فن تنمية الذكاء



هناك نقاط ارتأيت أن أعرضهالتكون نقاط انطلاق في مسألة تنمية الذكاء:



1 - أكدت دراسات النمو المعرفي علىأن أصل الذكاء الإنساني يكمن فيما يقوم به الطفل من أنشطة حسية حركية خلال المرحلةالمبكرة من عمره -وهي المرحلة التي يمر بها طفلك- بما يعني ضرورة استثارة حواسهالخمسة (السمع – البصر – اللمس – الشم – التذوق)، إضافة لضرورة ممارسة الأنشطةالحركية، ولعل هذا يتفق مع ما قاله رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم: "عراقة الصبيفي الصغر ذكاء له في الكبر".


2 - الذكاء الإنساني ومهارات التفكير أمور يمكنتعلمها وتطويرها وللبيئة دور هام في تعديل البناء التشريحي للمخ. والسنوات الأولىمن حياة الطفل لها أثر بالغ، حيث تتفاعل العوامل الوراثية مع العوامل البيئية لتحددكفاءة عمل الدماغ.


* فالقاعدة الأساسية لخلية الدماغ هي الاستخدام أو الموت. وكلما زادت شبكات الاتصال وكثافة الغصون في المخ كلما زاد..........



كفاءة عمل المخ، وتزيد هذه الكثافة تبعًا للخبرات البيئية وظروفالاستثارة التي يتعرض لها الطفل عبر حواسه.


* العقل ينشطه الأمن ويحجمه التوتر؛ولذا تتضح أهمية الدعم المعنوي للطفل بالتشجيع والحب، واقرأ بهذا المقال مزيدًا منالتفاصيل عن هذا الأمر:


-خرافةالمخ الصغير



-الذكاءالوجداني.. نظرية قديمة حديثة:


* تؤكد نظيرات الذكاء الحديثة على تعددالذكاء وأهمها نظرية الذكاء المتعددة "لهاورد جاردنر"، أي أن الذكاء ليس أحاديًّا،والفرق بين الأفراد ليس في درجة أو مقدار ما يملكون من ذكاء وإنما في نوعية الذكاء.


وهذه الذكاءات جميعًا يمكن تنميتها من خلال وسائط بيئية، وهذه الذكاءات هي:


الذكاء اللغوي – – الذكاء المنطقي الرياضي – الذكاء المكانيالذكاء الجسمي الحركي – الذكاء الشخصي – الذكاء الاجتماعي.


وقد لا تتساوى لدىالفرد كل هذه الأنواع، إلا أنه بالإمكان تقوية نقاط الضعف من خلال التدريب.



- فإذا ما كنت لاحظت مهارة ابنك في الألعاب الذهنية فقد يعني هذا أن علوًّافي كونه الذكاء المنطقي الرياضي، ولكن بجانب رعاية هذا النوع من الذكاء عليك بعدمإغفال الذكاءات الأخرى.


ومما قدمه آرثر كوستا دراسة عن السلوك الذكي، وشملتعمليات وجدانية ومعرفية، وهي:


* المثابرة. * مقاومة الاندفاع. * الاستماع بتفهموتعاطف.


* التساؤل. * مرونة التفكير. * التفكير في التفكير.


* السعي نحوالدقة. * الاستفادة من الخبرات.


* التعبير بدقة ووضوح التفكير. * استخدامالحواس.


* الإبداع والخيال. * الحماس والمبادأة.


* المرح. * المخاطرةالمحسوبة.


* التفكير مع الآخرين.



وقد أردت ذكر هذه النقطة ليكن في ذهنكوأنت تنشئ -ابن الثالثة- السلوك الذكي، فربما وجدت مواقف حياتية كثيرة تمر بك وولدكفيمكنك أن تنتهز حينها الفرصة لتنمي سلوكًا أو أكثر في هذا الموقف أو تلك.


- تنمية ذكاء الطفل جزء من التنشئة الشاملة المتكاملة للطفل، وتتم عبر مراحل حياته،وإن كانت أكثر أثرًا وتركيزًا في الطفولة المبكرة.



والآن ماذا عسانا نفعل؟


- توفير بيئة هادئة آمنة لينمو فيها الطفل.


- الاهتمام بالذكاء في إطارمنظومة، وأعني بذلك عدم إغفال نواحي النمو الأخرى؛ لأنها لدى الطفل تتشابك وتصب فيقناة واحدة وهي قناة الأداء المتميز.


- ضع نصب عينيك إمتاع ابنك ومرحه؛ لأن هذههي بوابة التعلم الحقيقية، فالاستمتاع بما يقوم به الطفل في كل لحظات حياته يحمل فيطياته تعلمًا وتنمية.



- يعتبر اللعب من أهم مجالات النمو للطفل، فاللعبةالمركبة تمثل أمرًا مثيرًا للتفكير. ويرى بعض علماء النفس ضرورة تعليم الأطفالللعبة الشطرنج وممارستهم إياها منذ سن مبكرة. فهذه تعوده على التركيز والانتباه،والقدرة على الاستدلال وإيجاد البدائل الافتراضية، وقد يمكنك محاولة ذلك مع ليث،ولكن حسب قدراته وميوله، فهذا هو المحك الأساسي لأي جديد تقدمه لطفلك رغبته وقدرته.



- أفسح له مجال اللعب التخيلي، وشاركه ذلك إن رغب أو دعه يمارس لعبة التخيلمع رفقاء خياله بمفرده، فمن يتمتع باللعب التخيلي يصبح لديه درجة عالية من الذكاء،والقدرة اللغوية، وحسن التوافق الاجتماعي.


والقدرة اللغوية إنما تأتيه مناستخدام مفردات كثيرة خلال هذا النوع من اللعب، أما التوافق الاجتماعي فلأنه خلاللعبه يضع مواقف من صنعه، ويضع لها حلولاً كثيرة وبدائل، وهو ما يؤهله للتعاملالأكفأ في حيِّز الواقع.



- اللغة تساعد الطفل كثيرًا؛ ولذا حاول تنميتها عنطريق الحديث الكثير مع طفلك، الكتب المصورة، المشاهدات اليومية لمفردات كثيرة علىأن تحكي لابنك ما يرى وكيف يعمل.


كذلك حفظ القرآن الكريم على قدر طاقته، حفظأغاني الأطفال، قراءة القصص، وحكي الحكايات.


و كذلك الاستماع للأناشيدالإسلامية الملحّنة ينمي لديه الذكاء المنطقي الرياضي.



- إشباع حبالاستطلاع لديه بالإجابة عن جميع تساؤلاته، بل وتحفيزه على التساؤل وعدم إعطائهإجابات ذات نهاية مغلقة، بل إجابة تحفز لمزيد من التساؤل، كذلك عودة التفكير في كلصغيرة وكبيرة.


- دربه على الملاحظة والانتباه للتفاصيل.


- وفّر له الألوانوالورق والصلصال وغيره مما تحتاجه الأنشطة الفنية، فهذه الأنشطة يرافقها مرح وشعوربالإنجاز، وهو ما يزيد من كفاءة الدماغ وقدرته على التفسير والتحليل والتنظيم؛







سأنهي حديثي معك من حيثبدأت: الذكاء في هذه السن يعتمد على الحواس والحركة. وإليك بعض التدريبات الخاصةبكل حاسة:


* السمع: بتعريض الطفل لأصوات مختلفة وتمييزه لها (الحيوانات – الماءالأرز والبقول في علبة – تحديد اتجاه الصوت – تقليد الأصوات المختلفة – أداءتعبيرات صوتية مختلفة كالفرح – الخوف – تمييز أصوات معينة وغيره من الألعاب التيتحفز حاسة السمع).



* البصر وينشط لدى طفل عبر الألوان والضوء.


فعرّضطفلك للوحات الفنية الطبيعة، واجعله يميز تعدد الألوان والدرجات للون الواحد -اعرضعليه صورًا للأشياء- ساعده ليتعرف الاتفاق والاختلاف بين الصور وبين الأشياء.


* الشم: وفِّر لطفلك فرصة شم الأشياء المختلفة (في المطبخ، في الحديقة...).


* اللمس: دعه يميز (الناعم – الخشن)، (ساخن – بارد)، يتعرف على الملامس المختلفة لكلما يمر به من أشياء.


* التذوق: ساعده ليتذوق الأشياء المختلفة (ملح – سكر).



- أما في المجال الحركي فهناك الألعاب الارتجالية وفق صوت. أو الحركةالمقيدة كأن ينتشر في الفراغ عند سماعه صوتًا معينًا أو رجوعه عن توقف الصوت، وهناكحركة عند إشارة لونية أو ضوئية، وهكذا...


استخدام حركة الجسم في التعلم (فوقتحت – يمين – شمال – قريبًا من – بعيدًا عن – أمام – خلف).


- أداء بعض الحركاتالرياضية البسيطة بمرافقتك أثناء أدائك تمريناتك المعتادة.



ونهاية.. ألخّصكل ما قلت في كلمات قلائل:


أعطِ ابنك الحب – السعادة – فرص التجريب والخطأفرص الحركة واستخدام الحواس.


.


منقول