العوامل المؤثرة على اختيار الأساليب التدريبية
عبد الرحمن تيشوري
شهادة عليا بالادارة
مجال التدريب:
§ مجالات محددة
§ مجالات عامة
المحددات الزمنية والمادية:
§ الوقت
§ التمويل
§ المساعدات التدريبية
الأهداف:
§ معارف
§ مهارات
§ إتجاهات
عوامل إنسانية:
§ المدرب
§ المشاركين
§ البيئة
مباديء التعلم:
§ التحفيز.
§ المشاركة الفعالة.
§ الفروق الفردية.
§ التتابع والهيكلة.
§ إرجاع الأثر.
§ نقل الخبرات الشخصية.
والآن .. وبعد اطلاعك على نموذج جلسة تدريبية، من فضلك أكمل النموذج التالي لجلسة تدربيبة من واقع دورة تدريب المدربين التي تشارك فيها أو دورة إدارة المشاريع التي قمت بوضع أهدافها سابقاً.
أهداف الجلسة:
-
-
-
المحتوى (المعارف والمهارات والاتجاهات)
-
-
-
-
رقم الجلسة: .................. موضوع/ عنوان الجلسة: .................................................. ......................
رقم النشاط/
المهمة
وصف وإجراءات النشاط أو المهمة
وسائل التدريب/الأنماط الرئيسية للتفاعل
المواد التدريبية ووسائل الإيضاح
الوقت المقدر بالدقيقة
ملاحظات: ..............................
كيف يتعلم الكبار؟
§ يحتاج الكبار لمعرفة سبب تعلمهم شيء ما.
§ يصبح الكبار على استعداد لتعلم شيء جديد إذا ما وجدوا له حاجة ملحة في حياتهم اليومية أو العملية ليتمكنوا من تحسين وضعهم أو أدائهم.
§ يدخل الكبار العملية التدريبية بمفهوم التعلم المنصب على القيام بمهمة معينة أو حل مشكلة ما أو التعامل مع حاجة ما في حياتهم.
§ يحتاج الكبار إلى التوجيه الذاتي.
§ لدى الكبار حجم من الخبرات يختلف من شخص لآخر.
§ يحتاج الكبار إلى أمثلة فورية وعملية يمكنهم ممارستها وتطبيقها في الحياة العملية.
§ يتعمل الكبار بمعدلات مختلفة وباستخدام وسائل مختلفة للتعلم، ولذلك يجب أن يكون التدريب متنوعاً ليوائم اختلافات مجموعة كبيرة من المتدربين.
§ يحتاج الكبار إلى معرفة الصورة الكلية، بمعنى أنهم يحتاجون لمعرفة العلاقة بين كل جزئية بالبرنامج والصورة الكلية وكذلك تسلسل محتويات البرنامج.
§ يمكن للكبار مساعدة بعضهم البعض على التعلم، ولذلك يجب أن تستخدم العملية التدريبية وسائل مثل العمل في ثنائيات ومجموعات عمل.
§ يعي الكبار أهمية الوقت. لذا يجب أن تكون العملية التدريبية مجدية من حيث التكلفة والوقت وذلك حتى يشعر المشارك بأنه قد حقق استفادة مادية من التدريب.
المفضلات