أسس تقييم ومتابعة العملية التدريبية .

إعداد/

أحمد الكردى .

؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛

الرابط المباشر للتحميل ؛؛

http://kenanaonline.com/users/ahmedk...ownloads/12057


المحتويات الرئيسية .
* المبحث الأول ؛ تقييم الاحتياجات التدريبية .
* المبحث الأول ؛ تقييم فاعلية التدريب .
* المبحث الثانى ؛ تحليل النشاط التدريبي للمتابعة والتقييم .
* المبحث الثالث ؛ قياس العائد على رأس المال البشري .
* المبحث الرابع ؛ تقييم التدريب بين التكلفة والعائد .
* المبحث السادس ؛ معايير تقييم المدرب الفعال .


أصبح الاهتمام بالتدريب والتطوير من سمات المنظمات الحديثة الراغبة في التطور والتقدم وجودة الأداء، وهذا بدوره أسهم في جعل التدريب من أولويات هذه الشركات والأجهزة الحكومية لزيادة فاعلية مواردها البشرية، ولعل أسباب الاهتمام بالتدريب والتطوير تعود لأسباب يقف في طليعتها المنافسة والجودة والإبداع والتغيير المستمر في متطلبات العصر واحتياجات الناس والتقنيات المتغيرة والمطلوبة وتطور تحديات الموارد البشرية. وهذه العوامل زادت من أهمية قيمة التدريب وضرورة قياس تكلفته وعوائده.

وتعد عملية قياس الاستثمار في التدريب وتكلفة العائد ROI أصعب جوانب العملية التدريبية بالرغم من الجهود التي تبذل من قبل مؤسسات التدريب للقيام بهذه المهمة في مختلف دول العالم بشكل عام والعالم العربي على وجه الخصوص. وتكمن صعوبة ذلك في الأساليب المستخدمة وتعدد جوانب عملية التدريب.

وتعاني منظمات الأعمال عدم القدرة والدقة على قياس تكلفة الموارد البشرية بشكل عام والتدريب والتطوير بشكل خاص، وذلك نظرا لطبيعة العوامل المؤثرة في الموارد البشرية، وعلى مدخلات ومخرجات التدريب والتطوير. وقد سعت مؤسسات التدريب الحديثة جاهدة لقياس الاستثمار في التدريب ومعرفة تكلفة عوائده، وتعددت الأساليب والمداخل كما تعددت الإحصاءات والنتائج والأرقام.

وقد أدركت جميع المنظمات على مستوى العالم أن العنصر البشري هو العنصر الاول والأخير الذي تعتمد عليه لضمان استمراريتها وبقاءها ، فمتى كان افراد المنظمة متحكمين في سلوكهم ومتدربين تدريباً جيداً ومجهزين تجهيزا عالياً وموجهين توجيهاً سليماً ومدركين ً لأبعاد كل خطوة يقومون بها وواثقون بمهاراتهم وقدراتهم .. استطاعوا عندئذ تحقيق أهداف المنظمة طويلة ومتوسطة وقريبة الأجل ، والمساهمة في تطويرها وزيادة ارباحها .