بسم الله الرحمن الرحيم:

حصص الانتظار :لا شك أنها تكهل وتتعب المعلم لكن يجب على إدارة المدرسة
أن توزع الحصص بالتساوي بين المعلمين مع أهمية
تهيئة المكتبة ومصادر التعلم ، بحيث يكون لحصص الانتظار اولية فيها
بشرط ان يكون المعلم مسؤلا عنها مسؤلية كامله ,وأن يفعلها ومن لا فلا يمكن منها مرة
فبعض المعليمن لا يتابع الطلاب ،وهذه مشكلة كبيرة
لا بد أن تراعى نفسية المعلم بحيث لابد أن تكون الحصص في اليوم
الذي يقل عدد حصصة فليس من المعقول أن اضع لمعلم حصة انتظار
في يوم يدرس فية خمس أوست حصص
كذلك لا بد أن تكون الحصص داخل حصص المدرس
بحيث لايعطى المدرس حصة انتظار ( السادسة مثلا ) ولديه في ذلك
اليوم إلى الحصة الرابعة ؟؟؟؟؟؟
للحديث بيقية .............


يمكنك في حصص الفراغ أن تعمل مايلي:

• تكوين حقيبة الانتظار كفكرة دعوية للمعلمين والمعلمات : تكون خاصة بحصص الانتظار والنشاط في المدارس لكي يستغل فيها الوقت ولا يضيع هدراً على الطلاب والطالبات والمعلم والمعلمة . والحقيقة أن كثيراً من المعلمين والمعلمات يتضايقون من حصة الانتظار وبعض حصص النشاط ويعتبرونها من الحصص الضائعة ولا يعرفون ماذا يعملون أو يقولون فيها .محتويات الحقيبة من الداخل: الحقيبة متوسطة الحجم لكي يسهل حملها:

1. كتيبات ( بعدد الطلاب ) هذه الكتيبات تكون متشابهة أو مختلفة وحبذا أن تكون من القصص للتائبين أو التشويق للجنة....وغيرها
2. مسجل صغير وأشرطة محاضرات منوعة - مواعظ , قصص, قصائد شعرية , مهرجانات....
كتاب مسابقات .
3. مسابقات ورقية : متا هات, الكلمة الضائعة , أسئلة على كتيب , أسئلة على شريط
مجموعة من المجلات الدعوية والإسلامية.
4. نشرات لفضائل الأعمال والأذكار. مثل عن: الصوم, الحج , صوم أيام الست ويوم عرفه و عاشوراء....وورقة أذكار اليوم والليلة.
5. أقلام- طباشير- مساحة


• استغلال حصص الانتظار بعمل التالي :
1. توفير شنطة بها مجموعة من الكتيبات الجذابة والأشرطة (مع مسجل) .
2. أو نقل الطلاب إلى مكتبة الفيديو لعرض فلم نافع.
3. أو عمل مسابقة نافعة للطلاب .
4 لماذا لا نحول هذه الحصص إلى منبع خير لنا وللطلاب إما بنصحهم وإرشادهم بموعظة أو قصة أو آداب أو التنبيه على بعض المخالفات ....
5 كروت الفوائد : وهي أن يعد المعلم كروت صغيرة في كل كارت فائدة أو حديث توزع في بداية الحصة فقط أو في حصة الانتظار ، ثم تأخذ من الطلاب ، وبإمكانه استخدامها في باقي الفصول .
6 وفي أحد دروس الانتظار خطرت لي فكرة : إليكم الفكرة
توجهت إلى الطلاب وقلت أخرجوا ورقة واقسموها إلى نصفين واحد منها اكتب رسالة رقيقة لهذه المدرسة والثانية اكتب بها ملاحظات وتوجيهات وأقوم بالمرور بين الطلاب لدفعهم والتأكد من أنهم يكتبون بعدها اقرأ أمام الطلاب رسائلهم وستجد الطلاب بكل حواسهم معك
7 : لرائد النشاط مالذي يمنع لو أتيت إلى الطلاب ومعك ورق النشيد وتلحينها مع الطلاب لأنه قد يخرج لك موهبة جديدة كما حدثت لي مراراً

8 : نزل من النت أو من أي كتاب علم نفس معاني الألوان، ثم اطلب من الطلاب أن يختار كل واحد منهم اللون الذ يريده وأخبره بشخصيته من خلال اللون .

9 وما يمنع من أن تعطيهم مسابقة وتحدي لو فازوا تخرجهم للملعب ولو انهزموا تلعبون كورة داخل الفصل

10 تعرفون لعبة التلوين بالرَّمل؟
تجدونها في محلات الجملة بأقل من ريال، اشتر منها كميَّة سواء من دخلك الشهري واعتبرها صدقة، أو من ممول المدرسة إن كانت تدعمك، وجدت طالبات المتوسط يعشقون هذه اللعبة.

11 احظار صحيفة وألوان ليكتبوا الطالب عبارات الاعتزاز بقولهم نحن طلاب متفوقين ويجعلونها أمام السبورة كل يوم يشاهدون انجازاتهم

12 ما يمنع أن تلعب مع الطلاب لعبة شجرة نملة ؟ ؟ ؟ شجرة قيام ،،،، نملة : قعوووود والمخطئ يخرج من اللعبة وتعيدها مرة أخرى

13 لعبة أن يقف الطلاب بعيداً عن الكراسي وتطلب عدد وكل الطلبة يطبقون العدد بالوقوف مع زملائهم والمجموعةالزائدة يخرج آخر واحد التحق بهم

14 لعبة الطلابات ( قلم ذهبي ،،، مسطرة بها لون أحمر ،،،، مساحة مربعة ،،، ) والفائز بسكويت

15 اجراء مقابلة مع معلم فارغ باعداد الأسئلة مع الطلاب وبعد الانهاء استدعاء المعلم واكرامه ثم طرح الأسئلة على المعلم ولا يمنع أن يكون هناك تجهيز سري من المعلم المنتظر



تلك 15 طريقة من الممكن أن تستغل الحصص لكن لم نكتف أريد منكم أن تساعدوننا في إيجاد المزيد من طرق استغلال الحصص بالنافع


أرجو منكم كتابة وليست قراءة فقط وأكرر أرجو منكم كتابة المزيد من الطرق لكي يستفيد منها المعلمين لأن الانتظار عام على كل المعلمين
منقول