أهلاً بك عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الأولى ؟ قم بإنشاء حساب جديد وشاركنا فوراً.
  • دخول :
  •  

أهلا وسهلا بكـ يا admin, كن متأكداً من زيارتك لقسم الأسئلة الشائعة إذا كان لديك أي سؤال. أيضاً تأكد من تحديث حسابك بآخر بيانات خاصة بك.

النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    25
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي كيف تنمي قدرات التفكير عند أبنائك 1 (التفكير الإبداعي)

    كيف ننمي التفكير عند أبنائنا

    يتساءل المرء هل يستطيع يصنع الذكاء في أطفاله أي يجعل أطفاله أذكياء … لو نجحنا في ذلـك فنستطيع أن نتخيل ماسيجنيه أبناؤنا في حياتهم.

    كيف نعلم الآخرين كيف يكونون أذكــياء ؟؟
    إن كثيرا من الأخصائيين يرون أن من الممكن أن نعلم الأطفال الذكاء بتعليمهم مهارات التفكير …..
    ولــكن كيف نحقق ذلــك ؟

    يقسم البعض أنواع التفكير إلى التفـكير الإبداعي – التفكير الناقد - تفكير حل المشكــلات .
    يقول الدكتور إبراهيم الحارثي مؤلف كتاب تعليم التفكير إننـا إذا استطعنا تنمية المهارات الجزئية لأنواع التفكير المذكورة آنفا فإننا نكون قد رفعنا معدل الذكـاء عند الفرد .

    وقبل الخوض في تفاصيل هذا الموضوع
    نذكرأمرا له ارتباط في تنمية التفكير وهو قدرة الطفل وبالتالي الفرد على التعبير عما في نفسه وهذه مشكلة نتلمسها عند الكثير من أبنائنا, فكيف يعبر الذكي عن آرائه وحلوله للمشاكل . فعلينا أن نطلق الطاقة اللغوية للطفل في وقت مبكر و نستطيع فعل ذلك كما يقول الأخصائيون بأن نحفظ الطفل المفردات اللغوية وأهمها تحفيظ القران الكريم فهذا يسهم في تفوقة المستقبلي وبالتعبير بطرق مختلفة تنمي التواصل والتفاهم مع الاخرين .

    تعاون مع ابنك لكي يبدع وينتج
    لكي تجعلل طفلك من الرجال القادرين علي الابداع وانتاج أشياء جديدة .... من الرجال المبادرين
    عليك أن تشجع التفكير عند ابنائك... .. تربي عقلة علي النقد و البحث في الاشياء فلا يقبل كل شيء
    تشجع المبادرات ولاترفــضها أو تستهـين بهـا ولاتكترث .

    إن الرفض المتكرر لأسئـلة الطفل ومبادراته تجعــله
    * يوقف تأملاته وأفكاره ويتعلم أن الأجوبة فقط موجودة عند الآباء والمدرسين .
    * فلايبادر إلى تفسير ما يراه بل ينتظر ذلك من الآخرين وبالتالي يبدأ تعطل التفكير عنده .

    التفكــير الإبداعـي
    إن غالبية التربويين وكثير من الدراسات تثبت أن الأطفال يولدون ولديهم القدرة على الإبداع ولكي تنمو هذه القدرة علينا أن نؤمن للطفل ما يلي :

    قبول الطفل كما هو بجميع صفاته الحالية ومنحه الثقة .
    تجنب النقد الخارجي
    فهم الطفل ومحاولة رؤية العالم كما يراه هــو .

    مثال : إذا أردنا أن نعبر عن استيائنا من تصرف معين في الطفل فنعبر بكلمات يفهم الطفل منها أن التصرف هو السيء وليس هـو .. انظر الفرق بين عبارة

    أنا لا أحب تصرفك هذا
    وعبارة أنت سيء .. ما تفهم .. كسول .. إلخ
    تأمل في أثر هذه وتلــك على نفسية الطفل بل حتى على نفسية الكبير .

    إن تطبيق ما سبق يوفر للطفل الأمن النفسي والحرية النفسية وهما ما ينميان الإبداع لدى الطفل . ولايغيب عن بالنا يتوفر أثر الود والاحترام لشخصية الطفل ومنحه الحرية للتعبير عما يجيش في خاطره مع محافظته على القيم والمبادئ .

    أمثلة لعبارات تفسد الجو الإبداعي
    ماهذه الأفكار الغبية ؟
    خلاص أوف تعبتني من كثر الأسئلــة
    ألا تـعمل عملا صحيحا ولو مرة واحـدة .
    كم مرة أعلمك ماذا تفعل
    لاأحد يفكر – مستنكرا – بهذه الطريقـة .

    أمثــلة لعبارات تهيء الجو الإبداعي
    فكــرة مثيرة مدهــشة جديدة – مشجــعا - .
    أخبرني كيف قمت بهذا العمــل
    أو كيف توصلت إلى هذه النتيجـة . مبديا إعجابك
    أعمـلها بنفـسك وإذا احتجـت مساعدة . فأنا مستـعـد .
    أنا واثق أنك تستطـيع أن تعملها لوحدك باتقان
    ألا يوجد حل آخــر لهذه المشـكــلة .

    من صفـات من يـشجع الإبداع.. الأب والمربي الذي يشجع الإبداع ..
     يحــترم الأفكار الجـديدة ويشجـعها
     لايعيب الخـطأ وإنما يراه وسيلة للتعلـم .
     يشارك الأبناء في تصوراتهم .
     يقبل قراراتهم .

    نشاطات تساعد على تنمية التفكير الإبداعي
    الصــور
    وهي مثير جيد يركز الطفل تفكيره عليه . احصل على صورة مناسبة ثم اطرح أسئلــة مشابهة لما يلي :
     - تأمل في الصورة ثم صفها دون أن تنطر إليها.
     - ضع عنوانا للصـورة .
     - توقع أسبابا للأحداث التي في الصورة .

    القــصص
    ألا تثيرنا القصص .. ألا نتحمس لمعرفــة نهايتها .. فكيف بالأطفال .. وهي مناسبة أيضا للغلمان و الشباب و من الممكن إثارة مثل هذه الأسئـلة ....

     اسأل لماذا عن بعض الأحداث .
     غير بعض أحداث القصة واسأل كيف يمكن أن تنتهي مع التغيير
     ما هي وجها ت النظر المختلفة التي وردت في القصـة .

    جلــسات العصـف الذهـني
    وهي وسيلة فعالة لتوليد الأفكار لحل المشكلات أو لاقتراحات جديدة . وتتضمن هذه الطريقة

    o عدم التعليق على أي فكرة مطروحة بنقد أو رفض.
    o ذكر وكتابة جميع الأفكار .
    o الاستماع إلى أكبر قدر ممكن من الآراء .
    o ثم اختيار أفضل الأفكار .
    o تحفظ جميع الأفكار فقد ينفذ بعضها لاحقا أو تبقى مقترحات قابلة للتجديد .

    الرســـم
    يعــد الرسم أحد الطرق للتعـبير عن الفكرة خاصة عند الطفل .. الإنسان بشكل عام يدرك الشيء المرئي أكثر من الشفهي ....

    من المكن أن تطلب رسما لما يلي :
     ارسم ميزانا لوزن الفيل .
     ارسم تصميما لآلة قص الشعر .
     تخيل آلة تكون ثلاجة وفرنا ثم ارسمها .
     ضع عددا من النقاط واطلب الوصل بينهم ليكونوا أشكالا مختلفة .

    وأيضا الألعاب إحدى الوسائل التي ينطلق معها الإبداع عند الصغير والكبير إن اختيرت بعناية ( سوف نعد نشرة بإذن الله تعالى تتناول موضوع اللعب كوسيلة تربوية . )

    إن التفكير الإبداعي نشاط تخيلي يتضمن إنشاء أفكار جديدة تتطلب التفكيرالناقد لاختيار أفضل الأفكار وأحسن البدائل فلا يكفي في الحل الإبداعي أوالفكرة الجديدة أن تكون جديدة فحسب بل لابد أن تكون ذا قيـمة .

    منير الخالدي


    كيف تنمي قدرات التفكير عند أبنائك2 (التفكير الناقد)
    كيف تنمي قدرات التفكير عند أبنائك3 (حل المشكلات و اتخاذ القرار


    التعديل الأخير تم بواسطة نادية أمال شرقي ; 18-Nov-2009 الساعة 06:50 PM

  2. #2
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    18
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    مشكوووووور والله يعطيك الف عافية



الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178