التفكير
هو جهد أو نشاط عقلي يبذله الفرد دون توقف عند النظر إلى الامور و يأخذ هذا الجهد صورا مختلفة كالمقارنه و الاستنباط و التحليل و التركيب و التقويم .

التفكير الابداعي
وهو نشاط عقلي يتصف بعدم النمطية و بالخروج عن مسار التفكير المعتاد و المألوف و يؤدي إلى إنتاج يتصف بالابتكار و الجدة و الابداع و يتكون من مهارات :
الطلاقة ، المرونه ، الاصاله ، الافاضة أو التوسع .

التفكير الاساسي
وهو نشاطات عقلية غير معقدة تتطلب ممارسة مهارة أو أكثر من مهارات التفكير الاساسية ( المعرفة ، و الاستيعاب ، و التطبيق ) و المهارات الفرعية الناتجة عنها و المرتبطة بها .

التفكير التقاربي
القدرة على اختيار الوضع أو الفكرة أو الحل الأمثل وفق شروط و مستويات محدده سالفاً من قائمة من الافكار .

التفكير التباعدي
وهي طريقة لإنتاج أكثر عدد ممكن من الأفكار عن طريق تفحص المشكلة من زوايا متعدده وبما يتناسب مع قدرات الفرد و خبراته .
وهذا النوع من التفكير إلى جانب التفكير التقاربي أساسان للعديد من استراتيجيات حل المشكلات و التفكير الابداعي .

التفكير الجانبي
هو البحث في البدائل ، و طرائق ، و اقتراحات ، و اراء كثيره قبل اتخاذ القرار .
ومن اشهر الوسائل لحث الطالب على التفكير بهذه الطريقة أسلوب الحوار و النخيل و التصور و إعادة الوصف و قدح الذهن و التفكير من زوايا متعددة .