التدريب في دوائر الجودة وعلاقته بجودة حياة العمل
عبد الرحمن تيشوري
- العاملين: يتضمن التدريب شرح لدوائر الجودة والأساليب الفنية لعملية صنع القرار.
وتتمثل هذه الأساليب الفنية في العصف الذهني والتأثير .
- المشرفين :يختلف التدريب من منشأة لأخرى ولكنه يحتوي دائماً على كل الموضوعات المدرسةللعاملين .
بالإضافة إلى تلقي المشرفين على تدريب الجماعات المتغيرةوالسلوكالإنساني والقيادة وجودة حياة العمل والمهارات وغير ذلك .
- المسهلين : إن تدريبهم يتضمن المواد المتعلمة بالنسبة للمشرفين من الموضوعاتمثل السلوك الفردي والجماعات الديناميكية والقيادة وجودة حياة العمل ولكن توضح بشكل أكثر تفصيلاً . وأيضاً يجب أن يتلقوا تدريب علىتعليمالمهارات .
الخاتمة : جودة حياة العمل
- إن التعريف المقتبس على نحو واسع لجودة حياةالمنتج الذي يتبناه خبراء الإدارة يوضح نواحيمختلفة لشروط العمالة ويحتوي ذلك التعريف على :
- التعويض الكافيوالعادل .
- شروط العمل الآمنة والصحية .
- الفرصة الفورية لاستعمال وتطويرالطاقة البشرية . هذا يتضمن حكم ذاتي ومهارات متعددة يتطلبها العمل والمعلوماتالتي تدخل في التخطيط .
- الفرصة المستقبلية للنمو والأمن المستمر. هذا يتضمنالتوسع في استعمال المعرفة والمهارات الجديدة وفرص الترقية بالإضافةإلى أمن الدخل والأمن الوظيفي .
- التكامل الاجتماعي في منظمة العمل . هذا يتضمنالحد من الإجحاف والمساواة بين مجموعات العمل الأساسية والمساعدة والانفتاحالشخصي .
- الدستورية في عمل المنظمة . يتضمن حقوق السرية وحرية الكلامويتضمن معاملة عادلة للعاملين .
- العمل ومدى الحياة الإجمالية . يعتقد خبراء الإدارة أن هناك علاقة بين العمل وعدم العمل والحياة العائلية .
- العلاقةالاجتماعية للعمل . استخدام المنظمة يجب أن يؤدي بطريقة مفيدة اجتماعياً .
- العديد من أصحاب العمل يؤمنون مناخ لحياة العمل يقابل عدة معايير لما سبق ذكره مثلالتعويض الكافي وإشباع شروط العمل ، وتعطي الشركات اهتماماً أيضاً بالوظائف المعقدةوتعطي العديد من الفرص من أجل التدريب والتعلم .
ولكن نادراً ما توجدحالات في حياة العمل تتفق مع المعايير التي ذكرت سابقاً بكاملها .