أهلاً بك عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الأولى ؟ قم بإنشاء حساب جديد وشاركنا فوراً.
  • دخول :
  •  

أهلا وسهلا بكـ يا admin, كن متأكداً من زيارتك لقسم الأسئلة الشائعة إذا كان لديك أي سؤال. أيضاً تأكد من تحديث حسابك بآخر بيانات خاصة بك.

النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: ألعاب تربوية

  1. #1
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    3,337
    معدل تقييم المستوى
    23

    افتراضي ألعاب تربوية

    بسم الله الرحمن الرحيم





    هو شعار هذه الصفحة التي ستكون بمثابة مرجع للمعلمين والمعلمات الباحثين عن التجديد والابداع في العملية التعليمية ,وسنقوم بجمع أكبر قدر من الالعاب التربوية .

    فحياكم الله


    أهمية اللعب في التعلم :

    1- إن اللعب أداة تربوية تساعد في إحداث تفاعل الفرد مع عناصر البيئة لغرض التعلم وإنماء الشخصية والسلوك
    2- يمثل اللعب وسيلة تعليمية تقرب المفاهيم وتساعد في إدراك معاني الأشياء .
    3- يعتبر أداة فعالة في تفريد التعلم وتنظيمه لمواجهة الفروق الفردية وتعليم الأطفال وفقاً لإمكاناتهم وقدراتهم .
    4- يعتبر اللعب طريقة علاجية يلجأ إليها المربون لمساعدتهم في حل بعض المشكلات والاضطرابات التي يعاني منها
    بعض الأطفال .
    5- يشكل اللعب أداة تعبير وتواصل بين الأطفال .
    6- تعمل الألعاب على تنشيط القدرات العقلية وتحسن الموهبة الإبداعية لدى الأطفال .


    أنواع الألعاب التربوية :

    1- الدمى : مثل أدوات الصيد ، السيارات والقطارات ، أشكال الحيوانات ، الآلات ، أدوات الزينة .... الخ .
    2- الألعاب الحركية : مثل ألعاب الرمي والقذف ، التركيب ، السباق ، القفز ، المصارعة ، التوازن والتأرجح ، الجري ،
    ألعاب الكرة .
    3- ألعاب الذكاء : مثل الفوازير ، حل المشكلات ، الكلمات المتقاطعة ... الخ .
    4- الألعاب التمثيلية : مثل التمثيل المسرحي ، لعب الأدوار .
    5- ألعاب الحظ : الثعابين والسلالم ، ألعاب التخمين .
    6- القصص والألعاب الثقافية : المسابقات الشعرية ، بطاقات التعبير .



    نماذج من الألعاب التربوية :

    1) لعبة الأعداد بالمكعبات على هيئة أحجار النرد ، يلقيها التلميذ ويحاول التعرف على العدد الذي يظهر ويمكن استغلالها أيضاً في الجمع والطرح .

    3) لعبة ( البحث عن الكلمة الضائعة ) وتنفذ من خلال لوحة بها مجموعة من الحروف ، يحدد المعلم الكلمات ويقوم التلاميذ بالبحث عن الكلمة بين الحروف كلمات رأسية وأفقية .
    ر س و م
    ك ل ع ب
    ت و ج د
    ب ك م ك
    ي ص و م


    4) لعبة صيد الأسماك : عن طريق إعداد مجسم لحوض به أسماك تصنع من الورق المقوى ويوضع بها مشبك من حديد ويكتب عليها بعض الأرقام أو الحروف وتستخدم في التعرف على الأعداد أو الحروف الهجائية بأن يقوم التلاميذ بصيدها بواسطة سنارة مغناطيسية .


    5) لعبة ( من أنــا ) : وتستخدم لتمييز حرف من الحروف متصلاً ومنفصلاً نطقاً وكتابة حسب موقعه .

    أنـا في
    المدرسة
    خالد
    حمد
    الحديقة



    أحدث مجموعة ألعاب تربوية للمرحلة الابتدائية .


    اسم اللعبة / الثمار الناضجة
    الهدف من اللعبة / يميز بين الحروف القمرية و الحروف الشمسية من
    خلال تصنيف الكلمات .

    الوقت المقترح ثلاثة دقائق

    عدد المشتركين / طالب واحد أو اثنان


    الوسائل التعليمية التعلمية / شجرة فواكه * بطاقات الكلمات * عجينه لاصقة * لوح مغناطيسي

    طريقة التنفيذ / يعرض المعلم على التلاميذ لوحة مرسوم عليها شجرة من أشجار الفواكه مثل التفاح أو البرتقال أو الكمثري ثم يضع بطاقات الكلمات على الشجرة كتب عليها مفردات تحوي حرف قمري و أخري تحوي حرف شمسي ثم يقوم المعلم بتشكيل فريقين من التلاميذ الفريق الأول يقوم بجمع ثمار الكلمات التي تحوي حرف قمري و تلميذ الآخر يقوم بجمع الكلمات التي تحوي حرف شمسي و تبدأ اللعبة بين الفريقين و يحدد المعلم مدة اللعبة ثلاثة دقائق و من ينتهي بسرعة يكون هو الفائز

    نماذج مقترحة / كلمات المقترحة / مثل
    المجموعة الأولي / البرتقال * المدرسة * الباب * الأسد * المعلم * الأرض * الماء
    المجموعة الثانية / الزرافة * الساعة * الثعلب * الدب * الثوب * الذرة * الديك
    اسم اللعبة / طاحونة الأسئلة
    الهدف من اللعبة / تنمية التفكير المنطقي عند التلاميذ .

    الوقت المقترح 7 دقائق

    عدد المشاركين / جميع طلاب الفصل

    الفئة المستهدفة / طلاب الصف الأول الابتدائي


    الوسائل التعليمية بطاقات الكلمات

    طريقة التنفيذ/ يختار المعلم طالب من الطلاب ، و يعلق صورة لبنات أو حيوان أو آلة دون تعريف الطالب بها . يطلب المعلم من الطالب التجول بين التلاميذ ثم يوجه زملائه أسئلة توصله إلى معرفة ما هية الشيء المعلق خلف ظهره، و من خلال أسئلة الطلاب يتعرف الطالب على الشيء المعلق خلف ظهره ، و من يتعرف على الشيء بسرعة يكون هو الفائز .
    نموذج مقترح / مثل
    (1)ينزل من السماء.
     (2) ينزل في فصل الشتاء .
     (3 ) ضروري للحيوان و النبات و الإنسان .
     (4) يوجد في البحار و المحيطات و الأنهار .
    يمكن تنفيذ اللعب داخل أو خارج غرفة الفصل بحيث يجلس الطلاب بشكل متقابل يمكن للجميع مشاهد البطاقة الموجودة على ظهر المتسابق .



    اسم اللعبة / سباق القمة
    اسم اللعبة يكون كلمات من حروف .
    الزمن المقترح / 5 دقائق
    عدد المشاركين طالبين من كل فريق
    الفئة المستهدفة طلاب الصف الأول الابتدائي الوسائل التعليمية لوحة جيوب * بطاقات الكلمات * بطاقات الحروف
    طريقة التنفيذ / يعرض المعلم على التلاميذ لوحة جيوب مقسمة إلى قسمين ، و تكون على شكل مدرج يصل في النهاية إلى القمة ، و يقسم المعلم المسابقين إلى فريقين في كل فريق طالبين ، ثم يحدد المعلم الكلمات المطلوبة من الفريق الأول و الكلمات المطلوبة من الفريق الثاني ، ثم يعرض المعلم على الطاولة مجموعة من الحروف ، و يطلب المعلم من المسابقين تكوين كلمات من هذه الحروف ، و إعادة ترتيبها ثم قراءة الكلمة مرتبة ، و توضع في لوحة الجيوب . و من ينتهي من تكوين الكلمات بسرعة يكون هو الفائز نموذج مقترح / مثل
    -الكلمات المطلوبة للفريق الأول / قلم * جمل * رجع * عطش *مدرسة * شموع
    - الكلمات المطلوبة للفريق الثاني / علم * سلم * سمع * كتب * مديرة* فصول








    اسم اللعبة / جمع البالونات
    الهدف/ يميز كلمات تحوي على المد بالألف و المد بالواو المد بالياء .
    وقت التنفيذ / 5 دقائق
    عدد المشاركين / ثلاثة طلاب
    الفئة المستهدفة / طلاب الصف الأول الابتدائي
    الوسائل التعليمية بالونات ملونة
    طريقة التنفيذ يعرض المعلم على التلاميذ مجموعة من البالونات الملون ، و يكتب المعلم على البالونات كلمات تحوي المد بالألف و المد بالواو و المد بالياء ، ثم يطلب المعلم من الفريق الأول جمع بالونات تحوي مد بالألف و الفريق الثاني جمع بالونات تحوي المد بالواو و الفريق الثالث جمع بالونات تحوي المد بالياء ، و الفريق التي يجمع أكبر عدد ممكن من البالونات يكون هو الفائز

    نموذج مقترح / مثل
    - الفريق الأول / زار * ساعة * جاع * عاصفة * تلفاز * شتاء
    - الفريق الثاني/ فول * فصول * سوق * عقول * عصفور * سور
    -الفريق الثالث / سعيد * كبير * حزين * طويل * صغير * جميل










    اسم اللعبة / المصافحة
    الهدف / يميز الحروف المتشابهة بصرياً و صوتياً ( ق * ف)
    وقت التنفيذ / 5 دقائق
    عدد المشاركين / 8 طلاب
    الفئة المستهدفة / طلاب الصف الأول الابتدائي
    الوسائل التعليمية/ مجموعة من صور * بطاقات الكلمات
    طريقة التنفيذ / يقسم المعلم المتسابقين إلى مجموعتين ، ثم يعرض على
    المجموعة الأولي الصور ، و المجموعة الثانية بطاقات الكلمات ، ثم يطلب من المجموعة الأولي الوقوف مقابل المجموعة الثانية بحيث تصافح الصور في المجموعة الأولي مع الكلمات في المجموعة الثانية ، و من يخطئ يخرج من اللعبة .
    نموذج مقترح / مثل
    المجموعة الأولي المجموعة الثانية
    صورة زرافة قطار
    صورة قلم فيل
    صورة فيل زرافة
    صورة قطار قلم



    اسم اللعبة / الكأس
    الهدف/ يميز بين الحرف القمري و الحرف الشمسي .
    وقت التنفيذ / 5 دقائق
    عدد المشاركين / طالبين
    الفئة المستهدفة / طلاب الصف الأول الابتدائي
    الوسائل التعليمية / لوحة جيوب مدرجة * كأس * بطاقات الكلمات
    طريقة التنفيذ / يحضر المعلم لوحة جيوب مدرجة على شكل سلم ، و يرسم في أعلى اللوحة كأس المسابقة ، ثم يضع على الطاولة مجموعة من البطاقات مكتوب عليها كلمات تحوي حرف قمري و أخري تحوي حرف شمسي ، و يطلب المعلم من المسابقين جمع الكلمات التي تحوي الحرف القمري و وضعها في المكان المخصص لها و جمع الكلمات التي حرف قمري ، و وضعها في المكان المخصص لها ، و الفائز هو التي ينتهي من جمع اللكمات ، و الوصل إلى الكأس في أعلى اللوحة .

    نموذج مقترح / مثل
    الفريق الأول / الغزال * الأسد * العاصفة * المخيم * الجدار
    الفريق الثاني / الشتاء * الدرج * الزرع * الظرف * الديك









    اسم اللعبة / الملك و الحراس
    الهدف / يميز بين أنواع المد المختلفة (الألف*الواو*الياء) .
    وقت التنفيذ / 5 دقائق
    عدد المشاركين / 15تلميذ ( 3 ملوك * 12 حراس )
    الفئة المستهدفة / طلاب الصف الأول الابتدائي
    الوسائل التعليمية/ تاج (عدد 3 ) * بطاقات الكلمات
    طريقة التنفيذ / يصنع المعلم تاج للملك (عدد 3 ) ، و يضع التاج على رأس الطلاب الثلاثة الأول تاج فيه مد بالألف و الثاني تاج فيه مد بالواو و الثالث تاج فيه مد الياء ، ثم يخرج مجموعة من الطلاب ، و يحمل هؤلاء الطلاب بطاقات كلمات فيها مد بالألف و مد بالواو و مد بالياء، ثم ينادي كل ملك على حراسه ، و من ينفذ اللعبة بطريقة سليمة و في وقت قصير يكون هو الفائز .

    نموذج مقترح / مثل
    -الملك الأول / باسم * عاصم * قادر * هارب
    -الملك الثاني / خروف * صوف * عصفور * عقول
    -الملك الثالث / سعيد * قريب * بعيد * كثير



  2. #2
    عضو جديد الصورة الرمزية د. علي عيسى الزهراني
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    المملكة العربية السعودية
    المشاركات
    7
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    بارك الله في جهودك



  3. #3
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Jan 2013
    المشاركات
    3
    معدل تقييم المستوى
    0

    Thumbs up

    جهود رائعة



الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178