أهلاً بك عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الأولى ؟ قم بإنشاء حساب جديد وشاركنا فوراً.
  • دخول :
  •  

أهلا وسهلا بكـ يا admin, كن متأكداً من زيارتك لقسم الأسئلة الشائعة إذا كان لديك أي سؤال. أيضاً تأكد من تحديث حسابك بآخر بيانات خاصة بك.

النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. #1
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    88
    معدل تقييم المستوى
    30

    افتراضي واجبات المدرب في البرنامج التدريبي


    مايجب عليك فعله كمدرب فى برنامجك التدريبي:
    كن منضبطاً في مواعيدك
    يمكنك ان تكون منضبطاً فى مواعيدك اذا قمت بالآتى :
    - تحديد فترات الراحة مع المشاركين .
    -
    غلق باب قاعة التدريب فى الوقت المتفق عليه .

    إدعم العملية التعليمية
    - اخلق جواً نشطاً بتشجيعك للمشاركين .
    -
    تعامل مع كل موضوع على حدى .
    -
    إنتقل من الدرس السهل الى الصعب .
    -
    إجعل المشاركين يستخدمون أكبر قدر من حواسهم الخمس .
    -
    شجع المشاركين على التخيل .

    ستكون أكثر نجاحاً فى التدريب اذا تذكرت ان الكبار:
    -
    يريدون التعلم لاكتشافهم أن التدريب مفتاح نجاحهم, ففى عالم أصبح فقدان الوظيفة شائعاً
    تحقق الناس أن الشئ الوحيد الذى يفيدهم فى وظائفهم الجديدة هو مهاراتهم .
    -
    يحتاجون للمشاركة والمشورة أي السماح لهم بمعرفة ما سيتعلمونة قبل التدريب , لانذلك
    يزيد من تقبلهم و التزامهم بالحماس و المشاركة .
    -
    يريدون التأكد من مدى ملاءمة المحتويات أي أنهم يريدون التأكد من أن الموضوعات والوسائل والأنشطة التدريبية صممت لتلبى ظروفهم واحتياجاتهم الخاصة .
    -
    يحبون مناقشة محتويات عملية التعلم وذلك لأنهم يشعرون بأن فى مقدورهم انتقاد الافكار
    المطروحة بصراحة .
    -
    يستمتعون بالاكثار من الأسئلة ويستمتعون أيضا اذا وجدوا أن أسئلتهم تعالج بجدية وتلقى
    الاهتمام .
    -
    يحبون أن يعاملوأ سواسية لا يريد أحدهم أن يحتقر رأيه أو يعامل معاملة هامشية .
    -
    يفضلون التدريب العملى التطبيقي .




    التعديل الأخير تم بواسطة نادية أمال شرقي ; 07-Oct-2010 الساعة 12:18 PM

  2. #2
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    88
    معدل تقييم المستوى
    30

    افتراضي


    يجب أن تشتمل خطة العمل التدريبى
    الفعّالة على ما يلى :
    *
    أهداف الدورة .
    *
    جدولاً مفصلاً عن الموضوعات والجلسات التى ستقام فى الدورة .
    *
    تحديد وقت الدورة الكلى ,وتحديد وقت كل وحدة تدريبية .
    *
    تحديد التمارين الفردية والجماعية ( ورشة عمل ) .

    يجب توضيح النقاط التالية للمتدربين
    :
    *
    المهمات التدريبية, لماذا يتدرب عليها ؟ وكيفية اتقانها ؟ .
    *
    نفذ المهمة, واذا كانت طويلة ومعقدة فقم بتقسيمها الى أجزاء صغيرة (وحدات تدريبية
    متسلسلة
    ) .
    *
    أطلب من المتدربين تنفيذ المهمة وأنت تتابعهم. سجل ما يحسنون عمله وما يخطئون فيه .
    *
    أمدح أي تقدم لتزيد ثقتهم فى أنفسهم . كن حريصاً بخصوص ما يعملونه بطريقة جيدة .

    فى
    حالة ملاحظتك الأخطاء افعل ما يلى :
    *
    راجع تعليماتك عن طريق الوصف والايضاح واطلب من المتدربين التأكد من فهمهم للمهمة قبل
    تنفيذها
    .
    *
    اذا قمت بتنفيذ مهمة فى التدريب أكثر من ثلاث مرات في دورات مختلفة ولم يفهمها المتدربون
    ففكر بجدية فى اعادة تجزئة المهمة
    مرة أخرى .
    *
    تعرف على طريقة المتدرب المحببة فى التعلم أو الاستماع أوالرؤية أو العمل . ومن الأفضل
    استخدام جميع طرق التدريب المناسب
    ’ .

    الأخطاء الشائعة فى قيادة
    التدريب :
    *
    وضع أهداف مستحيلة, اذا فعلت ذلك فأنت تتيح الفرصة للمتدرب للتركيز على الفشل بدلاً من النجاح .
    *
    التركيز على العقاب فى حالة الفشل, يمكن أن يكون الفشل فرصة للتعلم .
    *
    تصيد الأخطاء, اذا فعلت ذلك فستشجع المتدربين على عدم الأمانة لأن المتدربين سيخفون
    أخطائهم بدلاً من علاجها وتجاوزها
    .
    *
    الدوران حول المكان أثناء تطبيق المتدربين للمهارات , ان هذا يعكس عدم الثقة فى
    المتدربين , وسيطلبون
    المساعدة فى كل مرة يواجهون فيها مشكلة بدلاً من محاولة حلها
    بأنفسهم
    .





    التعديل الأخير تم بواسطة نادية أمال شرقي ; 07-Oct-2010 الساعة 04:42 PM

  3. #3
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    88
    معدل تقييم المستوى
    30

    افتراضي مهارات عرض الموضوعات التدريبية


    مهارات عرض الموضوعات التدريبية :


    بصرف النظر عن نوع المعلومات التى تريد توصيلها للمتدربين، سيزداد استيعابهم اذا كان فى
    ايصال المعلومة نوع من التحدي والمتعة والاثارة والفكاهة . ولكن كيف يكون ذلك ؟

    عزيزى المدرب تأمل السطور التالية لتجد الاجابة :

    * رحب بالمجموعة عند دخولهم القاعة وعبر عن سعادتك بحضورهم للتدريب .

    * رحب بالمجموعة رسمياً بعد أن يأخذ كل فرد مكانه، وذكرهم بجدول الدورة والنتائج المتوقعة ووقت جلسات التدريب وفترات الراحة، وأبلغهم أنك ستقوم بتوزيع نسخة من محتوى التدريب

    عليهم بعد انتهاء الجلسة. ومن المفيد جداً كتابة النتائج المتوقعة على لوحة ورقية وتعليقها

    على يمين السبورة .

    * اعرض تحدياً لهم أو قص عليهم قصة تجذبهم للمتابعة والاستمتاع بالجلسة .

    .* وجه أسئلة خطابية بين الحين والآخر.تحد مستمعيك وخذ آراءهم ووجه لهم أسئلة تتطلب

    رفع الأيدى للمشاركة .

    * ركز على المشاركين الذين أظهروا تعاون اًمنذ البداية .

    * اعرض المعلومات الجديدة أولاً و ركز على موضوع التدريب .

    * لا تقرأ من مذكراتك أو الشفافيات أو الشرائح كلمة كلمة، اعط الفرصة للمتدربين لعمل ذلك،

    ثم لخص النقاط المهمة .

    * قدم تعليقاً مختصراً بين كل شفافية وأخرى لربط عناصر الموضوع .

    * أنظر الى المشاركين لمدة من 3الى 5 ثوان,واذا كان عدد المتدربين صغيراً فلا تقرأ من

    الشاشة أو تعطيهم ظهرك .

    * حافظ على انتباه المشاركين عن طريق :

    - تغيير العرض كل 7دقائق تقريباً ( مثل توجيه الأسئله أو تعبئة بيانات أو تحويل الجلسة الى

    ورشة عمل ).

    - غير من نغمة صوتك لجذب الانتباه .

    - اجعل تعبيرات وجهك مؤثرة ومناسبة للحديث .

    - استخدم الاشارات بطريقة مناسبة .

    - الوقوف لبرهة كل نصف ساعة تنشيطاً للدورة الدموية .

    - تغيير أماكن جلوس المتدربين اذا كانت الجلسة طويلة .

    * تحرك داخل القاعة واقترب من المتدربين خاصةً عندما يسألونك، لأن بقاءك بعيداً قد يخلق

    حاجزاً بينك وبينهم .

    * ابدأ بالفكاهة اذا كنت تجيد ذلك أو قص قصة طريفة مناسبة للموضوع أما اذا كانت القصة أو

    النكته رديئة، فانها ستزيد من حدة التوتر داخل القاعة وستحرجك .

    * أشرك المتدربين باجراء تصويت أو طلب ابداء وجهات نظر أوتأييد لقضية، ان ذلك سيظهر

    للمشاركين اهتمامك بأرائهم .

    * قم بتطوير استيعاب المشاركين عن طريق تبادل القصص والأفكار، أو استخدام التشبيهات أو

    الاستعارات .

    * استخدام العروض المرئية للتأثير على أكثر من حاسة وأذكر بعض المقالات أو الكتب أو المجلات

    عندما تقتبس من خبراء معروفين لدعم الأثر فى نفوس المتدربين .

    * اختم عرضك بعرض مشكلة تتحدى المشاركين واتركهم يفكرون فى حلول مناسبة لتلك

    المشكلة .

    نصائح للمدرب عند استخدام الاوفرهيد بروجكتور (جهاز العرض فوق الرأس ) :

    ان استعمالك للأوفرهيد بروجكتور سيضيف فاعلية لعروضك التدريبية. وفيما يلى أفكار تساعدك

    على الاستخدام الجيد لهذا الجهاز :

    - تأكد أن مصباح الاضاءة جيد . قم بفحصه قبل بدء التدريب .

    - تعلم كيف تستخدم الجهاز قبل العرض .

    - ركز اضاءة الجهاز قبل البدء، لتفادي الحرج وتأكد من أن الصورة تظهر كاملة وجيدة على

    الشاشة .

    - نظف واجهة صحيفة الجهاز قبل البدء لازالة أي اوساخ لأنها سوف تنعكس على الشاشة .

    - قم بترقيم الشفافيات وضعها أمامك لترى الشفافية التالية لأن ذلك سيجعل العرض مترابطا .

    - أكتب من 4 الى 7 أسطر فى الشفافية الواحدة .

    - لا تستخدم اصبعك للاشارة الى عناصر على الشفافيات ، فربما تهتز يدك فيشعر المتدربون

    بتوترك، استخدم المؤشرات المخصصة لذلك .

    - اعرض كل المعلومات أولاً ، ثم ارجع لكل عنصر بمفرده لشرحه .

    - لا تحجب نظرالمشاهدين عن رؤية العرض .

    تذكر أن الشفافيات ستكون فعالة اذا اتبعت الارشادات التالية :

    * أكتب حروفا وكلمات كبيرة وبارزة .

    * تجنب استعمال الألوان الفاتحة لصعوبة قراءتها .

    * غير ألوان العناوين والنقاط المهمة .

    * أكتب العناوين بحجم كبير نسبياً .

    * أكتب فكرة واحدة فى الشفافية الواحدة .

    * استعمل الرسم البيانى والجداول لزيادة فهم المتدربين .

    * أضف بعض الصور لزيادة الايضاح وتجميل العرض .

    * اجعل الشفافية بسيطة





    التعديل الأخير تم بواسطة نادية أمال شرقي ; 07-Oct-2010 الساعة 04:45 PM

  4. #4
    عضو جديد الصورة الرمزية أحمد السيد كردى
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    8
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    موضوع مفيد وننتظر المزيد


    أحمد السيد كردى .

    http://kenanaonline.com/ahmedkordy

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178