تقييم استعداد المدرب

تفيد القائمة التالية في تقييم استعداد المدرب، حيث يمكن أن تستخدم كتقييم ذاتي أو كتقييم لاستعداد الزملاء من المدربين وتوجيه عملية تطوير الأداء التدريبي:
قائمة مرجعية: خصائص استعداد المدرب
¨ لديه معلومات وافية عن المادة.
¨ منظم.
¨ محدد الهدف.
¨ له حضور قوي.
¨ يعطي انطباع مهني جيد.
¨ قادر على ربط المحتوى بمواقف المشاركين.
¨ صبور.
¨ مرن.
¨ ذو سلوك إيجابي.
¨ موثوق فيه.
¨ قادر على فهم الآخرين على كل المستويات.
¨ موضوعي.
¨ يشعر بالآخرين، متفهم.
¨ قريب وسهل الوصول إليه.
¨ لبق.
¨ ذو صوت جيد.
¨ متحمس.
¨ مستمع جيد.
¨ صادق وذو شخصية متفتحة.
¨ يتركز اهتمامه على المتدربين.
¨ يحترم المشاركين.
¨ قادر على تشخيص الاحتياجات والمشاكل.
¨ يهتم بالتفاصيل.
¨ لديه مهارة في إعطاء النصائح.
¨ ذو شخصية مرحة.
¨ يستخدم وسائل متعددة.

ورقة عمل ( 17 )
أنماط المتدربين
كثيراً ما يفاجأ المدرب أثناء وجوده في قاعة التدريب ببعض المواقف والتصرفات التي قد تسبب له القلق والإزعاج وتعتبر معوقات للتدريب.
§ فماذا يفعل إزاء المتدرب الذي يصر على الحديث مع زملائه أثناء عرض الموضوع؟
§ وماذا يفعل إذا كان هناك من يعارض كل ما توافق عليه المجموعة؟
§ وماذا يفعل عندما يرفض بعض المتدربين المشاركة؟
هذه أنماط من المتدربين قد يواجهها المدرب، فلنتعرف عليها ونحاول معاً التعرف على كيفية التعامل معها.
النمط
كيف تتعامل معه؟
الثرثار

غير مشارك


يثير الأحاديث الجانبية

يرفض الاتفاق مع المجموعة


سريع الإجابة وتقديم الخدمة


دائم الشكوى


يخرج عن نطاق الموضوع

يعرض مشكلة شخصية

يثير أمور سياسية


غير قادر على التعبير


دائم الخلاف والجدل


يطلب رأيك الشخصي دائماً

كثير التذمر والشكوى


ذو طبيعة تصادمية

خالف تعرف



إدارة المساعدات التدريبية
تعريف المساعدات التدريبية:
هي أدوات مرئية أو أو سمعية أو سمعبصرية والتي تعد بشكل أساسي ل:
  • تعزيز وتعظيم عملية التعلم.
  • إضافة فائدة/قيمة للعرض.
  • تسهيل عملية الاستماع والتذكر والاحتفاظ بالمعلومات.
  • تسهيل الفهم للموضوع.
مجالات استخدام المعينات السمعية والبصرية:
- تعلم الحقائق.
- تذكر الحقائق.
- إثارة الرغبة والاهتمام.
- حل المشكلات
- إكساب المهارات.
هل تعلم أن:
§ الصورة فعالة أكثر ثلاث أضعاف من الكلمات بمفردها.
§ أن الصورة والكلمات معاً فعالة 6 مرات من الكلمات بمفردها.
§ أن االناس يحصلون على 75% من معارفهم عن طريق الرؤية.
§ أن الناس يحصلون على 13% من معارفهم من خلال السمع.




ورقة عمل ( 18 )
التعليمات: إختر مع مجموعتك أحد أنواع المساعدات التدريبية المذكورة أدناه ثم سجل مزايا وعيوب هذا النوع وناقشها مع المدرب والمجموعة ككل.
أمثلة لمساعدات تدريبية:
1. اللوح الأبيض/البلاستيكي / اللوح الورقي
2. جهاز عرض الشفافيات / التليفزيون والفيديوtv/ الكمبيوتر
إرشادات هامة لاستخدام المساعدات التدريبية
1. اقتصد في استخدام المساعدات السمعبصرية واستخدمها بالتناوب.
2. استخدم الرسوم والصور والأشكال التوضيحية لتعميق الفهم.
3. إعرض نقطة واحدة في المرة الواحدة حتى لا يحدث تشتيت.
4. استخدم الألوان بشكل متناسق.
5. لا تجعل الشفافية مزدحمة (قليل من الكلمات).
6. تفحص المساعدات بدقة قبل استخدامها.
7. استخدم التليفزيون والكمبيوتر عندما ترغب في التحكم بعملية التعليم بدرجة كبيرة.
8. لا تستخدم أكثر من أداة مساعدة في نفس الوقت.
9. رتب المساعدات في أماكنها المناسبة قبل التدريب.

10. عند استخدام جهاز عرض الشفافيات عليك مراعاة التالي:
§ تأكد أن الجهاز يعمل قبل أن تبدأ المحاضرة (اللمبة، نظافة الزجاج، ضبط العرض، تجريب شفافة).
§ تأكد أن الجميع يمكنه رؤية شاشة العرض بدون إعاقة.
§ رتب الشفافيات بتسلسل حسب العرض وضعها في مكان مناسب.
§ إطفيْ الجهاز عند انتهاء العرض.
§ إستخدم أغطية للشفافيات لاستخدامها عند اللزوم (تفسير نقطة، الانتقال لموضوع آخر، شد انتباه المشاركين ...)
§ إذا اكتشفت عيب في الشفافية (خطأ مطبعي/عدم وضوح ..) أبد ملاحظة فوراً وكن خلاقاً في الالتفاف على المشكلة.
11. عند استخدام المؤشر:
§ حافظ على أن تكون مواجهاً للجمهور وأمسك المؤشر بيدك القريبة من الشاشة ولا تعقد ذراعيك.
§ لا تلعب بالمؤشر كثيراً.
§ استخدم المؤشر بالإشارة إلى الشاشة وليس إلى السبورة الضوئية.
§ لا تترك المؤشر على الجهاز طويلاً حتى لا تدفع الجمهور للتركيز على الشاشة بدلاً منك.
§ استخدم المؤشر للإشارة إلى النقطة المرادة وبشكل سريع (ثوان).
12. عند استخدام اللوح الورقي:
§ أكتب عليها بخط واضح وكبير وبدون سرعة مع عدم الإفراط في استخدام اللون الأحمر والأخضر لعدم وضوحهما للجمهور.
§ الوقوف بجانب اللوح بما لا يمنع الرؤية بالنسبة للجمهور.
§ عدم تغيير الصفحة أو الورقة إلا بعد الاستفادة منها بعرض نقاط علمية محددة أو بالكتابة عليها أو بالرسم.
§ التأكد من سلامة تثبيت الأوراق عليها حتى لا تسقط أثناء الكتابة عليها.
§ التقليل من استخدامها لإعداد الجداول ذات الأرقام العديدة لصعوبة رؤيتها من بعيد.
§ ترشيد استخدام الأوراق وتوفير مخزون كاف كإحتياطي عند الحاجة إليه.
§ لا تتكلم وأنت تكتب ولا تعطي ظهرك للمشاركين عند الكتابة.
§ استخدم الألوان بطريقة مناسبة.
§ في حالة عدم الكتابة أو التوقف عنها مؤقتاً إغلق القلم حتى لا يضايقك في الكتابة بعد ذلك وإذا ضايقك فألقه فاستبدله فوراً.
معايير اختيار الوسائل السمعية والبصرية
§ الغرض من استخدام هذه الوسائل.
§ خصائص الجمهور.
§ أهداف التدريب.
§ بيئة التدريب.
§ اعتبارات الإنتاج.
§ التكلفة والفاعلية والكفاءة.