- معايير التدريب الناجح :
الى كل العاملين في التدريب في الادارات السورية والعربية
عبد الرحمن تيشوري
شهادة عليا بالادارة

هناك عدد من المعايير يلزم مراعاتها لضمان نجاح برامج التدريب تتمثل فيما يلي:
- ضرورة مشاركة إدارة الجهة ويتم ذلك من خلال الجوانب العملية التالية:
- افتتاح الدورات لحث المتدربين على حسن الأداء .
-المتابعة أثناء تنفيذ الدورات .
- اختتام الدورات والإجابة عن استفسارات المتدربين .
- متابعة تنفيذ المهارات بعد التدريب ومكافأة المتميزين في الأداء .
- ربط كل جزئيات التدريب بأهداف التدريب .
- تدريب أكبر قدر من الموظفين .
- قياس وتقييم النتائج .
- التركيز على المستفيدين .
- التركيز على التدريب الواقعي لبيئة العمل .
- اشتراك المتدربين في الإعداد وتعميم برامج التدريب .
- ميزانية التدريب
نظراً لأن أحد الأهداف الرئيسة للتدريب هو الترشيد المالي لذا فإنه ينبغي أن نرشد الصرف حتى في ميزانية التدريب نفسها على الرغم من قناعة كثير من المنظرين بأن ما يصرف على برامج التدريب يعد من قبيل الاستثمار طويل المدى في مجال تطوير كفاءات القوى البشرية ويلزم عدم إغفال أي محور من المالية في ميزانية التدريب والتي تشمل :
- تكاليف الدورات .
- تكاليف التنقل للدورات خارج المدينة .
- تكاليف الاشتراك في الدورات المهنية .
- تكاليف المعدات الخاصة بالتدريب .
- تكاليف غياب الموظف عن عمله .
- تحويل التدريب
نظراً لعدم تطبيق المتدربين للمهارات المكتسبة من برامج التدريب بصورة فعالة ودائمة فلقد ركز كثير من الباحثين اهتماماتهم بهذه الظاهرة وخلصوا إلى دراسات تشير إلى عمق المشكلة وضرورة التحرك السريع لتلافي مضاعفاتها فلقد بينت إحدى الدراسات أن المجال الصناعي في أمريكا ينفق مائة بليون دولار سنوياً على التدريب إلا أن الفائدة من تلك البرامج التدريبية لا تتجاوز( 10%) وخلصت دراسة أخرى إلى أن ( 40%) من محتويات التدريب تحولت إلى بيئة العمل بعد التدريب مباشرة وأن( 24%) منها تطبق بعد ستة أشهر من التدريب و( 15%) تطبق بعد نهاية السنة .
محاور تحويل التدريب :
ولضمان تطبيق المتدربين لأكبر قدر من المهارات التي اكتسبوها أثناء التدريب يلزم مراعاة ما يلي :
- أن يكون محتوى التدريب قابلاً للتطبيق .
- أن يعرف المتدرب المحتوى الخاص ببرنامج التدريب .
- أن يحفز المتدرب لتغير سلوكه في العمل حتى يطبق ما تعلمه في برنامج التدريب .
احتياطات تحويل التدريب :
هناك عدد من الاحتياطات التي يلزم أن يهتم بها المخططون لبرامج التدريب لضمان تحويل التدريب من قبل المتدرب إلى واقع عملي بصورة فعالة ودائمة ويشمل ذلك مراحل التدريب الثلاثة :
احتياطات قبل التدريب :
- إشراك المتدرب في تخطيط برامج التدريب .
- الاكتشاف الفعال للخيارات التدريبية .
- مشاركة المتدرب التلقائية في الأنشطة التي تسبق برامج التدريب .
احتياطات أثناء التدريب :
- المحاورة مع متدرب آخر .
- تدوين الأفكار التطبيقية .
- التخطيط للتطبيق .
- توقع الارتداد .
- التهيئة النفسية لمحاولة التغيير .
احتياطات بعد التدريب :
- الحافز النفسي للتغيير .
- التطبيق المباشر بعد انتهاء التدريب .
- تعليم الآخرين على المهارات نفسها .
- استمرارية الاتصال مع المتدربين الآخرين .