نماذج في تحديد الاحتياجات التدريبية1) نموذج الفجوة بين أداء يين (نموذج دوجان ليرو) ويتمثل ب:
- جمع معلومات من المنظمة التي تواجه مشكلات معينة
- مقارنة الأداء الحقيقي مع المعايير المحددة
- اكتشاف وجود فجوة أو عدم وجود فجوة بين الأداء و بين المعاينة
- تحديد مستوى أو حجم الفجوة المكتشفة
- تحديد مدى معرفة الأفراد المعنيين بأدائهم
- تصميم برنامج تدريبي لمعالجة الفجوة المكتشفة.
2) نموذج إجراء التقدير المنظم للاحتياجات التدريبية (نموذج الين بيرنستاين) و يتمثل في:
- اختيار استراتيجية تتصل بالحاجات المرتبطة بالكفاءات و تتعلق بتحليل الأداء
- تحديد الاحتياجات التدريبية و المتمثلة في الأداء المرغوب من الأداء الفعلي
- التميز بين الحاجات المتعلقة بالتدريب و الحاجات المتصلة بالعوامل الأخرى.
- تحسين الأهداف التدريبية .
3) نموذج تحديد الاحتياجات التدريبة
4) نموذج تحديد الاحتياجات التدريبية وفق منحنى النظم
المفضلات