مشرف
المدربون المعتمدون
- معدل تقييم المستوى
- 36
مفاهيم أساسية في التدريب
مفاهيم أساسية في التدريب
عملية منظمة لتصحيح الأداء والمهارة = التدريب
عملية تطوير المعارف والمهارات والقيم = التعليــــــم
تغير في سلوك المتعلم نتيجة للممارسة والخبرة = التعلــــــــــم
اكتساب المعرفة + تطبيق المعرفة + البعد الذاتي الشخصي = التمكين
معرفة + مهارة + خبرة + شخصية = الكفاءة
ما يقوم به المعلم حالياً = الأداء الفعلي
ما يرغبه المعلم ، وما يرغب به النظام التعليمي = الأداء المرغوب
الأداء المرغوب - الأداء الفعلي = الحاجة التدريبية
محاذير على المدرب :
إذا كنت مدرباً وتريد لنفسك أن تكون مدرباً ناجحاً فاحذر الآتي :
1. إصدار الأحكام
2. تقديم آراء قوية لحسم النقاش
3. إعلان رأيك
4. تحوير آراء المتدربين
5. الإجابة عن أسئلة المتدربين مباشرة
6. إنهاء النشاط دون إغلاق
7. إنهاء النشاط دون تطبيق
8. إنهاء النشاط دون مناقشة
كفايات المدرب :
يتمتع المدرب الناجح بعدد من الكفايات المعرفية والمهارية والانفعالية ويمكن الإشارة إليها فيما يأتي :
1. يعرف الدور الأساسي للمدرب
2. يعرف الأسس المادية لعملية الاتصال
3. يعرف خصائص المتدربين الثقافية
4. ينوع مصادر معلوماته
5. يفهم دوافع المتدربين
6. يفهم للغة غير اللفظية
7. يستمع إلى المتدربين
8. ينظم الفريق في مجموعات عمل
9. ينظم الوقت
10. يعرض الأسس النظرية للموضوع
11. يدير النقاشات بعد النشاطات
12. يحدد أهداف التدريب
13. يحلل البرنامج التدريبي
14. يحدد حاجات المتدربين
15. ينظم الجلسة بحيث يضمن مشاركة كل المتدربين
16. يوزع مهام العمل على المتدربين
17. يخطط إشراك المتدربين
18. يسأل أسئلة سابرة ومتعمقة
19. يدير الاجتماعات بنجاح
20. يوزع العمل بين المشاركين
21. يبني على خبرات المتدربين
22. يوازن بين اللغة اللفظية وغير اللفظية
23. يستخدم أساليب تقويم مختلفة
24. يقدم رأيه دون أن يفرضه على الآخرين
25. يستخدم أساليب اتصال ناجحة
26. يختار أساليب تدريب ملائمة
27. خبير في الاتصال
28. يستمع جيداً ويلاحظ جيداً
29. لا يقدم نفسه كشخص محوري مهم
30. يعمل مع المتدربين لا من أجلهم
31. يحاور ويفاوض
32. لا يضع المتدربين في مواقف دفاعية
33. لا يحتكر الحديث
34. يشارك في التدريب ويمارس دور المدرب والمتدرب
35. لا يمارس سلطة رسمية أو فنية
36. يتجنب تسويق أفكاره وآرائه
37. يستثمر الوقت دون إطالة أو بطء
38. يستثمر خبرات المتدربين
39. يمتنع عن إصدار أحكام تقويمية
40. يتعامل مع المتدربين كأفراد لا كأنماط
41. يقدم تغذية راجعة
42. يمارس عملية الحوار والمفاوضات
43. يهتم بجميع المتدربين
44. يؤمن بحل النزاعات دون استخدام العنف
45. يتحكم بانفعالاته ومشاعره
46. يحافظ على خصوصيات المتدربين ومسائلهم الشخصية
47. يتقبل مشاعر المتدربين
48. يتقبل المتدربين كما هم
49. يثق بقدرات الآخرين
50. متحمس للعمل
[/SIZE]
و كن رجلا إن أتوا بعده يقولون مر و هذا الأثر
المفضلات