موسوعة التدريب
الكتاب الحادي عشر
مهارات إدارة الجودة الشاملة في التعليم والتدريب
T. Q. M SKILLS IN TRAINING
تطبيقات ISO 9000 فــي التعليم والتدريب
المؤلف ... الدكتور محمد عبد الغني حسن هلال
الناشر... مركز تطوير الأداء والتنمية للنشر والتوزيع
تعـلم وعــش وتقــدم .... كيف يمكن أن يتحـقق هذا الشعــار في عالمــنــا المعــاصـــر ؟
كيف يمكن أن نفعل ما هو مطلوب وليس مانريد ، وكيف يكون لنا أسلوب حيــاة يحقق اهدافنا ونسعــد به في عملنا ؟
ان التطوير والتحديث ليس عملية اختيارية ، وكل فرد منا قد تآلف مع أسلوب خاص به لإنجــاز المهــام المطلــوبة منه تنفيذها منه ، وكل فرد أيضاً يتعرض لقدر ضئيل من عـدم الراحــة إذا طلب منه التغيير . لقد اصبح من الضروري ان نعيد النظر في اساليب التخطيط والتنفيذ التي نستخدمها في أداء اعمالنا ؟ وان نتعاون مع الآخرين ونندمــج معهم من أجل إنجاز المهــام المطلوبــة ؟
علينا أن نفكر فيما هو صالح للجميع أو للكل وليس للجزء ، أى تجويد الأجزاء من أجل جودة المنتج النهائــي . إننــا أمام تحدٍى كبير في إدارة أنفسنا بصورة أكثر تطوراً ، ويحتاج ذلك منا إلى أن نتعلم الصــبر والمثابرة والنظــر إلى مــدى أبعــد ، وطــرد الخــوف من الجديــد من داخلنا ، والاستعــداد لتعـديــل أو تطويــر أو حـتى تغــيير ما نمـلك من مهارات قديمة إلى مهارات جديدة .
ان ذلك بــلا شــك هو أفضــل الطرق للوصول إلى سعــادة حقيقـية ، إننـــا نبحث عن رضا من يتعاملـون معنـا لنرتبط معهــم بعــلاقـات أقــوى وأطــول ، بـل ونجـذب آخـرين للتعامـل معنا. إن ذلك يعني أن مركزنــا التنافســي يقــوى ، وبالتالــي تقوى فرصتنا في تحقيــق ربحــية أفضــل .
إن مساعــدة الآخرين على العمل بهــذا النظـام سـوف تزداد ، وسيطلب منك دائماً أن تقوم بذلك إذا كنت تعمل في مجال تنمية الموارد البشرية أوالتعليم اوالتدريب بصفة خاصـة .
إن إدارة الجودة الشاملة بشكل منظم ومسلسل ومنطقي سوف يؤدي بالتأكيد إلى تحقيق تحسينات كثيرة في جميع مجالات عمل المنظمة أو المنشـأة . ومن الخطأ أن نعتقد أن هناك حاجة ماسة إلى الإهتمام بإدارة الجودة الشاملة في القطاعات الإنتاجية فقط ، ولكن لابد أن نكون على يقين أن القطاعات الأخرى على نفس الدرجة من الأهمية في مجال الخدمات وتنمية الموارد البشرية- والتدريب ، وأن أفضل النتائج والتحسينات يمكن الحصول عليها في هذه المجالات .
إننــي مع مؤلف هذا الكتاب من خــلال هذا اوجه الدعوة للمهتمين بمجالات التعليم والتدريب والتنمية البشرية إلى السعي إلى إعادة النظر في أدائهم، والتوجه إلى تقليل العمليات الإدارية والمكتبية ، وتبسيط النماذج ، وزيادة رضا المشاركين والمستهدفين بأنشطتهم (العملاء) وتقليل شكواهم ،لأن ذلك - بجانب أنه ســوف يعطيهــم النمــوذج في كيفيــةالأداء - ســوف يحقق نتائــج أفضل في استثمار الموارد البشرية ويضمن الحصول على نتائــج متميزة .
المحتويات
الفصل الأول
مفهـوم الجـودة في إدارة الموارد البشرية والتدريب
أولاً ... مفهــوم الجــودة .
ثانياً ... الإدارة بالجـودة الشاملة .
ثالثاً ... لماذا تتطلب تنمية الموارد البشرية والتدريب تطبيق الإدارة بالجـودة الشاملة ؟
رابعاً ... كيف تطبق إجراءات الجودة الشاملة ؟
الفصل الثاني
العميــل في التـدريب
أولاً ... من هو العميل المستهدف في التدريب ؟
1) كيف نركز على العميل . 31
2) الوصول للعمــلاء في التدريب .
ثانياً ... إحتياجات العميــــل .
1) حاجات العميل الداخلي .
2) كيف تحقق رضا العميل .
3) قياس رضا العميل .
4) تعرف على إحتياجات عميلك .
الفصل الثالث
الجودة الشاملة في التدريب
أولاً ... مفهوم الجودة الشاملة في التدريب
1) مفهوم الجودة الشاملة في التدريب .
2) كيف نصنع وتستخدم مؤشرات القياس ؟
3) الوصول إلى إحتياجات العميل ؟
4) الأثر المتسلسل لتنمية الموارد البشرية .
ثانياً ... الجودة الشاملة كنظام في التدريب .
1) مكونـات النـظام .
2) إدارة العملية التدريبية في نظام الجودة الشاملة .
3) ترتيب وإدارة العمليات التدريبية حسب أهميتها .
4) مصفوفةالمعاييرفي اختيار العمليات المطلوب تحسينها.
5) توصيات لمديري الموارد البشرية والتدريب .
الفصل الرابع
القيادة والعمل بروح الفريق في إدارة الجودة الشاملة
أولاً ... ماذا تريد الإدارة العليا ؟
1) الإدارة العليا .
2) الإدارة العليا تقود التغيير في ثلاثة مراحل .
3) القيادة تفوض السلطات .
4) قائمة بما يفعله المديرون .
ثانياً ... العـمـل بـروح الفريق .
الفصل الخامس
الجودة وإدارة نظم المعلومات في التدريب
أولاً ... صناعة القرار في التدريب .
صناعة القرارات القائمة على الحقائق .
ثانياً ...الأدوات التشخيصية لدراسة العمليات التدريبية.
1) خريطة التدفق .
2) كشف الحـزم الإحصائية .
3) خريطـة باريتو .
4) نموذج عظام السمكة .
5) الرسم البياني المنتشر (المبعثر)
6) الرسم البياني المدرج .
7) الرسم البياني الخطي .
الفصل السادس
العمليات المستخدمة في إدارة الجودة الشاملة في التدريب
أولاً ... تحسين العمليات .
1) ما هي وكيف ؟
2) الخطوات الإرشادية العشر لإختيار العملية .
ثانياً ... الأدوات الإضافية لإدارة الجودة الشاملة .
1) مجموعة النقاش المركز F.G.P .
2) المقابلات الشخصيةINTERVIEWS .
3) مصفوفة المعايير المزدوجة P.R.M .
4) تحليل مجال القـوى F.F.A .
5)نشر وظائف الجـودة Q.F.P .
6) عصف الذهن BRAIN STORMING .
الفصل السابع
إدارة الجودة الشاملة في المنظمة وفي نشاط التدريب
أولاً ... ضربـة البـدايـة .
1) المنظمة تستعين بجهود التدريب .
2) إستراتيجية مشتركة للتطبيق .
ثانياً ... متابعة ورقابة التطبيق .
1) العناصر .
2) المكافآت .
3) التخطيط للمستقبل .
الفصل الثامن
دور الموارد البشرية والتدريب في تطبيق إدارة الجودة الشاملة
أولاً ... الــــدور المتغــــير .
1) الأهمية .
2) كيف تستعد إدارة التدريب والموارد البشرية .
ثانياً ... صنـاعـة الإتجـاهـات .
1) العمل على مستويات تنظيمية أكبر.
2) تقديم النموذج للآخرين .
3) الإبتكار في توصيل الخدمة .
4) التركيز على التطوير التنظيمي .
5) مهارات جديدة لتطوير الموارد البشرية .
6) موضوعات جديدة للتدريب
ثالثاً ... مــــاذا تفعـــل ؟
1) المطلوب .
2) هل تنجـح جهود وإدارة الجودة الكلية ، وماذا تفعل إذا كانت الإجابة بلا ؟
الفصل التاسع
تطبيقات الأيزو ( 9000)في التدريب والتعليم
الأيــزو ( 9000) في التعليم والتدريب .
ثالثاً ... أساسيات نظام توكيد الجودة .
رابعاً ... البدء بنظـام 1SO 9000 .
خامساً ... خطوات ومعايير تطبيق (ISO 9000) في التعليم والتدريب .
سادساً ... كيفية الحصول على ضمان (ISO 9000)
سابعاً ... القوة المحركة خلف إدارة الجودة الشاملة (T.Q.M) .
الفصل العاشر
أهم المتطابقات والإختلافات بينالأيزو 9000 / 2000 والأيزو 9000 / 1994
Deference BetweenISO 9000 / 2000 - ISO 9000 / 1994
أولاً ... جدول المقارنة .
ثانياً ... 9000 / 2000
ثالثاً : العناوين الرئيسية لأبواب المواصفة المعدلة
رابعاً ... نظام إدارة الجودة.
خامساً ... مسئولية الإدارة.
سادساً ... إدارة الموارد.
سابعاً ... تحقيق المنتج.
ثامناً ... القياس والتحليل والتحسين.
الإتصال بالمؤلف أو دار النشر – مركز تطوير الأداء والتنمية للنشر والتوزيع علي 0114003463 - 0020226323887
E-mail:dpicmoh2@yahoo.com-
Site:www.dpicegypt.com
المفضلات