن ينضب لدى المشاركين يمكن لقائد المشغل أن يدعو المشاركين إلى اختيار أغرب الأفكار المطروحة وأكثرها بعداً عن الأفكار الواردة وعن الموضوع ويطلب منهم أن يفكروا كيف يمكن تحويل هذه الأفكار إلى فكرة عملية مفيدة وعند انتهاء الجلسة يشكر قائد المشغل المشاركين على مساهمتهم المفيدة
جلسة التقييم
الهدف من هذه الجلسة تقييم الأفكار ة تحديد ما يمكن أخذه منا ، وفي بعض الأحيان تكون الأفكار الجدية بارزة وواضحة للغاية ولكن في الغالب الأفكار الجيدة دفينة يصعب تحديدها ونخشى عادة أن تهمل وسط العشرات من الأفكار الأقل أهمية وعملية التقييم تحتاج نوعاً من التفكير الانكماشي الذي يبدأ بعشرات الأفكار ويلخصها حتى تصل إلى القلة الجيدة
ويمكن تصنيف الأفكار إلى
أفكار مفيدة وقابلة للتطبيق مباشرة .
أفكار طريفة وغير عملية .
أفكار مفيدة إلا أنها غير قابلة للتطبيق مباشرة أو تحتاج إلى مزيد من البحث أو موافقة جهات أخرى .
أفكار مستثناة .
المفضلات