كيف تحقق اتصالا فعالا مع الأنماط الإدراكية؟؟؟
عبد الرحمن تيشوري
شهادة عليا بالادارة
دروة إعداد المدربين t.o.t
أولاً – مع التحليليين :
- كن دقيقاً بقدر الإمكان .
- كن مباشراً وملتزماً بالعمل .
-أيد مبادئه واتجاهاته الفكرية .
-اعرض مزايا وعيوب أي اقتراح تقدمه .
-قدم أشياء محددة وتعهدبالقيام بها .
-أعد دراسة الجدوى لأي مشروع تتقدم به مع برنامجزمني لخطوات العمل .
-تعرض بشكل منظم موقفك إذا كنت غير موافق .
- كن دقيق وواقعياً ، وأمنحهم الفرصة ليتأكدوا أنك جدير بالثقة .
- أعط ضمانات خلال مشاريعك الطويلة .
- استخدم أدلة موثوقة .
- استخدم رأي الآخرين كدليل .
ثانياً – مع القياديين:
- كن موجزاً ، ومحدداً ومتجهاً إلى هدف ، واستغل الوقت بكفاءة .
- كن ملتزماً بالعمل ولا تكن ثرثاراً .
-نظم حاجياتك المكتبية، وأوراق مشاريعك المقدمة .
-اسأل أسئلة محددة .
-اذكر حلولاًواتركهم يصدرون القرار .
- إذا لم تكن موافقاً ناقش مستعيناًبالحقائق لا الأشخاص .
-ركز على النتائج والثمار .
- غادربسرعة بعد انتهاء كلامك .
-لا تبني علاقة شخصية إذا لم يبدءوا هم .
- لا تأتي ومعك قرارات مسبقة
-لا تناقش بحدة
-لا تجعلرفضك ينعكس عليهم بصورة شخصية .
-لا تأكد موافقتك معهم بقولكأنا أتفق معك ” فهم لا يهتمون عادة .
ثالثاً – مع العاطفيين :
- ابدأ بعبارة شخصية .
- اظهر اهتماماً خاصاً بهم كأفراد .
-كن ودوداً وطبيعياً وغير رسمياً .
- تجنب جرح المشاعر أو المسائلالشخصية إذا لم توافقهم .
-تعطي ضمانات وتأكيدات بأن قرارهم سوفييجلب أقل خطراً وأذى للآخرين .
- لا تندفع نحو العمل أو جدولالأعمال .
-لا تجبرهم على الاستجابة السريعة .
- لا تكن حاداًأو سريعاً .
-لا تقدم خيارات واحتمالات .
-لا تقرر من أجلهمشيئاً و إلا فقدوا روح المبادرة .
رابعاً – مع التعبيريين (المبدعين ( :
- نظم تفاعلك لتدعيم آمالهم وأحلامهم .
- استخدموقتاً للتسلية والإثارة والمتعة والحركة السريعة .
- خصص وقتاً لإقامةعلاقات اجتماعية .
- تكلم عن أهدافهم وما يهتمون به .
- تعاملمع الصورة الكبيرة لا مع التفاصيل .
- تذكر أشخاص يرونهم ذوي أهمية .
- تعرض صفقات وحوافز مميزة .
- لا تضع تشريعات .
- لاتتجه إلى الحقائق ولا تأكد الحلول .
- لا تتحدث عن أهمية الوقت .
- لا تستخف بهم ، ولا تكن جازماً .