مبادئ تور انس لتنمية التفكير الإبداعي
وهي مهمة ولأنها مهمة اذكرها لكم للاستفادة منها :
طبعا تورانس هذا احد اشهر العلماء الأمريكيين في مجال الإبداع والعملية الإبداعية وتنميته:
1. اهتم بالتفكير الإبداعي وارفع من قيمه وشجع على الفكرة الجديدة وتنمية المواهب الإبداعية.
2. نم حساسية الطلاب للمثيرات البيئية
3. شجع على تناول الأشياء ومعالجة الفكر
4. درس طلابك وأبناءك كيفية اختبار كل فكرة بشكل منظم _ ويفضل البدء من وقت مبكر _ وعليك توضيح كيف يحدد الطلاب المشكلة وكيف يواصلون اختبار وتمحيص كل فكرة , كما يمكن استخدام طريقة الاكتشاف كمرشد لهذا العمل .
5. نم القدرة على التسامح مع الفكر الجديد ويتطلب ذلك السماحة والحلم والأناة مع الشخصيات المبتكرة التي قد تزعج أحيانا .
6. احذر أن تفرض على الطلاب أنماطا محددة
7. وفر جوا صفيا وخلاقا ومريحا وغير مزعج .
8. علم الطفل أن يحترم تفكيره الإبداعي , وشجعه على أن يعبر عن فكره , وأن يسجلها في كراسة للملاحظات .
9. زود طلابك وأطفالك بمعلومات عن العملية الإبداعية وذلك بتعريفهم بطرق الاستكشاف الذاتي والتي هي عبارة عن إستراتيجيات لحل المشكلات وضعها عالم رياضيات وهي فهم المشكلة- وضع المشكلة- تنفيذ الخطة- اقتراح لحل وفحصه.
10. خفف من أحساس الطفل بالرهبة أمام الروائع الفنية ’والأدبية , والعلمية وعرفهم بالصعوبات التي واجهها المشاهير.
11. شجع التعلم القائم على المبادأة. ويجب عليك تقويمه مع تجنب أن يكون المنهج الذي تعليمة مبالغا في بنيته.
12. ضع لطلابك أسئلة تثير المناقشة والجدل .
13. ضع لطفلك أو طالبك مشكلات تتحدى قدراتهم.
14. وفر للطلاب فترات نشاط وفترات هدوء وتذكر تأثير عملية التهيؤ الذهني .
15. وفر المصادر للطلاب ’ ليتواصلوا من خلالها إلى الفكر والحلول .
16. شجع عادة استخلاص المضامين الكاملة للفكر .
17. نم لدى طلابك القدرة على النقد البناء .
18. شجعهم أن يكتسبوا المعارف من ميادين مختلفة ومتنوعة .
19. نم في نفسك روح المغامرة وذلك بممارسة جميع هذة الأفكار بنفسك ولنفسك .
توجيهات مهمة :
a. السماح بالتخيل والاختراع
b. يحاول المربي سوى أب او معلم الخروج من سلطتة( مثل ما نقول الشخصية) و النزول إلى نفسية الطفل و مجاراتة في أساليب اللعب المفيد والاستكشاف والبحث .
c. توجة الطفل إلى أهمية القرأة في الكتب .
d. أن يسمح بزيادة الاختلاف في الرأي
e. التقليل من الأسئلة محددة الإجابة والإكثار من الأسئلة مفتوحة النهاية والتي تعطي مجال للخيال .
f. الابتعاد عن التفكير الجامد وإتاحة فرص البحث على الوسائل الحديثة طبعا تحت مراقبة الوالدين والمعلم .
هذة المعلومات ماخوذة من :
كتاب سلم الإبداع مهم جدا لما يحتوي من مهارات تفكير يساعد على تنمية الإبداع لدى الطفل
كما يحتوي الكتاب في المقدمة على معلومات عن معنى كلمة الإبداع
خصائص الشخص المبدع
العوامل التي تعيق الإبداع
وعلى ما سبق نستطيع استنتاج ماهو مهم لعملية الإبداع
كيف يمكن للمعلم أن ينمي إبداع طلبته؟
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ
وأحب أضيف من عندي بعض النقاط على ما سبق وهي :
أهم المبادئ لتنمية الإبداع :
1. احترام أسئلة الطفل.
2. احترام خيالات الطفل التي يعبرون عنها .
3. إظهار قيمة فكر الطفل وقيمة أفكاره .
4. السماح للطفل بأن يقوموا بأداء بعض الاستجابات دون تهديد بما يسمى بـ( التقويم الخارجي)
5. على المعلم والأب أن يربط ربطا محكما بين الأسباب والنتائج .
6. علمه كيف يتعامل مع الفشل ويتغلب عليه بسهولة وان الحياة تجارب والنجاح دائما يأتي بعد الفشل .
7. تنمية الفكر الناقد والمحلل .
8. وأثارة الأسئلة على أكثر المواقف الحياتية .
9. تنمية الشجاعة الأدبية والتي يفتقدها أكثر طلابنا وأبناءنا .
10. مراعاة هوايات الشخص وقدراتة وميولة ورغباتة .
11. البعد عن كثرة انتقاد الطفل ومعاقبتة سوى كلاميا او بالعقاب الجسدي .
12. إشراك الطفل في حل المشاكل اليومية حتى لو لم يؤاخذ برأية انماأبداء الرأي شيء مهم .
13. التشجيع ثم التشجيع ثم التشجيع .
14. وفي الختام أعلم أخي القارىء بأن الإبداع عملية يمكن أن تكون مع الطفل ولكن ليس فجأة أو بمعجزة وإنما هو أسلوب يعلم للطفل .
قائمة بالكتب والمراجع المفيدة في هذا المجال( تنمية الإبداع لدى طفلك ) :1
1. كتاب سلم الإبداع خبرات لتنمية القدرات الإبداعية( الكراس العملي )
2. و كتاب سلم الإبداع خبرات لتنمية القدرات الإبداعية( دليل المعلم )
3. تأليف نعيمة الخاجة ____ عبد الناصر فخرو
4. حل المشكلات بطريقة إبداعية (برنامج تدريبي للاطفال )
5. ترجمة د. عبد الناصر فخرو
6. السهل برنامج تدريبي لتمنية مهارات التفكير (دليل المدرب) ـ عبد الناصر فخرو
7. السهل برنامج تدريبي لتمنية مهارات التفكير (الكراس العملي) ـ عبد الناصر فخرو
8. برنامج الكورت لتعليم مهارات التفكير تأليف د. إدوارد دي بوند
( عبارة عن مجموعة من الكتب مهمة) هي:
الدليل \الإدراك \الإبداع \المعلومات والعواطف\ كتاب المعلم الفعل\ وكتاب الطالب الفعل \التنظيم \ التفاعل .
9. للأذكياء فقط في العلوم.
10. موسوعة المميزون وعالم الأرقام القياسية سين وجيم .
11. قصة الاختراعات وأشهر المخترعين ( ترجمة لجنة من الاختصاصين )
هذي الكتب ممكن تلقوها في مكتبة الملك عبد العزيز العامة للطفل .
قائمة بكتب في هذا التخصص :
1. مدخل الى تربية المميزون والموهوبين تأيف الدكتورة ناديا السرور
2. نظريات وبرامج في تربية المتميزين والموهوبين تاليف أنيس الحروب
3. تعليم الأطفال الموهوبين
تأليف زيدان نجيب
4. هل يوجد موهوبون في منزلك ؟؟
تأليف حنان عنقاوي
5. استراتيجيات الكشف عن الموهوبين والمبدعين ورعايتهم بين الأصالة والمعاصرة أ| مسفر بن سعيد الزهراني
ملاحظة : حين اقول طالب نعني به الطفل او الابن
وحين اقول معلم فهذا ينطبق ايضن على الاب والام والمربي
المفضلات