عضو مميز
- معدل تقييم المستوى
- 17
التأمل الكتابي في العملية التدريبية
التأمل كتابي Individual Meditation
تقوم فكرة طويلة تأمل كتابي على أساس من قيام المشارك وبشكل فردي بتأمل نص مكتوب كقصيدة شعرية، أو قصة قصيرة، أو ملخص قصة قصيرة، أو حوار مكتوب بين اثنين وذلك بهدف تأمل معاني، ومغازي، ودلالات ومضامين، أو رصد مؤشرات إلخ وتوظيف ذلك في مداولات ومناقشات من شأنها تعميق معرفة المشاركين وزيادة تبصرهم بالموضوع ويتم اختيار مادة التأمل بحيث تكون على علاقة قوية بالموضوع مدار التدريب.
يعطي المشارك مادة التأمل ويخصص المدرب وقتا محددا للتأمل، وبعد أن ينتهي المشارك من تأمله تاح له الفرصة لعرض نتاج تأمله ويقوم المدرب بكتابة النتاج على شكل نقاط محددة، وفي بعض الأحيان قد يطلب المدرب جلوس المشاركين في مجموعات عمل صغيرة لمناقشة نتاج التأملات الفردية ثم تخرج المجموعة الواحدة بنتاج تأملي واحد يعرض على باقي المشاركين، ثم يصار في النهاية إلى مقارنة نتاج عمل المجموعات وينتهي المطاف بإخراج نتائج تأملي واحد.
مما يجب على المدرب مراعاته عند استخدام طريقة التأمل الكتابي نذكر:
• اختيار مادة التأمل الكتابي بعناية فائقة وضرورة تأكد المدرب من وجود علاقة قوية بين مادة التأمل وبين الموضوع التدريبي.
• أن يراعي وضوح المادة من حيث سهولة قراءتها.
• أن يخصص المدرب من الوقت ما يكفي لتأمل دقيق.
• احترام وتقدير جميع نتاج تأملات المشاركين وعدم إهمال أي نتاج من النتاجات.
• يختلف الأفراد في قدراتهم على التأمل ولهذا يجب تجنب نقد أي نتاج وعدم تفضيل نتاج على آخر.
• التأمل الكتابي ليس اختبارا.
من مزايا طريقة التأمل الكتابي أنها تمكن المشارك من بناء قدرة على الاستنباط، والتأمل، والربط ورصد العلاقة بين المتغيرات والعلاقات. ومما يؤخذ عليها اختلاف درجة الاهتمام الفردي بين المشاركين بموضوع التأمل ذاته بالإضافة إلى أنها مستهلكة للوقت.
المفضلات