عضو مميز
- معدل تقييم المستوى
- 17
للمدرب: ماذا تفعل إذا واجهت موقفاً محرجاً أثناء الدورة
إذا صادفك موقف محرج أثناء المحاضرة أو التدريب فكيف تواجهه؟ وكيف تتصرف؟ الإجابة عن هذا السؤال يمكن أن تكون بالانتباه إلى الأمور التالية:
- تنبأ بالمواقف المحرجة وحاول الاستعداد لها مسبقاً.
- اعلم أن الإعداد الجيد للمادة العلمية والتمكن منها يقي مصارع السوء والمواقف المحرجة
- احرص على هدوء الأعصاب وعدم الانفعال وتجنب الغضب.
- كن لبقاً واحرص على الابتسامة.
- احذر الدخول في جدل سفسطائي.
- تصرف بسرعة، واحزم أمرك، وإياك والتردد.
- تجنب التبرير المسهب للموقف المحرج، واحرص على المرور بالموقف مروراً سريعاً وذلك لئلا تحرج نفسك كثيراً وكذلك لكي لا تزيد من رسوخ هذا الموقف المحرج في أذهان المشاركين.
- اعتبر الوقوع في المواقف المحرجة أمراً طبيعياً، بل ضرورة حتمية، وتذكر دائماً أن للمواقف المحرجة فوائد جمّة، من أهمّها تنمية الفطنة والذكاء وسرعة البديهة بالإضافة إلى توسيع المدارك وزيادة الخبرات والتجارب.
- قم بتهوين الموقف المحرج وتحجيمه وتهميشه وعدم تضخيمه، وأظهر ذلك للمشاركين إما بقولك أو بفعلك.
- حول الموقف المحرج إلى نكتة أو طرفة.
- حول الموقف المحرج إلى حالة دراسية يمكن للمشاركين التباحث والتحاور بشأنها.
- حول الموقف المحرج إلى موعظة وتذكرة وتوجيه.
- إذا استطعت أن تقلب الموقف المحرج على مسببه فافعل، فمثلاً: إذا تعمد أحد المشاركين إحراجك بسؤال لا تعرف الإجابة عنه، فاطلب منه أن يجيب هو عن هذا السؤال أو أن يبحث عن الإجابة ويذكرها للمشاركين في اليوم التالي.
- اربط المواقف المحرجة بموضوعات مطروحة في المحاضرة أو البرنامج فمثلاً: إذا كنت تحاضر في موضوع (فن الإلقاء والعرض) وعندما دخلت القاعة وجدت أن البروجيكتور لا يعمل فعندها يمكنك أن تربط هذا الموقف بالموضوع وتبين للمشاركين أهمية حضور المدرب قبل الموعد المحدد للتأكد من صلاحية الأجهزة.
- يمكنك عند الإحراج اقتراح بعض المصادر والمراجع التي يمكن الاستفادة منها.
- إن استطعت أن تغير الموقف أو الموضوع المحرج بشكل طبيعي إلى موضوع آخر فافعل.
- حول الكلام إلى المشاركين وطالبهم بالإجابة عن الأسئلة التي لا تحسن الإجابة عنها، أو أطلب منهم كيفية التعامل مع الموقف المحرج الذي تعرضت له.
- كن شجاعاً ولا تخجل أن تعترف بالخطأ أو النسيان أو عدم العلم
المفضلات