[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image006.gif[/IMG] - أسلوب الحالاتالإدارية (وصف مكتوب بصيغة الماضي )
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image006.gif[/IMG] عبد الرحمن تيشوري
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image006.gif[/IMG] شهادة عليا بالادارة
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image006.gif[/IMG] الى كل العاملين بالتدريب في الادارات السورية والعربية
إذا اخترت استخدام أسلوب " الحالات الإدارية " فتذكر الأمور التالية :
- الحالات الإدارية ما هي إلا " وصف مكتوب وبصيغةالماضي ، مستخدمين كلمات أو أرقاماً لحادث حقيقي أو مشكلة أو موقف حقيقي يواجهمديراً أو مؤسسة ما ، ويستخدم هذا الوصف المكتوب في شكل قصة أو موقف ، ويطلبمن المشاركين إما تشخيص الحالة أو اتخاذ قرار أو اقتراح طرق وأساليب للعمل أوحلول للمشكلة ، وقد يطلب منهم مهمة واحدة من هذه المهمات أو هذه المهماتجميعاً .
أهم مزايا الحالات الإدارية :
- أنها واقعيةوتتناول مشكلات ومواقف حقيقية .
- تنمي القدرة على المشاركة وتبادل الآراءوالتواصل الفعال مع الآخرين وبناء روح الفريق .
- تكسب المشاركين القدرةعلى تحليل المشكلات وتشخيص الأسباب ، وربط الأسباب بالنتائج ، واقتراحالبدائل والحلول .
- تكسب المشاركين مهارة التفكير المنظم المنطقي المتسلسل .
- تكسب المشاركين القدرة على رؤية أكثر من زاوية للقضية موضوع الحالةالإدارية .
- تجعل الحالات الإدارية من عملية التعلم عملية ذات معنىللمتعلم لأنها تتناول قضايا ومواقف واقعية وحقيقية أو قريبة من الحقيقةوالواقع .
أهمعيوب الحالات الإدارية :
-صعوبة كتابة حالات واقعية وربما الحرج أحياناً من ذلك .
-
تستغرق الحالات الإدارية كثيراً من الوقت والجهد في إعدادها من قبلالمدرب ، وفهمها من قيل المتدرب ، ومن ثم مناقشتها من قبل الجميع .
- تعتبر الحالة الإدارية أسلوباً بطيئاً للتدريب .
- تتطلب الحالة الإداريةمستوىً عالياً من التركيز لمتابعة ما يدور فيها .
- تتطلب مدرباً متمكناً وقادراًعلى إدارة النقاش والحوار .
- تتطلب مرحلة نقاش الحالة الإدارية مهارةوصبراً من قبل كل من المدرب والمتدرب ، وإذا لم يتوفر ذلك فإن النقاش يصبحسطحياً لا فائدة منه .
عند الإعداد للحالات الإدارية ينبغي مراعاة ما يلي :
- أن تتضمن الحالة الإدارية اتجاهات ومواقف تختلف الآراء في تفسيرها .
- أن تكون الحالة الإدارية واقعية وحقيقية ، وان تكون مستوفية لجميعالمعلومات والبيانات .
- اكتب الحالة الإدارية بأسلوب مثير وجذاب ولكندون مبالغة وتكلف .
- اكتب الحالة الإدارية بصورة واضحة وبأسلوب سهلميسر .
- احذر أن تكون الحالة طويلة جداً فيشق على المشارك قراءتها ، أوقصيرة جداً فلا تكون واضحة ومعبرة عن الحقيقة .
- تجنب المبالغة في الوصف، واعلم أن الحالة كلما كتبت كما وقعت كلما عظم نفعها وجل قدرها .
- ابتعد عن تسطيح المشكلة وتبسطيها .
- احرص أن تصور المشاعر والعواطف فيالحالة الإدارية ليتم التفاعل معها بصدق .
- أسلوب تمثيل الأدوار
يعد هذا الأسلوب من أساليب التدريب الفاعل عند دراسة مشكلة قائمة بأسلوب عملي بهدف التعرف على جوانبها عن طريق ممارسة أنشطتها ممارسة فعلية من خلال تمثيل الأدوار التي توضح الرؤية للمتدربين كي يبدوا آراءهم ويقدموا اقتراحاتهم المناسبة لحل المشكلة موضوع الدور.
ويساعد أسلوب تمثيل الأدوار في تدريب المتدربين على معالجة المشكلات المتصلة بالمواقف الإنسانية ، كما أنه ينمي فيهم القدرة على مناقشة غيرهم والتدليل على آرائهم ونقلها إلى أذهان الآخرين .
ويستخدم هذا الأسلوب في مجالات متعددة من ميادين المشكلات المدرسية كطرائق التدريس وأساليب الإدارة المدرسية وأساليب الإشراف الفني ، وكل المهارات الإنسانية ومشكلاتها وإصدار القرارات والمقابلات وغيرها 0
ويمكن إعادة تمثيل الدور نفسه على أكثر من مجموعة من المتدربين واستخلاص نتائج معينة قابلة للمناقشة من نتائج تمثيل الأدوار لكل مجموعة .
إذا أردتاستخدام أسلوب تمثيل الأدوار فيحسن مراعاة التالي :
- اعلم أن أسلوب تمثيلالأدوار هو أسلوب يقوم فيه المشاركون بتمثيل أدوار محددة لهم في شكل
حالة أوسيناريو وذلك كمحاولة لمحاكاة الواقع .
- حدد أولاً ما هو الهدف الذي تريدالوصول إليه باستخدام هذا الأسلوب ؟ وما هو الموضوع الذي
تود التركيز عليه ؟وبمعنى آخر ينبغي أن تكون الحالة التمثيلية مرتبطة بموضوع البرنامج وأهدافه - اكتب السيناريو وحدد الأدوار التي سيتم تمثيلها .
- يمكنك الاستعانةبالمشاركين لكتابة السيناريو .
- يمكنك عدم كتابة السيناريو والاكتفاءبإتاحة الفرصة للمشاركين كي يجتهدوا في التمثيل بدون التزام
دقيق بنص مكتوب .
- ينبغي أن تكون الحالة التمثيلية واضحة ومفهومة للمشاركين .
- يحسن أنيكون السيناريو قصيراً ومركزاً .
- اختر الأفراد الذين سيقومون بالتمثيل ،وعادة يكون هؤلاء من الأفراد المشاركين أنفسهم .
- يمكنك تكليف مجموعة أوبعض المجموعات بالقيام بهذه التمثيلية .
- حدد دور كل فرد ، وما هو المطلوبمنه ؟
- اشرح بإيجاز للمشاركين موضوع المشهد والأدوار التي سيتم القيام بها .
- اذكر للمشاركين ماذا تريد منهم عند الانتهاء من رؤية المشهد التمثيلي ،هل تريد الإجابة عن أسئلة
معينة أو إيجاد حلول معينة أو الانتباه لممارساتمعينة .
- حدد زمن المشهد التمثيلي ، وكذلك زمن الإجابة عن الأسئلة أوالحوار الذي يتبع ذلك المشهد .
- احرص أن يجسد المشهد التمثيلي واقعاً حقيقياًلا خيالياً ، ولكن يحسن استخدام أسماء مستعارة
للممثلين بدلاً من أسمائهمالحقيقية .
- اطلب من كل ممثل أن يتقمص الدور المكلف به بصدق وإتقان ، وأنيضع نفسه مكان الشخصية
التي يمثلها وأن يتخيلها بعمق ، وأن يتصرف بنفسالطريقة .
- يحسن تطعيم المشهد بشيء من الفكاهة والإثارة .
- اطلب منالمشاهدين التزام الهدوء وعدم التعليق .