[IMG]file:///C:/Users/ASUS/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image009.gif[/IMG]- أساليب التدريب
[IMG]file:///C:/Users/ASUS/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image009.gif[/IMG]يتبع التدريب دخل نفق مظلم في ادارات الدولة
[IMG]file:///C:/Users/ASUS/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image009.gif[/IMG]عبد الرحمن تيشوري
[IMG]file:///C:/Users/ASUS/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image009.gif[/IMG]شهادة عليا بالادارة
3/5
- أسلوب المحاضرات :
هو أسلوب تدريبي يستخدم الرموزاللفظية في توصيل مجموعة من الأفكار والمعلومات والحقائق العلمية والنظرياتوالمفاهيم.....، من قبل المدرب إلى المتدربين ، ويلاحظ على هذا الأسلوب أن المسيطر فيالموقف التدريبي هو المدرب فهو يوم بإرسال المعلومات وشرحها وتوضيحها باستخدامالرموز اللفظية ، وتقتصر مشاركة المتدربين بصفة عامة على الاستماع والإصغاءالمركزين ، وأن المحاضرة لها مجموعة من الشروط لكي تكون محاضرة ، وليست حديثا عابراً :
- الإعداد المسبق من قبل المحاضر للمحاضرة من حيث ترتيب الموضوعات ، أوالمعلومات حسب
تسلسلها المنطقي وفي نقاط محددة ومختصرة .
- العناية في الإعدادللمحاضرة بخلفيات المتدربين واستعداداتهم وقدراتهم لكي تتناسب عملية إلقاء
المحاضرةمع خلفياتهم وقدراتهم واستعداداتهم.
- قيام المدرب أثناء المحاضرة ببعضالاستراتيجيات لتحفيز المتدربين لمتابعة المحاضرة مثل طرح
بعض التساؤلات المتدرجةوالمناسبة لمعلومات المحاضرة
- قيام المدرب بتخصيص وقت بتخصيص وقت كافللمناقشة وللإجابة على معظم الأسئلة
والاستفسارات
- أن تكون لغة المحاضرة سهلةومتمشية مع قواعد اللغة الفصحى بدرجة عالية .
- يستخدم المحاضر تعبيرات الوجهوالاتصال النظري والإشارات والإيماءات الجسدية .والصوت
المعبر بصفة عامة أثناءإلقاء المحاضرة.
- عدم قيام المحاضر بأفعال مثل تسليك الحلق أو تحريك النظارةالزجاجية بصفة مستمرة.
- أن تكون سرعة إلقاء المحاضرة مناسبة لأخذ المذكراتوتدوين الأفكار.
- يستحسن أن يستخدم المحاضر أثناء إلقاء المحاضرة بعض الوسائلالتعليمية السمعية والبصرية أو
الاثنين معاً أثناء الإلقاء بهدف التشويق والتنويعوالإيضاح.
- عدم قيام المحاضر بقراءة المحاضرة كلمة كلمة.
- قيام المحاضربإعطاء الأمثلة في المحاضرة بحيث تكون متناسبة مع خلفيات واهتمامات المتدربين . - أن يقوم المحاضر بتوجيه حديثه أو إلقاؤه على متدرب أو أثنين دون الجميع أناءإلقاء المحاضرة .
تحقق المحاضرة أهدافها وتساعد المتدرب على التفاعل يجب القيام بالإجراءات الآتية :
[IMG]file:///C:/Users/ASUS/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif[/IMG] - حدد الأهداف التدريبية التي تريد من المتدربين إنجازها .
[IMG]file:///C:/Users/ASUS/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif[/IMG] -اختر العبارات والجمل الواضحة التي تساعد على تفسير مفهوم المحاضرة .
[IMG]file:///C:/Users/ASUS/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif[/IMG] - شد انتباه المتدربين بالطرح الجيد للأفكار وإتاحة الفرصة لاستمطار أفكار المتدربين .
[IMG]file:///C:/Users/ASUS/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif[/IMG] - استثمر التغذية الراجعة لدى المتدربين أثناء وبعد المحاضرة لمعرفة أثرها عليهم ولتطوير محاضراتك في المستقبل .
[IMG]file:///C:/Users/ASUS/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif[/IMG] - تنويع أساليب الاتصال والحوار لتبعد الملل عن المتدربين .
[IMG]file:///C:/Users/ASUS/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif[/IMG] - اختر الزمان والمكان المناسبين لإلقاء المحاضرة .
ولهذا الأسلوب التدريبي إيجابيات وسلبيات .
إيجابيات المحاضرات :
[IMG]file:///C:/Users/ASUS/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image002.gif[/IMG] - تساعد المحاضرة على إعطاء وتغطية معلومات كثيرة في وقت محدد وبطريقة منظمة كما أنها تعطي المدرب فرصة كبيرة للسيطرة على الموقف التدريبي .
[IMG]file:///C:/Users/ASUS/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image002.gif[/IMG] - تعد المحاضرة وسيلة جيدة لتدريب المجموعات الكبيرة .
[IMG]file:///C:/Users/ASUS/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image002.gif[/IMG] - من الممكن استخدام المحاضرة مع أساليب تدريبية أخرى مثل أسلوب المناقشات أو أسلوب تمثيل الدور أو العروض العملية بصورة فعالة .
سلبيات المحاضرات :
[IMG]file:///C:/Users/ASUS/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image003.gif[/IMG] - قد تقود المحاضرة المتدربين إلى الملل والتضجر خاصة إن لم يكن المحاضر قادراً على شد اهتمامهم .
[IMG]file:///C:/Users/ASUS/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image003.gif[/IMG] - لا تراعي المحاضرة الفروق الفردية بين المتدربين ، كما أنها لا تسمح لهم بالمشاركة بصورة فعالة ومقنعة لهم .
[IMG]file:///C:/Users/ASUS/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image003.gif[/IMG] - تتطلب مهارات عالية في التحدث ، كالقدرة على الحديث المتواصل وبطلاقة لغوية وإدارة وقت المحاضرة ، بفعالية ، ووضوح الصوت .
- أسلوبالندوات
تتمحور الندوة في الغالب حول موضوع معين أو مشكلة معينة وتشتركفيها فئتان ، تضم الأولى المختصين أو المهتمين الذين يقومون بعرض وجهات نظرهم حولموضوع الندوة ، بينما تضم الثانية المتدربين ، وغالباً ما يكون موضوع الندوة ذا أهميةلدى المتدربين ، ويتطلب عقد الندوة وجود المختصين في موضوع الندوة ، ووجود حاجةتدريبية فعلية لدى لمتدربين لموضوع الندوة .
وبعد طرح آراء وأفكار المختصينتتاح الفرصة للمتدربين لطرح استفساراتهم وأسئلتهم على المنتديين ، ويهدف أسلوبالندوة إلى زيادة وعي المتدربين بموضوع الندوة بشكل عميق ومؤثر.
- أسلوب الحواروالنقاش
في هذا الأسلوب يشترك عدد من المتدربين في تقديم آرائهم حول موضوع النقاش ويقوم المدرب بطرح العديد من الأسئلة التي تتعلق بالموضوع لاستمطار أفكار المتدربين واستخلاص أهم النتائج . وفيما يأتي بعض من شروط أسلوب المناقشة :
[IMG]file:///C:/Users/ASUS/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image004.gif[/IMG] - أن يكون عدد المتدربين قليلاً بحيث لا يتجاوز 15-20 متدرباً .
[IMG]file:///C:/Users/ASUS/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image004.gif[/IMG] - توفير أجهزة تسجيل فيديو لتسجيل النقاش ومن ثم عرضه على المتدربين .
[IMG]file:///C:/Users/ASUS/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image004.gif[/IMG] - تشجيع المتدربين على الاطلاع والدراسة قبل بدء المناقشة وهذا يتطلب معرفتهم بالموضوعات المطروحة مسبقاً .
[IMG]file:///C:/Users/ASUS/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image004.gif[/IMG] - أن يكون شكل المجموعة في جلستها على هيئة دائرة أو مربع أو مستطيل ...الخ.
وللمناقشة أسلوبان هما :
[IMG]file:///C:/Users/ASUS/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image005.gif[/IMG] -المناقشة البناءة المنظمة :
ويتبع هذا الأسلوب من المناقشة الجماعات الصغيرة التي تجتمع لتحديد مشكلة مشتركة أو تفهمها أو حلها ، وذلك بتبادل الأفكار والمعلومات والآراء والخبرات حولها ، ويقوم المدرب أو رائد المجموعة بإدارتها .
[IMG]file:///C:/Users/ASUS/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image005.gif[/IMG] المناقشة الحرة ( غير المنظمة ) :
وهو أسلوب تدريبي يتحكم فيه المتدربون ، وهو عبارة عن مناقشة تطرح فيها المشاكل للتداول ويحدد فيها المتدربون هيكل موضوع المناقشة ، وهنا قد يحضر المدرب وقد لا يحضر ، وان حضر فللمحافظة على توازن المناقشة بين المتدربين وهذا مما يتيح حرية تبادل الرأي بين أفراد المجموعة ، ويكسب الأفراد المتدربين التمرس في حل المشكلات ، ويشعرهم بصورة العمل بروح الفريق في حل مشكلاتهم .
عند اختيارك لأسلوب الحوار والنقاش والمشاركة ينبغي مراعاة مايلي :
- للحوار والنقاش والمشاركة أثر كبير في فهم الموضوع والاقتناع به وفيتذكره كذلك ، لذا يقول الحكيم الصيني كونفوشيوس : ( قل وسوف أنسى ، أرنيولعلي أتذكر ، شاركني وسوف أتذكر ) . كما أن بعض الدراسات تشير إلى أنالإنسان يتذكر بعد شهر 13% من المعلومات التي تلقاها عن طريق السماع ، و75% من المعلومات التي تلقاها عن طريق السماع والرؤية ، و95% من المعلومات التيتلقاها عن طريق الحوار والنقاش .
- احذر أن تمتنع عن المناقشة والمحاورةبحجة أن الوقت قصير أو أن هناك موضوعات كثيرة تحتاج إلى شرح وتفصيل ، أو أنكتخشى من سيطرة أحد المشاركين وتفرده بالحوار ، واعلم أن وظيفتك لا تنحصر فيتلقين هؤلاء المتدربين محتويات الموضوع ولكن وظيفتك تمتد لتشمل إقناعهم بهذهالمحتويات وتحسين أدائهم ، ولا يتأتى ذلك إلا بالحوار والمشاركة .
- احرصعلى تنظيم جلوس المتحاورين بحيث يرى بعضهم بعضاً ويرون في الوقت نفسه المدربوكذلك الوسائل التدريبية ، فمثلاً إذا جلست كل مجموعة من المتدربين حول طاولةمستديرة فيفضل أن يتركوا جزءاً من الطاولة مفتوحاً في مواجهة الوسائل المرئية .
- احرص على بيان الموضوع أو المشكلة المطروحة للنقاش بوضوح ، وقم بتزويدالمشاركين بالمعلومات والبيانات التي تعينهم على المشاركة والحوار .
- قدرآراء المشاركين وحفزهم للمشاركة والحوار وطرح الآراء مهما تكن غريبة .
- أشركجميع المشاركين في الحوار ، واحرص على أولئك الذين يشعرون بالخجل ، وإياكوتجاهلهم أو الرضا بانزوائهم وعدم مشاركتهم .
- كن عادلاً في توزيع فرصالحوار والنقاش على المشاركين ، ولا بأس أن تفسح المجال أكثر لأصحاب الخبرةوالعلم أو لذوي الحاجات والمشكلات.
- سيطر على الحوار، وأدره بإتقان ، واحذرمن أن يستأثر أحد المتدربين بالحوار والحديث ، فإن ذلك سيكون على حسابالآخرين ، كما أنه سيسبب لهم الضجر والتذمر.
- قلل ما أمكن من مقاطعة أحدالمشاركين لك أو لبعضهم بعضاً، واحرص على أن يتم كل متكلم ما عنده من أفكاروآراء ، ثم أعط فرصة لمتحدث آخر.
- إذا أطال أحد المشاركين الحديث فقاطعهبلطف وأدب ، كأن تعلق بإيجاز على حديثه ، أو تؤيد كلامه الأخير ، أو تلتفتإلى مشارك آخر ، كما يفضل أن تستفيد من وقفات المشارك الطبيعية لمقاطعته .
- تجنب الدخول في جدل عقيم أو طويل مع المشاركين .
- كن قريبا من جميعالمشاركين ، واحرص على التحرك فيما بينهم ليتمكنوا من الاتصال بكبسهولة .
- احرص على مناداة المشاركين بأسمائهم فإن ذلك أقرب وأحب إلى نفوسهم .
- تجنب استخدام العبارات القاسية أو التعليمات الحادة مثل : قف ، تكلم ،ابدأ ، واحرص على استخدام أسلوب الاقتراح بدلاً من أسلوب الأوامر .
- إذاسالت فاسأل الأسئلة الواضحة والقصيرة .
- تدرج من الأسئلة العامة إلى الأسئلةالخاصة .
- لا توجه أسئلة صعبة لشخص أنت متأكد أنه لا يحسن الإجابة عنها لئلاتحرجه .
- أنصت جيداً للسائل ولا تنشغل عنه بأمور أخرى .
- لا تظهر للسائلأية مشاعر تعبر عن مدى غباء السؤال أو عدم مناسبته أو قلة أهميته .
- تأكدأنك فهمت السؤال جيداً وعلمت مقصود السائل .
- لا تهمل الإجابة عن أسئلةالمشاركين .
- لا تخرج عن موضوع السؤال وكن دقيقاً واضحاً .
- حدد نقاطالاختلاف وركز الحوار والنقاش حولها .
- قم بتلخيص النتائج التي تم التوصلإليها والفوائد التي تم الحصول عليها من خلال