- أسلوب مجموعات أو ورش العمل ( المشاغلالتدريبية(
وهو عبارة عن أسلوب تدريبي جماعي تعاوني ، توزع من خلاله المهام التدريبية للوصول إلى حل للمشكلات التدريبية ، ويعد نموذجاً من المناقشات الهادفة للمجموعات الصغيرة التي يتم فيها العمل تعاونياً وجاداً لإنجاز مشروع معين وفق جدول عمل منظم لوضع إطار عام للعمل يقوم به المشاركون فيما بينهم مع المشرفين بحيث يسفر هذا العمل عن إنتاج تعليمي معين وهذا النوع من التدريب ينمي في المتدرب روح التعاون والألفة بين الجماعة ، كما يشعر المدرب بدوره الفاعل في العمل .
ويتضمن هذا الأسلوب أكثر من أسلوب تدريبي فهو يستخدم المحاضرة والمناقشات ، والعروض والتطبيقات العملية .
وحتى تحقق الورشة التدريبية أهدافها يجب مراعاة الأمور الآتية :
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG] - أن يكون التخطيط للورشة التدريبية دقيقاً ويتمحور حول حاجات المتدربين ووفق جدول زمني محدد .
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG] - أن يكون اختيار المدربين وفق معايير محددة .
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG] - أن تكون أهداف الورشة التدريبية واضحة ، وأنشطتها مختارة بحيث يمكن تقويم نتائجها .
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG] - أن يتم تأمين كافة مستلزمات الورشة التدريبية من قاعات وتجهيزات وخدمات مساندة كالتصوير والطباعة وغيرها .
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG] - أن يتم تحديد أدوات تقويم آثار الورشة التدريبية وأن تكون معدة وجاهزة مسبقاً .
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG] - اختيار الوقت والمكان المناسبين لتنفيذ الورشة التدريبية .
أهداف الورشة التدريبية :
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image002.gif[/IMG] - وضع المتدربين في مواقف تساعد على إزالة الحواجز بينهم مما يمكنهم من زيادة الاتصال مع بعضهم البعض .
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image002.gif[/IMG] - إتاحة فرص النمو للمتدربين خلال العمل نحو أهداف مشتركة وإعطائهم خبرة في العمل التعاوني ووضعهم في مواقف يتحملون فيها مسئولياتهم .
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image002.gif[/IMG] - وضع المتدربين في مواقف يستطيعون فيها تقويم جهودهم وإتاحة الفرص لهم لرفع روحهم المعنوية .
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image002.gif[/IMG] - توفير الفرص للمتدربين لحل مشكلات تواجههم بصورة مباشرة وتهمهم .
إيجابيات الورشة التدريبية :
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image003.gif[/IMG] - يستخدم أكثر من أسلوب تدريبي في التدريب .
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image003.gif[/IMG] - تدور أنشطتها حول حاجات المتدربين بصفة مباشرة ويترك آثار ايجابية على المتدربين .
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image003.gif[/IMG] - تسود روح الجماعة والتعاون بين المدربين والمتدربين ، بما يؤدي إلى تكامل الجهود لتحقيق أهداف التدريب .
سلبيات الورشة التدريبية :
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image004.gif[/IMG] - تكون تكاليف الورش التدريبية عالية من الناحية الاقتصادية ، لكونها تتطلب إحضار عدد من المحاضرين المتميزين والمدربين ، كما تتطلب تجهيزات عالية .
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image004.gif[/IMG] - قد يعتذر بعض المحاضرين والمدربين بعد تخطيط الورشة التدريبية وقبل التنفيذ مباشرة مما يؤدي إلى تنفيذها بصورة مرتجلة .
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image004.gif[/IMG] - قد تنعدم روح الجماعة والتعاون بين المدربين عند ظهور اختلافات عند طرح موضوعات الورشة التدريبية .
ولأن الورشة التدريبية تتضمن أكثر من أسلوب تدريبي فهي تعد من أهم الأساليب التدريبية التي تساعد المتدربين على التفاعل النشط إذا ما هيئت البيئة الملائمة واستطاع المدرب التخطيط لها بشكل جيد محاولاً تجنب السلبيات التي قد يقع فيها ، ولتلافي تلك السلبيات وغيرها يمكن القيام بما يأتي
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image005.gif[/IMG]
- عند انتهاء الورشة التدريبية :
يقوم المدرب بجمع أعمال المتدربين ومناقشتها معهم للخروج بنتائج تحقق الأهداف
- تقويم الورشة التدريبية :
وذلك أثناء وبعد الورشة التدريبية باستخدام أساليب التقويم المناسبة 0
عند استخدامك لأسلوب مجموعات وورش العمل ينبغي مراعاة ما يلي :
- نظم جلوس المجموعات بحيث يرى كل عضو في المجموعة الأعضاء الآخرين فيمجموعته ، كما
ويرى جميع الأعضاء المدرب وكذلك يرون المساعدات المرئية .
- اجعل المجموعات متساوية من حيث عدد أعضائها .
- يحسن أن لا يزيد عددالمجموعة الواحدة عن سبعة أعضاء ، ولا يقل عددهم عن ثلاثة أعضاء .
- اجعلأعضاء كل مجموعة متجانسة من حيث الخبرة والتخصص والمؤهل الأكاديمي والمستوى
الوظيفي ويمكنك أحياناً توزيع أصحاب الخبرات على المجموعات ، وإن كانت الطريقة الأولىهي
الأفضل ، حيث أن تفاوت المستوى في المجموعة الواحدة قد يتسبب في سيطرةالعضو ذي المستوى
العالي على الحوار والنقاش وإحجام ذوي المستويات المنخفضة .
- اختر قائداً كفؤاً لكل مجموعة أو اطلب منهم اختيار ذلك القائد .
- احرصعلى أن تكون المهام الموزعة على المجموعات متساوية ، بحيث يكون نصيب كلمجموعة
مساوياً أو مقارباً لنصيب المجموعات الأخرى .
- حفز جميع أعضاءالمجموعة على المشاركة والعمل .
- اعقد اجتماعاً مع قادة المجموعات لتوضيحإجراءات وترتيبات وجدول أعمال الورشة ، ويمكنك أيضاً
أن تشرح هذه الإجراءاتلجميع المشاركين .
- وجه اهتمامك إلى جميع المجموعات بصورة متساوية مع ضرورةوجودك في متناول أيديهم .
- احرص أن يكون الموضوع متناسباً مع هذا الأسلوبالتدريبي .
- يفضل أن لا يقل مستوى المشاركين عن مستوى الإدارة الوسطى ، وإنكان هذا ليس شرطاً لازماً .
- قم بتوزيع مستلزمات الورشة ، من أوراق علميةوأدوات مكتبية وغيرها ، على المشاركين .
- حدد الوقت المتاح للدراسة والنقاش .
- كلف كل مجموعة بإعداد تقرير بعد الانتهاء من دراسة الموضوع والتحاوربشأنه.
- اعقد جلسة ختامية بعد الانتهاء من ورش العمل لمناقشة التقاريروالخروج بتوصيات مناسبة