أهلاً بك عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الأولى ؟ قم بإنشاء حساب جديد وشاركنا فوراً.
  • دخول :
  •  

أهلا وسهلا بكـ يا admin, كن متأكداً من زيارتك لقسم الأسئلة الشائعة إذا كان لديك أي سؤال. أيضاً تأكد من تحديث حسابك بآخر بيانات خاصة بك.

النتائج 1 إلى 4 من 4

مشاهدة المواضيع

  1. #1
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    88
    معدل تقييم المستوى
    30

    افتراضي أول خطوات المدرب نحو الاحتراف

    إن أول خطوات المدرب نحو الإحتراف هو التعرف على حلقة التدريب Training Cycle ومن ثم استخدامها.
    فإعداد وتصميم البرامج التدريبية يعتمدعلى مفهوم حلقة التدريب المتكاملة، والتي تضمن للتدريب فعاليته وللجهدالمبذول نتائجه

    ستنعرف اليوم على:
    نشأة حلقة التدريب
    على الرغم من استخدام حلقة التدريب Training Cycle وإنتشارها في عالم التدريب،إلا أن القليل من المدربين من يعرف أصول نشأة حلقة التدريب.
    فلقد استُخلصت حلقة التدريب من تصميم النظام التعليمي Instructional
    System Design –ISD والذي طورته القوات المسلحة الأمريكية في الحرب العالمية الثانية عندما اقتضتها الحاجة لتدريب عدد كبير من القوات على مهام وواجبات محددة في الحربية.
    وكان من الضروري وقتها الحصول على نتائج فعالة ومحددة وفي زمن قصيرة ومحدد. ومن هنا نشأ ISD ليقدم تدريبفعال لأي عنصر جديد.
    ونشأ العديد منISD كأنطمة للتعليم للحصول على نتائج فعالة، ولكن كان أشهرها هو ما عرف بنموذج ADDIE والذي نطلق عليه في عالم التدريب الآن حلقة/ دورة التدريب.

    أسماء أخرى لحلقة التدريب

    - حلقة التدريب Training Cycl
    - تصميم النظام التعليميInstructional System Design-ISD
    - نموذج ADDIE والذي يختصر الكلمات: Analysis – Design –Development – Implementation – Evaluation
    - نموذج منهج النظم في التدريب: System Approach to Training-SAT

    عناصر حلقة/دورة التدريب
    تسير عناصر حلقة التدريب بمنهج منطقي متسلسل يبدأ قبل التدريب ويتضمن عمليات التدريب وينتهي بعد عملية التدريب. وعناصر حلقة التدريب هي:
    1- التحليل Analysis
    2- التطوير Development
    3- التصميم Design
    4- التطبيق Implementation
    5- التقييم Evaluation
    إنني شخصياً أقترح على المدرب أن يقوم فعلا بعملية تحليل الاحتياج مباشرة أو من خلال التعرف عن طريق تقارير الجهة المسؤولة ، وهذا التعاون سيثمر تطويرا أكيدا في الدورة . كما أن التطوير وما يليه يعتمد على هذا االتحليل ، نعم عندما تكون فكرة الدورة جديدة على المتدربين فإن التحليل سيفترض الحاجة بمستواها الأساسي ،وهنا يبرز أهمية مرونة التدريب فيما لو كان المتدرب قادرا على الوصول لأهداف أكثرمن التي رسمها المدرب أو الدورة له


    أسأل الله جل جلاله أن يرزقنا العلم النافع وأن يسدد خطانا .


    التعديل الأخير تم بواسطة نادية أمال شرقي ; 26-Apr-2010 الساعة 12:42 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178