أهلاً بك عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الأولى ؟ قم بإنشاء حساب جديد وشاركنا فوراً.
  • دخول :
  •  

أهلا وسهلا بكـ يا admin, كن متأكداً من زيارتك لقسم الأسئلة الشائعة إذا كان لديك أي سؤال. أيضاً تأكد من تحديث حسابك بآخر بيانات خاصة بك.

النتائج 1 إلى 2 من 2

العرض المتطور

  1. #1
    مشرف
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    286
    معدل تقييم المستوى
    30

    افتراضي تقييم استعداد المدرب وانماط المدربين

    تقييم استعداد المدرب

    تفيد القائمة التالية في تقييم استعداد المدرب، حيث يمكن أن تستخدم كتقييم ذاتي أو كتقييم لاستعداد الزملاء من المدربين وتوجيه عملية تطوير الأداء التدريبي:
    قائمة مرجعية: خصائص استعداد المدرب
    ¨ لديه معلومات وافية عن المادة.
    ¨ منظم.
    ¨ محدد الهدف.
    ¨ له حضور قوي.
    ¨ يعطي انطباع مهني جيد.
    ¨ قادر على ربط المحتوى بمواقف المشاركين.
    ¨ صبور.
    ¨ مرن.
    ¨ ذو سلوك إيجابي.
    ¨ موثوق فيه.
    ¨ قادر على فهم الآخرين على كل المستويات.
    ¨ موضوعي.
    ¨ يشعر بالآخرين، متفهم.
    ¨ قريب وسهل الوصول إليه.
    ¨ لبق.
    ¨ ذو صوت جيد.
    ¨ متحمس.
    ¨ مستمع جيد.
    ¨ صادق وذو شخصية متفتحة.
    ¨ يتركز اهتمامه على المتدربين.
    ¨ يحترم المشاركين.
    ¨ قادر على تشخيص الاحتياجات والمشاكل.
    ¨ يهتم بالتفاصيل.
    ¨ لديه مهارة في إعطاء النصائح.
    ¨ ذو شخصية مرحة.
    ¨ يستخدم وسائل متعددة.

    ورقة عمل ( 17 )
    أنماط المتدربين
    كثيراً ما يفاجأ المدرب أثناء وجوده في قاعة التدريب ببعض المواقف والتصرفات التي قد تسبب له القلق والإزعاج وتعتبر معوقات للتدريب.
    § فماذا يفعل إزاء المتدرب الذي يصر على الحديث مع زملائه أثناء عرض الموضوع؟
    § وماذا يفعل إذا كان هناك من يعارض كل ما توافق عليه المجموعة؟
    § وماذا يفعل عندما يرفض بعض المتدربين المشاركة؟
    هذه أنماط من المتدربين قد يواجهها المدرب، فلنتعرف عليها ونحاول معاً التعرف على كيفية التعامل معها.
    النمط
    كيف تتعامل معه؟
    الثرثار

    غير مشارك


    يثير الأحاديث الجانبية

    يرفض الاتفاق مع المجموعة


    سريع الإجابة وتقديم الخدمة


    دائم الشكوى


    يخرج عن نطاق الموضوع

    يعرض مشكلة شخصية

    يثير أمور سياسية


    غير قادر على التعبير


    دائم الخلاف والجدل


    يطلب رأيك الشخصي دائماً

    كثير التذمر والشكوى


    ذو طبيعة تصادمية

    خالف تعرف



    إدارة المساعدات التدريبية
    تعريف المساعدات التدريبية:
    هي أدوات مرئية أو أو سمعية أو سمعبصرية والتي تعد بشكل أساسي ل:
    • تعزيز وتعظيم عملية التعلم.
    • إضافة فائدة/قيمة للعرض.
    • تسهيل عملية الاستماع والتذكر والاحتفاظ بالمعلومات.
    • تسهيل الفهم للموضوع.
    مجالات استخدام المعينات السمعية والبصرية:
    - تعلم الحقائق.
    - تذكر الحقائق.
    - إثارة الرغبة والاهتمام.
    - حل المشكلات
    - إكساب المهارات.
    هل تعلم أن:
    § الصورة فعالة أكثر ثلاث أضعاف من الكلمات بمفردها.
    § أن الصورة والكلمات معاً فعالة 6 مرات من الكلمات بمفردها.
    § أن االناس يحصلون على 75% من معارفهم عن طريق الرؤية.
    § أن الناس يحصلون على 13% من معارفهم من خلال السمع.




    ورقة عمل ( 18 )
    التعليمات: إختر مع مجموعتك أحد أنواع المساعدات التدريبية المذكورة أدناه ثم سجل مزايا وعيوب هذا النوع وناقشها مع المدرب والمجموعة ككل.
    أمثلة لمساعدات تدريبية:
    1. اللوح الأبيض/البلاستيكي / اللوح الورقي
    2. جهاز عرض الشفافيات / التليفزيون والفيديوtv/ الكمبيوتر
    إرشادات هامة لاستخدام المساعدات التدريبية
    1. اقتصد في استخدام المساعدات السمعبصرية واستخدمها بالتناوب.
    2. استخدم الرسوم والصور والأشكال التوضيحية لتعميق الفهم.
    3. إعرض نقطة واحدة في المرة الواحدة حتى لا يحدث تشتيت.
    4. استخدم الألوان بشكل متناسق.
    5. لا تجعل الشفافية مزدحمة (قليل من الكلمات).
    6. تفحص المساعدات بدقة قبل استخدامها.
    7. استخدم التليفزيون والكمبيوتر عندما ترغب في التحكم بعملية التعليم بدرجة كبيرة.
    8. لا تستخدم أكثر من أداة مساعدة في نفس الوقت.
    9. رتب المساعدات في أماكنها المناسبة قبل التدريب.

    10. عند استخدام جهاز عرض الشفافيات عليك مراعاة التالي:
    § تأكد أن الجهاز يعمل قبل أن تبدأ المحاضرة (اللمبة، نظافة الزجاج، ضبط العرض، تجريب شفافة).
    § تأكد أن الجميع يمكنه رؤية شاشة العرض بدون إعاقة.
    § رتب الشفافيات بتسلسل حسب العرض وضعها في مكان مناسب.
    § إطفيْ الجهاز عند انتهاء العرض.
    § إستخدم أغطية للشفافيات لاستخدامها عند اللزوم (تفسير نقطة، الانتقال لموضوع آخر، شد انتباه المشاركين ...)
    § إذا اكتشفت عيب في الشفافية (خطأ مطبعي/عدم وضوح ..) أبد ملاحظة فوراً وكن خلاقاً في الالتفاف على المشكلة.
    11. عند استخدام المؤشر:
    § حافظ على أن تكون مواجهاً للجمهور وأمسك المؤشر بيدك القريبة من الشاشة ولا تعقد ذراعيك.
    § لا تلعب بالمؤشر كثيراً.
    § استخدم المؤشر بالإشارة إلى الشاشة وليس إلى السبورة الضوئية.
    § لا تترك المؤشر على الجهاز طويلاً حتى لا تدفع الجمهور للتركيز على الشاشة بدلاً منك.
    § استخدم المؤشر للإشارة إلى النقطة المرادة وبشكل سريع (ثوان).
    12. عند استخدام اللوح الورقي:
    § أكتب عليها بخط واضح وكبير وبدون سرعة مع عدم الإفراط في استخدام اللون الأحمر والأخضر لعدم وضوحهما للجمهور.
    § الوقوف بجانب اللوح بما لا يمنع الرؤية بالنسبة للجمهور.
    § عدم تغيير الصفحة أو الورقة إلا بعد الاستفادة منها بعرض نقاط علمية محددة أو بالكتابة عليها أو بالرسم.
    § التأكد من سلامة تثبيت الأوراق عليها حتى لا تسقط أثناء الكتابة عليها.
    § التقليل من استخدامها لإعداد الجداول ذات الأرقام العديدة لصعوبة رؤيتها من بعيد.
    § ترشيد استخدام الأوراق وتوفير مخزون كاف كإحتياطي عند الحاجة إليه.
    § لا تتكلم وأنت تكتب ولا تعطي ظهرك للمشاركين عند الكتابة.
    § استخدم الألوان بطريقة مناسبة.
    § في حالة عدم الكتابة أو التوقف عنها مؤقتاً إغلق القلم حتى لا يضايقك في الكتابة بعد ذلك وإذا ضايقك فألقه فاستبدله فوراً.
    معايير اختيار الوسائل السمعية والبصرية
    § الغرض من استخدام هذه الوسائل.
    § خصائص الجمهور.
    § أهداف التدريب.
    § بيئة التدريب.
    § اعتبارات الإنتاج.
    § التكلفة والفاعلية والكفاءة.


    - عبد الرحمن تيشوري
    ادارة احترافية مهنية شفافة مبادرة تحترم الناس وتعمل لهم

  2. #2
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    85
    معدل تقييم المستوى
    28

    افتراضي

    اريد استبيان واضح لاداء المدرب وكيفية حساب النتيجة
    افادكم الله كما افدتونا



الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178