أهلاً بك عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الأولى ؟ قم بإنشاء حساب جديد وشاركنا فوراً.
  • دخول :
  •  

أهلا وسهلا بكـ يا admin, كن متأكداً من زيارتك لقسم الأسئلة الشائعة إذا كان لديك أي سؤال. أيضاً تأكد من تحديث حسابك بآخر بيانات خاصة بك.

النتائج 1 إلى 5 من 5
  1. #1
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    88
    معدل تقييم المستوى
    24

    افتراضي دليل تصميم الحقائب التدريبية الذاتية

    دليل تصميم الحقائب التدريبية الذاتية

    ( مفهومها ، أهميتها ، مكوناتها ، تصميمها ، تقويمها )


    مفهومها :
    الحقيبة التدريبية الذاتية نظام تعليمي متكامل يهدف إلى إشباع حاجة أو حاجات تدريبية محددة لدى مستخدمها معتمداً على جهده الذاتي .

    أهميتها :
    تنبع أهمية الحقيبة التدريبية الذاتية من عدة مبررات أهمها :
    § ملاءمتها لإمكانيات المتدرب و ظروفه المادية و المعنوية .
    § تكلفتها الاقتصادية .
    § مساهمتها في تكريس مبدأي التنمية الذاتية المستديمة و التعليم المستمر .
    § مناسبتها لتدريب الموظفات في ظل ندرة المدربات المؤهلات

    مكوناتها :
    تتكون الحقيبة التدريبية الذاتية من العناصر الأساسية التالية :
    § نموذج الغلاف و يحوي :
    الجهة التعليمية ، اسم المادة التدريبية ، اسم معد الحقيبة ، و اسم مراجعها .
    § دليل الحقيبة التعليمية و يشمل :
    هدف الحقيبة ، و أهدافها التفصيلية ، الفئة المستهدفة ، و شروط الاستخدام ، و إرشادات المستخدم .
    § نموذج الوحدات التدريبية و يشمل :
    رقم الوحدة ، و اسم الوحدة ، و هدفها السلوكي .
    § الوحدة التدريبية :
    حيث تقسم الحقيبة التدريبية إلى وحدات تدريبية أو رزم تدريبية كل رزمة تشتمل على :
    المادة التعليمية مختصرة ، الأنشطة و تطبيقاتها ، الصور و الأشكال و النماذج اللازمة ، صحائف التقويم الذاتي للمستخدم ، إرشادات ، المراجع التي ينصح بها .
    § الملاحق .
    § المراجع .

    تصميمها :
    أولاً : شروط عامة :
    عند تصميم الحقائب التدريبية الذاتية يلزم مراعاة جملة من الشروط من أهمها :
    § أن تكون الحقيبة في صورة نظام متكامل يتوفر فيه الربط بين أجزائه المختلفة .
    § توفر و وضوح الإرشادات في كل أجزاء الحقيبة .
    § وضوح الهدف العام و الأهداف التفصيلية من الحقيبة التدريبية الذاتية .
    § مراعاة مبادئ و أسس تعليم الكبار .
    § تجزئة الحقيبة إذا كان حجم موضوعاتها كبير إلى أجزاء ( وحدات أو رزم تدريبية ) كل وحدة تضم الموضوعات المتجانسة ليتمكن المتدرب من استخدامها وفق ظروفه و إمكاناته .
    § طرح المحتوى بأسلوب واضح و كلمات ملائمة ليس فيها تكلف .
    § مراعاة مبدأ الفروق الفردية .
    § التدرج في طرح الموضوعات .
    § تمكين المتدرب من محاورة ذاته .
    § تمكين المتدرب من الحصول على إجابات شافية لتساؤلاته المحتملة
    § تمكين المتدرب من تقويم نفسه بشكل مستمر .
    § توفير قدر من المرونة تسهل عملية التعديل و التطوير عليها .

    ثانياً : البدء في بناء الحقيبة كما يلي :
    § تصميم غلاف الحقيبة .
    § أعداد دليل الحقيبة و الذي يشمل :
    الهدف العام :و هو عبارة عن جملة تصف التغيير المراد تحققه عن المتدرب في نهاية استخدام الحقيبة .
    الأهداف التفصيلية : و هي تفصيل لما تم إجماله في الهدف العام يوضح المعارف و المهارات و الاتجاهات المتوقع تحققها في المتدرب عند الانتهاء من إنجاز متطلبات الحقيبة ، و مثال ذلك :"عند انتهائك من استخدام الحقيبة أو هذا الجزء من الحقيبة يتوقع أن تكون قادراً على : تشكيل المجموعات في دروس التعلم التعاوني ."

    الفئة المستهدفة :و فيه تحدد الفئة المستهدفة مثل : معلمي العلوم في المرحلة الابتدائية ، أو جميع معلمي التعليم العام ، و هكذا .

    شروط الاستخدام :و هي توضيح للمتطلبات اللازم توفرها لاستخدام الحقيبة و يشمل ذلك : الحد الأدنى من الخبرات المطلوب توفرها لدى المتدرب و الوقت اللازم لضمان فعالية الحقيبة في تحقيق الأهداف المتوقعة .

    إرشادات المستخدم :و هي جملة من الإرشادات التي توضح للمستخدم كيفية الاستفادة من هذه الحقيبة و تشمل : أسلوب التعامل مع الحقيبة التدريبية ، تركيزاً على خصوصيتها كبرنامج للتعلم الذاتي ، إضافة إلى إيضاحات حول منهج الحقيبة و ما قد يكون فيها من مصطلحات و رموز تحتاج إلى توضيح ، فضلاً عن كيفية طلب المساعدة و الاستشارة من الأطراف ذات العلاقة .

    ثالثاً : تقسيم محتوى الحقيبة إلى وحدات أو رزم تدريبية:
    وفقاً لتجانس الموضوعات و كل وحدة تدريبية تحتوي على الآتي :
    § تقويم قبلي ذاتي يمكن المتدرب من معرفة مستواه قبل التدريب
    § مادة علمية مختصرة بالقدر الذي يساعد المتدرب على فهم المصطلحات و التفاعل مع الأنشطة و التطبيقات المطلوبة ، و تكون مكتوبة و يمكن أن يكون بعضها مرئياً على شريط فيديو أو أسطوانة مدمجة .
    § الأنشطة التدريبية و التطبيقات و التي يجب أن يتوفر فيها عنصر التشويق و التنوع بحيث يختار منها المتدرب ما يناسبه ، و أن تدفع المتدرب لمزيد من البحث و التنقيب و توفر له تغذية راجعة من خلال المواد الداعمة و الملاحق .
    § الصور و الأشكال و النماذج اللازمة للتوضيح و التطبيق .
    § صحائف للتقويم الذاتي يستطيع المتدرب أن يقوم ذاته بعد كل جزئية ينجزها من الأنشطة أو المحتوى و التي يلزم أن تركز على قياس مستوى السلوك و الأدوار و ليس فقط المعرفة . و يمكن أن تنقل إلى الملاحق .
    § الإرشادات البينية التي تسهل على المتدرب التعامل و التفاعل مع الأنشطة و التطبيقات و المادة العلمية و الصور و الأشكال و النماذج ، ... .
    § المراجع و المصادر التي يمكن الرجوع إليها في هذا الجزء من الحقيبة .
    § تقويم بعدي يمكن المتدرب من معرفة مستواه بعد التدريب .

    رابعاً : إعداد الملاحق اللازمة:
    و التي يمكن أن تشمل ما يلي :
    § إجابات و توضيحات لبعض النشاطات و التطبيقات .
    § مادة علمية إثرائية في بعض المجالات ذات الأهمية و العلاقة بالمحتوى .
    § إحصاءات و بيانات ضرورية .
    § توجيهات و إرشادات لما يمكن عمله عند مواجهة صعوبة في تجاوز جزء أو مرحلة معينة من الحقيبة .

    خامساً : تدوين المراجع الأساسية:
    التي تم الاستفادة منها في إعداد الحقيبة .


    موسوعة التدريب والتعليم


    التعديل الأخير تم بواسطة نادية أمال شرقي ; 10-May-2010 الساعة 05:21 PM

  2. #2
    عضو جديد الصورة الرمزية أحمد عبد العزيز
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    الدولة
    مصري مقيم في دولة الإمارات العربية المتحدة
    المشاركات
    18
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي أفادكم الله ونفع بكم

    شكرا أستاذ وحيد على هذا العرض الموجز لكيفية تصميم الحقيبة التدريبية
    مع وافر احترامي وتقديري


    " قيمة المرء فيما يحسن "
    قول مأثور عن الخليفة الراشد علي بن أبي طالب رضي الله عنه

  3. #3
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    88
    معدل تقييم المستوى
    24

    افتراضي أرجو أن تعم الفائدة للجميع

    شكرا على تعليقك استاذ أحمد عبد العزيز
    ونسأل الله تعالى أن يكون هذا الأمر في ميزاننا يوم القيامة
    حيث أن التدريب ما هو - في نظري - إلا رسالة مطالبون جميها بتأديتها

    وحيد منصور



  4. #4
    عضو جديد الصورة الرمزية أحمد عبد العزيز
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    الدولة
    مصري مقيم في دولة الإمارات العربية المتحدة
    المشاركات
    18
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    أتفق معك تماما ..
    أسأل الله لي ولك وللجميع العون والتوفيق

    أحمد


    " قيمة المرء فيما يحسن "
    قول مأثور عن الخليفة الراشد علي بن أبي طالب رضي الله عنه

  5. #5
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي الشكر بالثلاث

    شكر شكراً شكراً بالثلاث



الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178