أهلاً بك عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الأولى ؟ قم بإنشاء حساب جديد وشاركنا فوراً.
  • دخول :
  •  

أهلا وسهلا بكـ يا admin, كن متأكداً من زيارتك لقسم الأسئلة الشائعة إذا كان لديك أي سؤال. أيضاً تأكد من تحديث حسابك بآخر بيانات خاصة بك.

النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    عضو مميز الصورة الرمزية توني بيتر
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    348
    معدل تقييم المستوى
    0

    Arrow الاتصال وعلاقته بالتدريب

    مدخل أساسي لمفهوم التدريب
    الموضوع:
    الاتصال وعلاقته بالتدريب.



    الهدف: أن يكون المتدرب بنهاية الجلسة قادراً على:
    • معرفة مفهوم ومكونات دائرة الاتصال.
    • معرفة أنواع وعوامل نجاح الاتصال.
    • معرفة أهمية ومعوقات الاتصال.
    • معرفة مفهوم الاتصال في التدريب.

    الاتصال:

    يعرف الاتصال بأنه نقل رسالة من شخص (المرسل) إلى شخص آخر (المستقبل) بحيث يتم فهمهما بشكل صحيح من قبل المستقبل.

    مكونات دائرة الاتصال: وهي ثمانية مكونات على النحو التالي.
    1. الهدف: المقصود به الغرض من الاتصال أو الغرض من نقل الرسالة للمستقبل، ويجب أن يكون الهدف واضح ومصاغاً بأسلوب يجعل المرسل يوفر كافة الوسائل لتحقيقه.
    2. المرسل: هو الشخص الذي يحدد الهدف من الاتصال وله حاجة للاتصال من أجل التأثير على الآخرين. وهناك مهارات يجب أن يتصف بها المرسل وهي:
      • بساطة ووضوح اللغة.
      • التعبير عن الأهداف بدقة.
      • اختيار أسلوب العرض المناسب.
      • التحضير الجيد والإلمام بالموضوع.
      • الانتباه إلى ردود الفعل وملاحظة ما يطرأ على المستقبل من تغيرات.
      • إظهار الاهتمام بالمستقبل وتشجيعه وخلق الثقة بالنفس.

    3. المستقبل: هو الشخص الذي يستقبل الرسالة من المرسل.
    4. الرسالة: هي الناتج المادي والفعلي للمرسل، ولضمان وصول الرسالة بشكل جيد إلى المستقبل يفضل أن تتصف بالآتي:
      • أن تكون الرسالة بسيطة وواضحة ومختصرة.
      • لا تحمل أكثر من معنى.
      • مرتبة ترتيباً منطقياً.

    5. قناة الاتصال: هي حلقة الوصل بين المرسل والمستقبل والتي ترسل عبرها الرسالة، لذا يجب أن تكون قناة الاتصال خالية من التشويش ومناسبة لطرفي الاتصال.
    6. التغذية الراجعة: هي المعلومات الراجعة من المستقبل والتي تسمح للمرسل بتكوين حكم نوعي حول فاعلية الاتصال.
    7. الاستجابة: هو ما يقرر أن يفعله المستقبل تجاه الرسالة إما سلباً أو إيجاباً، الحد الأعلى للاستجابة هو أن يقوم المستقبل بما هدف المرسل، كما أن الحد الأدنى للاستجابة هو قرار بتجاهل الرسالة أو أنه لا يفعل أي شيء حول الرسالة...
    8. بيئة الاتصال: نقصد ببيئة الاتصال هو الوسط الذي يتم فيه حدوث الاتصال بكل عناصره المختلفة


    أنواع الاتصال: وهما نوعان لفظي وغير لفظي
    (أ) الاتصال اللفظي: هو الاتصال الذي يتم عبر الكلمات والألفاظ، بحيث يتم نقل الرسالة الصوتية من فم المرسل إلى أذن المستقبل. الاتصال اللفظي له مدة واسع من المدلولات، حيث تلعب اللغة المستخدمة ودرجة الصوت ومخارج الألفاظ دوراً كبيراً في إضافة معاني أخرى للرسالة.

    في الواقع لا تظهر فواصل بين نوعي الاتصال، إذ أنهما يستخدمان معاً لدعم كل منهما الآخر في توصيل القيم والأحاسيس، إلا أننا عادةً نركز على الاتصال اللفظي وهذا الأمر قد يؤدي إلى عدم فاعلية وكفاءة الاتصال عند حدوث أي نوع من التوافق أو التعارض بين اتصالنا اللفظي وغير اللفظي. وللاتصال اللفظي (4) مقومات أساسية هي:
    • وضوح الصوت.
    • التكرار.
    • المجاملة والتشجيع والتجاوب.
    • التغذية الراجحة.



    (ب) الاتصال غير اللفظي: هو الاتصال الذي لا تستخدم فيه الألفاظ أو الكلمات، ويتم نقل الرسالة غير اللفظية عبر نوعين من الاتصال هما:

    لغة الجسد: مثل:
    • تعبيرات الوجه.
    • حركة العينين والحاجبين.
    • اتجاه وطريقة النظر.
    • حركة ووضع اليدين والكفين.
    • حركة ووضع الرأس.
    • حركة ووضع الأرجل.
    • حركة ووضع الشفاه والفم واللسان.
    • وضع الجسم... إلخ.


    الاتصال الرمزي: لتوصيل القيم والأحاسيس للمتلقي مثال على ذلك:
    • الشعر: اللحية، الشارب، الحلاقة، التسريحة.
    • العلامات: مثل الوشم... وغيره.
    • الجواهر والحلي.
    • نوع وألوان الملابس.
    • نوع وموديل السيارة.
    • نوع المنزل وموقعه.
    • المقتنيات (هاتف محمول، بيجر، الخ...).
    • مكان الجلوس.
    • المسافة بينك وبين الآخرين.
    • مستحضرات التجميل... إلخ.


    وللاتصال غير اللفظي خمسة مقومات هي:
    • تواصل العينين.
    • الابتسام.
    • إظهار الاهتمام.
    • الاسترخاء.
    • التجاوب.


    مميزات الاتصال الفعّال:
    • تقوية العلاقات.
    • يساعد في لبناء الثقة والتعاون.
    • بساعد على إزالة اللبس وسوء الفهم ويقلل المشاكل والخلافات.

    معوقات الاتصال:
    • الاضطراب والسرعة في العرض.
    • عدم الاهتمام بردود فعل الآخرين.
    • التعالي والفوقية.
    • التناقض بين الاتصالين اللفظي وغير اللفظي.
    • التقديم الخاطئ.
    • الشرود وعدم الانتباه.

    الاتصال في التدريب:

    بناءً على تعريف الاتصال فإنه يمكننا أن نُعرف التدريب بأنه نقل محتوى تدريبي أو مهارة تدريبية من شخص (المدرب) إلى شخص/ أشخاص آخرين (متدربين) بحيث يتم فهم محتوى أو اكتساب المهارة بشكل صحيح من قبل المتدربين.
    وبالرجوع إلى مكونات دائرة الاتصال الثمانية وربطها بالتدريب يمكن الوصول إلى الآتي:
    1- الهدف:

    من الضروري أن يكون الهدف من الاتصال في التدريب معروفاً قبل البدء فيه، وبشكل عام فإن هدف التدريب يجب أن يكون:
    • محدداً.
    • مُصاغاً بأسلوب واضح.
    • يتناسب مع قدرات المدرب.
    • يتناسب مع احتياجات المتدرب.
    • يمكن تحقيقه في الإطار العام للتدريب.

    2- المُرسل (المدرب):
    هو الذي يقوم بنقل الرسالة (المحتوى التدريبي) من خلال قناة اتصال (أساليب التدريب) إلى المتلقين (المتدربين). ويعتبر المدرب محور عملية الاتصال التدريبي.
    3- الرسالة (المحتوى التدريبي):
    يجب أن يتم إعدادها ومراجعتها مسبقاً قبل عرضها على المتدربين، ويجب أن تكون واضحة ومحددة وقابلة للتطبيق بواسطة المتدرب؛ ولذلك يجب مراعاة اختيار المعينات التدريبية وأساليب التدريب المناسبة لتوصيل المحتوى أو المهارة للمتدربين بصورة بسيطة وسهلة.
    4- قناة الاتصال (أسلوب التدريب):
    عبارة عن الأداة/ المعينات التدريبية أو أساليب التدريب التي تمّ استخدامها من قبل المدرب في توصيل المحتوى التدريبي أو المهارة للمتدربين، ويجب على المدرب أن يراعي الفروق الفردية بين المتدربين وذلك عند اختياره قناة الاتصال/ أساليب التدريب/ والمعينات التدريبية في توصيل المحتوى التدريبي أو المهارة المحددة.
    5- المتلقين (المتدربين):
    هم الأفراد الذين يتلقون المحتوى التدريبي أو المهارة أو الاتجاه المحدد والذين يُتوقع منهم استيعاب ذلك وإظهار ما يدلّ على الفهم (التغذية الراجحة) ثمّ تطبيق ما يتم التدريب عليه.
    6- التغذية الراجحة:
    وهي ما يصدر عن المتلقي (المتدرب) والذي يفيد بأنه تلقى المحتوى التدريبي واستوعبه تماماً.
    7- الاستجابة:
    هي ما سيقوم المتدرب بأدائه من مهام/ مهارات/ أعمال/ اتجاهات نتيجة لما اكتسبه من خلال التدريب.
    8- بيئة الاتصال (بيئة التدريب):
    وهي كل المؤثرات المحيطة بالمكان والأفراد المرتبطين بالتدريب من تجهيزات القاعة، الأجهزة والمعدات، حالة الجو، الخدمات، والتسهيلات المتوفرة... إلخ.


    المرجع : موقع منظمة الفاو .


    التعديل الأخير تم بواسطة نادية أمال شرقي ; 04-Nov-2010 الساعة 03:37 PM

  2. #2
    مدربون معتمدون المدربون المعتمدون الصورة الرمزية شرقي جمال الدين
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    72
    معدل تقييم المستوى
    36

    افتراضي جدير بالاهتمام

    أخي توني
    شكرا على مشاركتك الطيبة حول موضوع الاتصال وعلاقته بالتدريب...
    إضافة بسيطة إذا سمحت، (وكما تعلمنا في البرمجة)، يحتاج الاتصال بشكل أساسي إلى خلق ألفة بين المدرب (المرسل) والمتدربين (المستقبل)، فقد يجد المدربون في بعض الدورات بطئا في استجابة المتدربين في الدورات عند أول فقرة في الدورة، لذا فمن الجيد في اعتقادي الاهتمام بتحقيقها (الألفة) وهي:
    توافق بين مركبات الحالة تفكير شعور سلوك تمكن المدرب من خلق بيئة مناسبة جدا واستعداد مستقبل الرسالة للتجاوب بفاعلية مع الرسالة.



  3. #3
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    533
    معدل تقييم المستوى
    36

    افتراضي شكري الجزيل

    أخي و أستاذي توني
    جزيل الشكر على هذا الموضوع المهم الذي استفدت منه كثيرااااااااا
    دائما موفقا ومتألقا


    قد يختفي الامل
    ولكنــه !
    لا يمـــــوت

    المؤمن كالسّراج .. أينما وُضِعَ نفع
    العمل و الأمل .. هما مطيّة الراحلين إلى الله
    من عرف حلاوة الأجر .. هانت عليه مرارة الصبر
    إنّ الساعة الأشد ظلمةً هي الساعة التي تسبق شروق الشمس

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178