أهلاً بك عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الأولى ؟ قم بإنشاء حساب جديد وشاركنا فوراً.
  • دخول :
  •  

أهلا وسهلا بكـ يا admin, كن متأكداً من زيارتك لقسم الأسئلة الشائعة إذا كان لديك أي سؤال. أيضاً تأكد من تحديث حسابك بآخر بيانات خاصة بك.

النتائج 1 إلى 7 من 7
  1. #1
    مشرف
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    286
    معدل تقييم المستوى
    31

    Thumbs up مهارات الاتصال - مهارة اللبس والمظهر الانيق

    مهارات الاتصال الفعال والشخصي
    عبد الرحمن تيشوري
    شهادة عليا بالادارة
    دورة إعداد المدربين t.o.t


    - المهارة الرابعة : اللبس و المظهر
    يجب أن تعلم إن الانطباع الذي تتركه لدى الآخرين في أول مقابلة لا يمكن تكراره .
    تتكون لدينا انطباعات أنية واضحة عن الناس خلال الثواني الخمس الأولى التي تراهم فيها . ويقدر الخبراء أننا نأخذ خمس دقائق أخرى لنضيف خمسين في المائة من انطباعنا ( السلبي أو الايجابي ) إلى الانطباع الذي تكون في الثواني الخمس الأولى . وبما أن تسعين بالمائة من شخصيتنا يتم تغطيتها باللباس ، لذلك من الضروري أن نكون مدركين للرسائل الاتصالية التي تحملها ملابسنا .
    إن العشرة بالمائة غير المعطاة من جسمنا هي في العادة وجوهنا وأحيانا غطاء الرأس وهذه العشر بالمائة الأكثر أهمية من كل الجسم لأنها المكان أو المنطقة التي ينظر إليها الناس .
    ولاشك أن الانطباع الذي يستقبله الآخرون يتأثر كثيراً بأسلوب الزينة الذي نزين به رأسنا .
    -
    كن لائقـاً :الكلمتان الأكثر أهمية للباس المؤثر هما : كن لائقـاً
    - اللبس في المستوى الواعي :
    خذ نظرة فاحصة إلى طريقة لبسك وتزينك

    - المهارة الخامسة : الصوت والتنوع الصوتي

    - صوتك
    : هو الوسيلة الرئيسية التي تحمل رسالتك أنه مثل وسيلة النقل .وهو رسول الحيوية والطاقة
    يجب أن ينقل صوتك بشكل الإثارة والحماس اللتان تشعر بهما أغلبنا يصبح بشكل سريع حبيساً لأنماط عاداته الصوتية التي من الصعب تغييرها .
    بينما في الحقيقة أنه يمكن أن نغير عادتنا ونتعلم عادات جديدة . نغمتك الصوتية ونوعيتها تشكل 84% من رسالتك كما أشار إلى ذلك دكتور ( مهربيان في دراسته ) .
    بمعنى آخر إن نغمة حبالك الصوتية و الرنين والإلقاء تشكل 84% من المصداقية التي تكون لديك عندما لا يستطيع الناس رؤيتك كأن تكون تتحدث على الهاتف مثلاً .
    - أصوات الكلمة الواحدة :
    الخصائص الدقيقة للصوت أكبر أثراً مما نعتقد . و يمكننا أن نقرأ الكثير من أمزجة الناس وحالاتهم النفسية من النغمة الصوتية على الهاتف خلال الثواني الأولى القليلة .
    - سمات الصوت الأربع :
    المكونات الأربع التي تكون تعبيرك الصوتي هي :
    - الاسترخاء .
    - وطريقة التنفس .
    - والإلقاء .
    - وتأكيد المقاطع .
    وكل مكون من هذه المكونات يمكن تعديله من خلال التدريبات لتوسيع تأثيرك الصوتي .
    - استعمل التنوع الصوتي :
    التنوع الصوتي وسيلة عظيمة تجعل الناس مهتمين بما يسمعون و منشغلين به .
    - تدرب على تسجيل صوتك بالة تسجيل :
    سجل بصوت مرتفع وآخر منخفض وحاول أن تنوع في الحديث ، هذا التدريب سيجعلك تدرك رتابة الصوت ويساعدك على تطوير عادة التنوع في صوتك .
    - لا تقرأ الخطابات :
    يكمن أخطر أشكال الأداء الرتيب في القراءة بصوت عال . إن الكتابة و القراءة والكلام وسائط اتصال مختلفة لذا ننصحك باستعمال الملاحظات ومخطط الأفكار الرئيسة عندما تتكلم هذا سيسمح لك بأن تترك لذهنك حرية الكلمات المنتقاة آنياً وهذا أيضاً سيجبر صوتك على أن يكون نشيطاً وطبعاً و مليئاً بالحركة لأنك تفكر باستمرار وتكيف وتعدل محتوى رسالتك وأفكارك .

    - المهارة السادسة : اللغة غير المنطوقة ( وقفات ، كلمات )

    - تحسين استعمال اللغة :
    إضافة الوقفات المناسبة والتخلص من الأصوات التي لا معنى لها :
    تتكون اللغة من الكلمات المفهومة والأصوات غير المفهومة . يكون تواصل الناس أفضل عند قدرتهم على اختيار الكلمات الصحيحة ويتطلب ذلك استخدام مفردات غنية ملائمة للسياق ولا ينبغي أن يتحدث أحدنا إلى طفل بنفس الطريقة إلى يتحدث بها إلى مجموعة من علماء الفيزياء مثلاً .
    الكلمات غير المفهومة حواجز تقف في وجه الاتصال الفعال الواضح ومن أمثلة ذلك ( آه ......- أوه ....... - يعني - كما تعرف - حسناً ) .
    الوقفات عنصر مكمل للغة ، فكيف يتم توظيفها التوظيف الجيد ؟
    المتحدث البارع يستعمل وقفات طبيعية بين الجمل ، والخطباء البارزون يتوقفون أحياناً ويختارون أماكن الوقفات بعناية للتأثير في مستمعيهم .
    - اللغة المباشرة :
    حدد ما تعنيه أسال عما تريده بشكل واضح أن تقول مثلاً : ( سأحاول وآتى بجواب لك ) قل ( سأبحث في المرجع وسأتصل بك لإخبارك قبل الثانية والنصف ظهراً ) . فالثروة اللغوية تتكون بالاستعمال .
    تزداد مفردات الأطفال اللغوية من خلال الأسرة والمدرسة أما البالغين فليس لديهم التدرج في مستوى معين لأنه لا يقوّمهم أحد لكن مستوى تعلمنا وارتفاع درجة الوضوح والتأثير في اتصالنا يزيد مفرداتنا خلال الاستيعاب النشط للكلمات الجديدة .
    - احذر من المصطلحات ..!!
    : أحذر من الأساليب والمصطلحات التي يصطلح عليها أهل تخصص معين أو فئة معينة من الناس ، فهذه الأساليب صالحة لأهل الاختصاص بوصفها طريفة سهلة ومختصرة ومعبرة عما يريدون غير أن هذه الأساليب وإن كانت مفهومة للفئة المتخصصة إلا أن أغلب الناس لا يفهمونها .
    - الوقفة أداة مهمة :
    نعم تستطيع أن تتوقف طبيعياً لمدة تمتد من ثلاث إلى أربع ثواني حتى في منتصف الجملة ، لكن المشكلة هي أننا غير معتادين عليها وعندما نقوم بها فإن الوقفة التي تكون من ثلاث أو أربع ثواني تبدو مثل عشرين ثانية في عقولنا .
    إذاً
    .. حاول أن تمارس وقفات طبيعية ثم فكر في نتيجة هذه الوقفات . حاول المبالغة في الوقفات في التمرين وستجد أنك ستوظف الوقفات بشكل أفضل في محادثاتك الطبيعية.
    تخلص من الأساليب والأصوات التي لا معنى لها أو غير مفهومة وأبدلها بالوقفات .
    بقي لنا أن نتخلص من الأساليب غير المرغوبة و الزائدة عن الحاجة والتي تمثل حواجز تمنع الاتصال لا تستعمل ( المهمة ) وتخلص من أي وقفات غير ضرورية .
    سجل نفسك على شريط مسموع أو مرئي واطلب رأى الآخرين حتى تتعرف على أساليبك غير المفهومة وبعدها .. ركز بوعي على التخلص منها .




    التعديل الأخير تم بواسطة نادية أمال شرقي ; 11-Jan-2011 الساعة 09:27 PM
    - عبد الرحمن تيشوري
    ادارة احترافية مهنية شفافة مبادرة تحترم الناس وتعمل لهم

  2. #2
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    الأرض الحبيبة المغرب
    المشاركات
    170
    معدل تقييم المستوى
    29

    افتراضي

    جزاك الله ألف خير موضوع رائع و نصائح جد قيمة.ولكن أين المقدمة ؟؟؟


    علمت أن رزقي لن يأخذه غيري ، و أن عملي لن يقوم به أحد

    فأجتهد فيه،و أن الموت ينتظرني فأعددت له ، و أن الله يراني فلا

    يجب أن أعصيه.

  3. #3
    مشرف
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    286
    معدل تقييم المستوى
    31

    افتراضي

    اشكرك
    احيانا كمدربين نبدأ فورا بالنصائح بدون مقدمات وهي نصائح تفيد الاخوة القراء والعاملين بالتدريب
    لك مودتي وارجو لكم الفائدة في اقسام الموقع والمنتديات


    - عبد الرحمن تيشوري
    ادارة احترافية مهنية شفافة مبادرة تحترم الناس وتعمل لهم

  4. #4
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    8
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    شكرا على المعلومات المفيده



  5. #5
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    39
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    جزيت خيراً


    أريد قصص في تنمية مهارات الاتصال



  6. #6
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    المشاركات
    2
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    رائع جدا الكلام وانا احاولبنسبة 70% تفعيل ذلك من خلال الكورسات



  7. #7
    مشرف
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    286
    معدل تقييم المستوى
    31

    افتراضي

    شكرا لانا اشكركم اشكر اعجابكم اعتز بصداقتكم ارجو لكم السعادة ارجو ان نبقى على تواصل
    عبد الرحمن تيشوري – شهادة عليا بالادارة – شهادة عليا بالاقتصاد
    طرطوس – سورية – alrahmanabd@gmail.com


    ا نا


    - عبد الرحمن تيشوري
    ادارة احترافية مهنية شفافة مبادرة تحترم الناس وتعمل لهم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178