عضو جديد
- معدل تقييم المستوى
- 0
التحكم في ضبط سلوك الطلاب داخل قاعة التدريس
إن المهام الوظيفية التي يجد المعلمين أنفسهم ملزمين للقيام بها لمباشرة مهامهم التدريسية كثيرة منها : تحضير الدرس ، وضع خطة لتنفيذه ، استخدام الوسائل التعليمية، تقويم أعمال الطلاب. وهذه المهمات يمكنهم التغلب عليها تدريجياً بعد اكتساب الخبرة إلا أن المهمة التي تسبب لهم انزعاجاً حقيقياً هي كيفية التحكم في سلوك الطالب وضبطه داخل الصف.
لذلك لابد من معرفة أسباب السلوكيات الخاطئة الذي يقوم بها الطالب، والعمل مع الطالب وأهله على حل هذه السلوكيات.
أساليب التعامل مع المشكلات السلوكية:
- فهم الطلاب قبل البدء في منع المشكلات، وذلك من حيث مرحلة النمو التي يوجدون فيها والمشكلات التي يتعرضون لها أو قد تعرضوا لها في المدرسة أو البيت.
- تجاهل بعض المشكلات السلوكية البسيطة أو التافهة .
- الثبات في الأساليب المتخذة لمعالجة المشكلات.
- تعلم أسماء الطلاب بأسرع ما يمكن ونطقها نطقاً صحيحاً، لأن معرفة أسماء الطلاب وحفظها يساعدان المعلم على بناء علاقات طيبة معهم.
- تجنب مجابهة الطالب المشاغب أمام زملائه.
- تجنب السخرية والتقليل من شأن الطلاب.
- إبعاد المعلم فكرة أن شغب الطلاب إهانة له.
المفضلات