أهلاً بك عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الأولى ؟ قم بإنشاء حساب جديد وشاركنا فوراً.
  • دخول :
  •  

أهلا وسهلا بكـ يا admin, كن متأكداً من زيارتك لقسم الأسئلة الشائعة إذا كان لديك أي سؤال. أيضاً تأكد من تحديث حسابك بآخر بيانات خاصة بك.

النتائج 1 إلى 4 من 4

مشاهدة المواضيع

  1. #1
    مدربون معتمدون المدربون المعتمدون
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    المغرب
    المشاركات
    87
    معدل تقييم المستوى
    34

    افتراضي دعوا أطفالكم يلعبوا

    ما زلت أتذكر سنوات طفولتي الرائعة التي قضيت معظمها وأنا ألعب بعرائسي التي كنت أصنعها بيدي وما زلت أتذكر كم كنت أستمتع في تلك اللحظات....
    يقول عليه الصلاة والسلام: (رب جد جره اللعب)

    ويقول جون جاك روسو l'Enfant c’est le jeux.)الطفل هو اللعب!
    اللعب مهم في حياة الطفل وقد نبهنا إليه الرسول صلى الله عليه وسلم في عدة أحاديث (لاعب ابنك سبعا وأدبه سبعا وصاحبه سبعا ثم اترك حبله على غاربه)
    (كل شيء ليس فيه شيء من ذكر الله فهو لغو إلا أربع خصال:
    1. مشي الرجل
    2. تأديبه فرسه
    3. وملاعبته أهله
    4. تعلمه السباحة)
    (علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل)
    وفي وقتنا الراهن فقد لاحظ الباحثون في ميدان التربية عامة وفي ميدان التربية البدنية خاصة أن للعب تأثيرا عميقا على الطفل جسميا وعقليا واجتماعيا.

    اللعب وسيلة تربوية شاملة:
    إن اختلاف الحركات التي يقوم بها الكائن الإنساني مند المهد و التغييرات المستمرة للحالات والوضعيات السيكوجسدية، تجعل عضلات الساقين والساعدين وغيرهما في عمل مستمر وغير متوازن عند اليقظة بل حتى أثناء النوم وفي كثير من الأحيان، هكذا وبالتدريج يتحسن الاتجاه العضلي ووظائف التوازن والعلاقات الحسية الحركية بفضل نمو اللعب وتطوره، حيث نلاحظ يوما بعد يوم تناسقا متينا بين حركات جميع أطراف وأجزاء البدن للوصول إلى الغاية الأسمى وهو تحقيق الذات، فضلا عن تنشيط البدن والترفيه وهذا يؤكد ما جاء على لسان عروة بن الزبير حيث يقول لولده (يا بني العبوا فإن المروءة لا تكون إلا بعد اللعب)

    والألعاب لا تهتم فقط بالنمو الجسدي بل تعد أيضا من أبرز الوسائل لخلق وإنماء الكثير من القيم الخلقية والذهنية والفكرية والعقلية والنفسية والوجدانية كالانتباه والإدارة – الرغبة – الذكاء – الذاكرة...إلخ
    فالأطفال التائهون الذين لا يعيرون أي اهتمام أو انتباه أولئك اللذين يصعب عليهم مزاولة الأنشطة التربوية.
    يستطيعون بفضل اللعب أن يتغيروا جذريا، أثناء اللعب يستطيع الطفل أن يرى بسرعة الكرة الآتية أمامه أو الخطر الذي سيلحق به.
    أن يتبع جميع الخطوات المجتازة، أن ينتظر دوره في اللعب.
    أن يترقب سماع اسمه أو رقمه.
    أن يحس بأي لمس أو مداعبة أو مراوغة، وبعبارة أوضح يصبح مؤهلا ثم مستعدا ليتحرك في الوقت والمكان المناسبين لكل حالة من الأحوال بفضل تحسن مهم في مجال الملاحظة والاستنباط وإشراك جميع الحواس.

    فكل من هو أخرق Maladroit يصبح رشيقا ماهرا والطفل الذي يسقط اليوم لن يقع على وجهه بعد أسبوع سوف يجري بكل خفة ويتسلل بكل لباقة وسيلعب بكل دقة مبينا أنه اكتسب نموا عصبيا عضليا مهما متطورا فالكسول والخجول يتعلمان انتظار دوريهما مع الآخرين.
    والأناني والوقح يعرفان أنه لم يبق لديهما الامتياز في جميع الفرص.
    والمهمشين اللذين لم يكونوا مقدرين من طرف زملائهم يربحون إعجاب وصداقة هؤلاء عندما ينجحون أو يبرعون في لعبهم.

    أما النمو الاجتماعي بواسطة اللعب فهو مهم جدا، فكثير من الأطفال لأسباب عديدة ومختلفة لا يملكون الحماس الذي يدفع إلى الاحتكاك بالغير والاندماج مع الجماعة يصبحون بفضل اللعب أعضاء لهم، مكانهم ضمن زمرة أصدقاء الحي أو الفرقة أو القسم، فبفضل الألعاب الحرة عامة والألعاب الجماعية المنظمة خاصة يشعر الطفل ويعي أنه لا يستطيع بلوغ الهدف وحده بدون تعاون مع الغير، بدون عمل جماعي يتجلى في التضحية ونسيان الذات وذلك بالخضوع إلى قوانين اللعب واحترام الحكم والحكم والخصم


    التعديل الأخير تم بواسطة نادية أمال شرقي ; 26-Oct-2011 الساعة 10:35 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178