مشرف
- معدل تقييم المستوى
- 30
مبادئ التدريب - عبد الرحمن تيشوري
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image003.gif[/IMG] - مبادئ التدريب وانواعه والاحتياجات التدريبية
الى كل العاملين في التدريب في الادارات السورية والعربية
عبد الرحمن تيشوري
شهادة عليا بالادارة
لكي تتمكن المنظمات من تحقيق أهدافها من جراء قيامها ببرامج تدريبية للعاملين بها يجب إتباع مجموعة من المبادئ الرئيسية للعملية التدريبية التالية :
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG] - الهدف : يجب أن يكون الهدف من التدريب محدداً وواضحاً طبقاً للاحتياجات الفعلية للمتدربين مع مراعاة أن يكون الهدف موضوعياً وواقعياً وقابلاً للتطبيق .
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG] - الاستمرارية : ويتحقق هذا المبدأ بأن يبدأ التدريب ببداية الحياة الوظيفية للفرد ويستمر معه خطوة بخطوة لتطويره وتنميته بما يتمشى مع متطلبات التطور الوظيفي للفرد .
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG] - الشمول : حيث يجب أن يوجه التدريب إلى كافة المستويات الوظيفية بالمنظمة ويشمل جميع الفئات في الهرم الوظيفي .
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG] - التدرج : فيبدأ التدريب بمعالجة الموضوعات البسيطة ثم يتدرج إلى الأكثر صعوبة
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG] - مواكبة التطور: حتى يكون التدريب معيناً لا ينضب يتزود منه الجميع بكل ما هو جديد وحديث في شتى مجالات العمل ، وبأحدث أساليب وتكنولوجيا التدريب .
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG] - الواقعية : وذلك بأن يلبي الاحتياجات الفعلية للمتدربين ويتناسب مع مستوياتهم .
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG] - ضرورة الممارسة العملية للمتدرب ، حيث يجب مشاركة المتدرب وإعطائه الفرصة والوقت المناسب للتعليم لكي يكتسب المهارة والمعرفة ولابد من توافر الوسائل التدريبية في مكان التدريب على أن تكون مطابقة لما هو موجود في بيئة العمل .
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG] - استثمار برامج التدريب لنتائج البحوث والدراسات العلمية كأساس لتطوير وتحسين هذه البرامج
- أنواع التدريب
التدريب يأتي عادة حيث ينتهي التعليم ، إلا أنهماعمليتان متكاملتان يكملان بعضهما البعض.ولا يفوتنا أن ننوه بان المؤهلالعلمي لا يعتبر كافياً لشغل الوظيفة الإدارية إذا اقتصرت المعرفة علىما يكتسب من مراكز التعليم الأكاديمية لكنه مؤشر على اكتساب قدر منالمعرفة تهيؤه إلى القدرة على القيام بمهام الوظيفة .
ومعالتغيرات السريعة التي يمر بها مجتمعنا المعاصر يجب على كل فرد منا أنيواكب هذا التغير ولا يتم ذلك إلا بالتدريب لإعداده للوظيفة وتنميةمواهبه وقدرته على اتخاذ القرار والشعور بالمسئولية .
والتدريبيتخذ صوراً وأنواعاً مختلفة حسب قاعدة التصنيف التالية :
- من حيث زمن التدريب
التدريب من حيث الزمن يتخذ شكلين رئيسينهما :
- التدريب قبل الخدمة أو قبل الالتحاق بالعمل
يقصد بالتدريب قبل الخدمة إعداد الأفراد علمياً وعملياً ومسلكياًإعداداً سليماً بحيث يؤهلهم للقيام بالأعمال التي ستوكل إليهم عندالتحاقهم بوظائفهم .
- التدريب أثناءالخدمة
ويقصد به تدريب العاملين في أحد قطاع الخدمات أوالقطاعات الإنتاجية بغرض تنمية القدرات الذهنية والمهاراتالعملية .
أما الهدف الرئيسي من التدريب أثناء الخدمة فهو صقلالموظف وإحاطته بأحدث التطورات التي تجد في مجال تخصصه وتحسين مستوىأدائه الوظيفي عن طريق تحسين أساليب العمل.
والتدريب أثناءالخدمة يختلف عن التدريب قبل الخدمة حيث أن التدريب أثناء الخدمة يشتملعلى تجارب الأفراد بعد ممارستهم العمل واكتسابهم قدراً من التعليم بينمايهدف التدريب قبل الخدمة إلى إعداد الفرد إعداداً كاملاً لتولي مهاممهنية أو فنية .
- من حيث مكان التدريب
والتدريب منحيث المكان يتخذ شكلين رئيسيين هما :
- التدريب داخلالمنظمة
ويقصد به تدريب مجموعة من الموظفين تعقد لهم دورات أواجتماعات في المنظمة التي ينتسبون إليها .
وعادة يقوم بهذاالنوع من التدريب أحد المسئولين في المنظمة مثل رؤساء المتدربين أوزملاؤهم الذين لهم خبرات سابقة اكتسبوها خلال العمل في مجال معينبالتبادل فيما بينهم ، أو إدارة شئون الموظفين ، أو إدارة التدريب فيالمنظمة.
- التدريب خارج المنظمة
وهو يعني أن ينقطعالموظف عن العمل لفترة محدودة ليلتحق أثناءها بدورة أو ببرنامج تدريبيفي أحد المراكز التدريبية في البلد أو في خارجها ولكن ليس في منظمتهالتي يعمل فيها . ومن المراكز التدريبية على سبيل المثال : معاهد الإدارةالعامة – مراكز التدريب المهني ا.
- من حيث أهداف التدريب
وأنواع التدريب هنا تدور حول الهدف الذيترجوه المنظمة وتعمل على تحقيقه .
وقد اقتصر على تناول بعضهابإيجاز كما يلي :
- التدريب لتجديد المعلومات
وهو مايسمى بالتدريب الإنعاشي حيث يعطي المتدرب معلومات جديدة عن مجالاتالعمل وأساليبه ووسائله المتطورة الحديثة أو تدعيم ما لديه من معلوماتومفاهيم .
- تدريب المهارات
يقصد بتدريب المهارات زيادةقدرة الإداريين على أداء أعمال معينة ورفع كفاءتهم في الأداء . وبذلكيهدف هذا النوع من التدريب إلى تزويد الإداريين بالمهارات الإداريةوالإشراف التي تؤدي بالضرورة إلى زيادة فعاليتهم .
- التدريبالسلوكي (أو تدريب الاتجاهات )
يهدف التدريب السلوكي إلى تغييرأنماط السلوك أو وجهات النظر والاتجاهات التي يتبعها المديرون في أداءأعمالهم . والفرق بين تدريب الاتجاهات وتدريب المهارات أن النوع الأوليقدم للإداري فكرة جديدة ويحاول إقناعه بفائدتها ومنفعتها من خلالالأمثلة العلمية والنماذج الواقعية كزيادة قدرته على التخطيطمثلاً بينما نجد تدريب المهارات يهتم بتقديم المديرين بعض الأساليبالتطبيقية بغض النظر عما إذا كان مقتنعاً بها أم لا .
- التدريب للترقية
يهدف التدريب فيما يهدف إليه ، إلى تحسينإمكانيات الموظف بغية تحضيره لتولي وظائف إدارية أعلى مما يؤمن للموظفمجالات الترقية في المستقبل .
والتدريب للترقية لا يعني بالضرورةترقية المتدرب حال اجتيازه دورة تدريبية بنجاح .
فهناك العديد منالآراء ووجهات النظر حول موضوع ارتباط التدريب بالترقية منهاما يلي :
- وجهة النظر الأولى :
ترى على أن أي إدارة عدمالتواني في ترقية المتدرب الذي اجتاز دورة تدريبية مهمة بنجاح ، حيث أنالارتباط بين النجاح في التدريب وبين الحصول على الترقية يجعل التدريبفي نظره وسيلة التقدم في العمل ومن ثم يزداد إقباله عليه وتعظم فائدةالتدريب كوسيلة للارتفاع بالكفاءة الإدارية .
- وجهة النظرالثانية:
تعتبر التدريب من أهم الوسائل التي تملكها الإدارةلرفع معنويات موظفيها وتحسين إمكانياتهم بغية تحضيره لتولي الوظائفالأعلى ، مما يؤمن للموظف مجالات الترقية في المستقبل .
- وجهةالنظر الثالثة :
ترى أن الترقية لوظيفة أعلى يجب أن تسبق عمليةتدريب الموظف على الوظيفة المستقبلية ، أو بمعنى آخر ، الترقية يجب ألاترتبط فقط بنجاح الموظف في دورة تدريبية .
- دوافع التدريب
من خلال مفاهيم التدريبوأهميته نجد أن دوافع التدريب تتمثل في :
-زيادة الإنتاج : وذلكبزيادة الكمية وتحسين النوعية من خلال تدريب العاملين على كيفية القيامبواجباتهم بدرجة عالية من الإتقان ومن ثم زيادة قابليتهمللإنتاج .
- عبد الرحمن تيشوري
ادارة احترافية مهنية شفافة مبادرة تحترم الناس وتعمل لهم
المفضلات