الإشراف على البرامج التدريبية
TRAINING SUPERVISION
المؤلف ... الدكتور محمد عبد الغني حسن هلال
الناشر... مركز تطوير الأداء والتنمية للنشر والتوزيع

لم تعد إدارة البرامج التدريبية والإشراف عليها عملية روتينية تمثل مجرد مجموعة خطوات أو إجراءات يجب اتباعها ، ولكنها عملية مهمة تحتاج إلى قدر كبير من المهارة بجانب الخبرة.
فالإشراف على تنفيذ البرامج التدريبية يعنى تسهيل كل العمليات الإجرائية قبل و أثناء وبعد البرنامج التدريبي ، والتنسيق بين الأنشطة المختلفة ، و السعي من أجل تحقيق الأهداف المطلوبة.
والأشراف على التنفيذ يعنى دائماً الربط الدائم بين جميع الأطراف ذات الصلة المباشرة وغير المباشرة لضمان سير البرنامج في الخطوات المناسبة بالتعاون مع الأطراف الثلاثة المكونة للبرنامج وهم : المشاركون ، والمدربون ، والعملية التدريبية نفسها.
والكتاب الذي أعرضه عليكم وهو ضمن موسوعة التدريب يتعرض لعملية الأشراف على تنفيذ برامج التدريب – بالتفصيل ، من أجل عرض الاتجاهات الحديثة في إدارة البرامج والإشراف والمساهمة الفعالة في تحقيق أهداف التدريب المطلوبة.
لقد ظل مفهوم الإشراف في العملية الإدارية قاصراً على وقوف المشرف وجلوسه على رأس العمل بجانب العاملين معه وتحت إشرافه ليعمل على دفعهم لتنفيذ المهام الموكولة إليهم. وانحصرت غالباً مسئولية الإشراف في تلقى التعليمات أو الطلبات من الرئيس أو المدير والعمل على تنفيذها من خلال العاملين معه .
ويختلف الإشراف على البرامج التدريبية عن نظم الإشراف الإدارية ولكن عندما يغيب عن ذاكرة المشرف المعلومات والمهارات والاتجاهات الصحيحة للأشراف على التدريب فإنه غالباً ما يستخدم ما لدية من معلومات وخبرات سابقة شاهدها أو مارسها في الإشراف الإداري.
وغالباً ما نرى فى بعض الجهات المشرف وهو يتعامل مع المشاركين في البرامج التدريبية بأسلوب مشابه لذلك الأسلوب المستخدم من المشرف الإداري مع مرؤوسية ، وبصفة خاصة مع عمليات الاتصال بالمشاركين وهو لا يتناسب مع متطلبات التدريب الناجح .
ولاشك أن هناك حاجة لاعادة برمجة عقول المشرفين على البرامج التدريبية ببرنامج خاص ، يستخدمونه في مجال الإشراف على الدورات والبرامج التدريبية ، وهو بالتأكيد يختلف كثيراً عن ذلك البرنامج الذي يستخدمه المشرف على مرؤوسية في أماكن العمل.
فالمشرف في العملية الإدارية يقوم بالاتصال بالرئيس والمرؤوس والزملاء في ظل لوائح ونظم واضحة ومحددة وأهداف مختلفة قليلاً عن العملية التدريبية.
وقد فرضت الاتجاهات الحديثة المرتبطة بمفاهيم الجودة في التدريب أعباء كبيرة يتحملها المشرف بصفة خاصة ضمن منظومة وفريق العمل في مجال التدريب من أجل إنجاح البرامج التدريبية.
وعندما يتم إعداد البرامج بعناية وطبقاً لمعايير الجودة من حيث اختيار المشاركين ودعوتهم وتصميم المنهج واختيار المدربين والأدوات و الأماكن المناسبة لسير البرنامج، فإنه يبقى أن ندرك الأمور بنظارة العميل ، وحتى نساعده على تحقيق درجة الرضا المطلوبة علينا أن نرى ما يراه وندرك ما يدركه حتى نستطيع أن ننفذ إلى عقله ومشاعره.
ويصبح المفهوم الحديث للمشرف هو الربط بين الأساليب والمناهج التي تم إعدادها لتنفيذها أو استخدمها في البرنامج التدريبي وبين متطلبات وتوقعات ومعايير العميل ( المشارك) .
والتفاوض المستمر من أجل تحقيق الأهداف المطلوبة مع تحقيق أقصى درجة من الرضا للمشارك.
محتويات الإشراف على البرامج التدريبية
الفصل الأول
الاتجاهات الحديثة للإشراف على التدريب
أولاً ... المفهوم والدور:
1. المفهوم.
2. الاتجاهات الحديثة للإشراف على التدريب
ثانياً ... الاستراتيجيات الحديثة للإشراف على التدريب:
1. تلبية حاجات المشاركين.
2. تحقيق رضا المشارك.
3. قياس رضا المشاركين (العملاء)
ثالثاً ... مفاهيم الجودة في إدارة المشرف لبرنامج التدريب:
1. النوعية.
2. الإجراءات عديمة القيمة .
3. تكلفة تطبيق الجودة .
4. لفرص المتاحة للتحسين والتطوير.
5. التحسين والتطوير الدائم .
الفصل الثاني
الإشراف ورفع كفاءة الأداء التدريبي
أولاً ... توفير المناخ المناسب للتدريب:
1. المناخ المادي (الموارد)
2. المناخ النفسي والمعنوي
ثانياً ... سلوكيات المشرف وأثارها على التدريب:
1. احترام واستخدام الوقت
2. المظهر العام للمشرف
3. الكفاءة الفنية
4. شخصية المشرف .
5. سلوك المشرف
ثالثاً ... علاقة المشرف بالمدرب:
1.الدور المشترك تجاه المشاركين
2.الدور المشترك تجاه منهج التدريب
الفصل الثالث
المشرف وسيكولوجية المشارك
أولاً ... حاجات المشاركين في البرنامج
ثانياً ... الاجتماع الأول
ثالثاً ... مهارات الافتتاح والختام
الفصل الرابع
مفاهيم الجودة في صياغة مسئوليات ومهام المشرف على البرامج التدريبية
أولاً ... لماذا نحدد مسئوليات ومهام المشرف ؟
ثانياً ... مفهوم وتحديد المستويات.
ثالثاً ... معايير الأداء للمشرف.
الباب الخامس
مسئوليات ومهام المشرف على البرامج التدريبية
أولاً ... العوامل الميسرة لأداء المشرف:
1.خطة التدريب السنوية.
2.سياسات التدريب.
3.استراتيجية التدريب.
4.اللوائح العامة والداخلية.
5.النماذج.
6.قاعدة المعلومات التدريبية.
7.المعينات السمعية والبصرية.
8. مهارات المشرف.
ثانياً ... مجالات الإشراف:
1.الإطار الإداري لبيئة التدريب.
2.الإطار الفني لبيئة التدريب.
3.الإطار القانوني لبيئة التدريب.
4.الإطار المعنوي لبيئة التدريب.
ثالثاً ... الهيكل التنظيمي لعملية الإشراف:
1.النماذج المختلفة للإشراف.
2.ما هو المكان المناسب للمشرف أثناء البرنامج ؟
رابعاً ... مسئوليات ومهام المشرف:
1.قبل تنفيذ البرنامج.
2.أثناء تنفيذ البرنامج.
3.بعد تنفيذ البرنامج.
الفصل السادس
النماذج التي يستخدمها المشرف في إدارة البرامج التدريبية
أولاً ... أهمية إعداد النماذج
ثانياً ... النماذج التي يستخدمها المشرف
الإتصال بالمؤلف أو دار النشر – مركز تطوير الأداء والتنمية للنشر والتوزيع علي 0114003463 - 0020226323887
E-mail:dpicmoh2@yahoo.com-
Site:www.dpicegypt.com
المفضلات