وسائل تقييم الاحتياج التدريبي
لماذا نقيّم الاحتياجات؟
عبد الرحمن تيشوري
شهادة عليا بالادارة
§ لمعرفة المستوى الحالي للأداء
§ لتحديد أسباب المستوى الحالي للأداء
§ لإشراك الجهات والأفراد المعنيين بالأمر في عملية التقييم والحصول على معونتهم
§ لتحديد مستوى الأداء المطلوب ونتائج لتحسين الأداء
§ لتحديد ما إذا كان التدريب مطلوباً وفي أي مجال
§ لتحديد الفئة المستهدفة للتدريب
§ لتحديد مستوى المشاركين من ناحية المعرفة والمهارات والاتجاهات الموجودة لديهم بالفعل
§ لوضع معايير اختيار المشاركين
§ لوضع أسس لتقييم وقياس نتائج التدريب
وسائل وأدوات تقييم الاحتياجات التدريبية ورقة عمل -2-
مناقشة المزايا والعيوب
إرشادات: يتم العمل في ثنائيات أو مجموعات صغيرة. ناقش ما تعتقد أنه من مزايا أو عيوب الوسائل والأدوات التالية لتقييم الاحتياجات التدريبية.
الوسيلة
المزايا
العيوب
الملاحظة المباشرة
عقد لقاءات فردية مع الأفراد المعنيين أو مع بعض أعضاء الجمهور المستهدف
بحوث ميدانية يستخدم فيها نماذج الاستبيان واستفتاء الرأي
عقد لقاءات مع المجموعات المركزة أو البؤرية لتحديد وتنقيح الاحتياجات
الاختبارات
مراجعة الوثائق
تحليل عمل وإنتاج الفئات المستهدفة
والآن قارن بين أفكارك وبين المزايا والعيوب المدرجة في ورقة العمل (3) ؟.
ورقة عمل (3)
وسائل وأدوات تقييم الاحتياجات التدريبية
المزايا والعيوب
الوسيلة
المزايا
العيوب
الملاحظة المباشرة
§ تعطي بيانات واقعية عن الأداء الحالي
§ اختيار غير مكلف
§ تلقي الضوء على المتغيرات الخارجية والتي تؤثر على الأداء
§ يمكن استخدام قوائم مرجعية للملاحظة الموجهة
§ تستهلك وقتاً كبيراً
§ تشعر الذين تحت الملاحظة بعدم الارتياح
§ تؤدي بأولئك الذين تحت الملاحظة بالقيام بأداء معين لمعرفتهم بأنهم تحت الملاحظة
§ يمكن أن تكون هذه الوسيلة غير محايدة
عقد لقاءات فردية مع الأفراد المعنيين أو مع بعض أعضاء الجمهور المستهدف
§ تعطي الفرصة للاستكشاف وطرح أسئلة
§ غير مخطط لها للوصول لبيانات أو أفكار معينة
§ يمكن أن تؤدي للحصول على معلومات لم تكن متوقعة
§
§ تستهلك وقتاً كبيراً
§ تعتمد على توفر الوقت لدى من يجري معهم المقابلات واستعدادهم لإعطاء المعلومات
§ يمكن أن تؤدي إلى معلومات غير دقيقة
بحوث ميدانية يستخدم فيها نماذج الاستبيان واستفتاء الرأي
§ محددة الهيكل وبالتالي تعطي بيانات مماثلة للتحليل
§ تعطي إجابات يسهل وضعها في صورة جداول وتحليلها
§ يمكن أ، تضم عدد كبير من المشاركين قد لا يمكن عقد مقابلات معهم أو ملاحظتهم جميعاً
§ في بعض الأحيان تكون الاستبيانات صعبة الفهم
§ قد تحتوي على بنود غير واضحة تؤدي إلى سوء فهم المشارك
§ أحياناً تكون صعبة التجميع من المشاركين
عقد لقاءات مع المجموعات المركزة أو البؤرية لتحديد وتنقيح الاحتياجات
§ تعطي الفرصة لمقابلة عينة تمثل الفئة المستهدفة والجهات المعنية بتحسين أدائها والتي تطرح أفكارها الخاصة بالاحتياجات
§ تعطي المشاركين الشعور بأنهم جزء من عملية تخطيط وتصميم التدريب مما يعظم لديهم الإحساس بالملكية
§ يكون من الصعب في بعض الأحيان إيجاد الوقت الملائم لاجتماع جميع أفراد المجموعة إذا لم يكن اللقاء موضوعاً في هيكله الصحيح ومنظماً تنظيماً جيداً قد يؤدي ذلك إلى خروج المناقشة عن موضوعها الرئيسي
الاختبارات
§ تعطي معلومات دقيقة خاصة بمستوى محدد من المعرفة أو المهارات أو الاتجاهات لدى المشاركين المستهدفين
§ قد يؤدي إلى شعور المجيبين على الاختبار بعدم الارتياح ويحولهم ضد التدريب
مراجعة الوثائق
§ تعطي صورة للأداء الحالي من خلال وثائق ومصادر مختلفة
§ ذات أهمية كبيرة للقائم بالتقييم والتحليل إذا ما كان غير متواجد في نفس المكان المراد عمل تقييم له أو لتحسين الأداء فيه
§ قد لا تتوافر الوثائق أو يكون من الصعب الوصول إليها
§ قد تكون الوثائق غير حديثة وبالتالي لا تعبر عن ا لوقت الحاضر
§ قد لا يتم اختيارها بطريقة سليمة وبالتالي تعطي صورة محدودة وغير سليمة للأداء الحالي
تحليل عمل وإنتاج الفئات المستهدفة
§ تعطي بيانات عملية خاصة بالمخرجات والأداء
§ قد يتم إعطاء نماذج نمطية تعطي صورة أعلى للأداء عن الأداء الحقيقي.