نماذج في تحديد الاحتياجات التدريبية


1) نموذج الفجوة بين أداء يين (نموذج دوجان ليرو) ويتمثل ب:



  • جمع معلومات من المنظمة التي تواجه مشكلات معينة
  • مقارنة الأداء الحقيقي مع المعايير المحددة
  • اكتشاف وجود فجوة أو عدم وجود فجوة بين الأداء و بين المعاينة
  • تحديد مستوى أو حجم الفجوة المكتشفة
  • تحديد مدى معرفة الأفراد المعنيين بأدائهم
  • تصميم برنامج تدريبي لمعالجة الفجوة المكتشفة.



2) نموذج إجراء التقدير المنظم للاحتياجات التدريبية (نموذج الين بيرنستاين) و يتمثل في:



  • اختيار استراتيجية تتصل بالحاجات المرتبطة بالكفاءات و تتعلق بتحليل الأداء
  • تحديد الاحتياجات التدريبية و المتمثلة في الأداء المرغوب من الأداء الفعلي
  • التميز بين الحاجات المتعلقة بالتدريب و الحاجات المتصلة بالعوامل الأخرى.
  • تحسين الأهداف التدريبية .



3) نموذج تحديد الاحتياجات التدريبة






4) نموذج تحديد الاحتياجات التدريبية وفق منحنى النظم