عضو مميز
- معدل تقييم المستوى
- 24
تعريف السوق
تعريف السوق
يعرف مفهوم السوق بشكل عام على أنه :
•السوق هو منطقة جغرافية تجمع المشترين بالبائعين، و بالنسبة للاقتصاديين فيعرف بأنه العلاقة بين العرض والطلب لسلعة ما.
•و حسب تعريف برايد و فريل فإن السوق يجمع بين شركات وأشخاص هم بحاجة لسلعة ما ،ولديهم أو لديها المقدرة والرغبة والسلطة لشراء تلك السلعة.
و يعرف السوق حسب أقسامه بأنه : السوق الاستهلاكي والسوق الصناعي والسوق الحكومي كما يلي :
•السوق عبارة عن مجموعة من المشترين الذين يرغبون في شراء السلع التي ستشبع حاجاتهم الشخصية والعائلية ويقدرون على شرائها ولا يشترونها بقصد تحقيق الأرباح، و هذا ما يسمى بالسوق الاستهلاكي.
• أما السوق الصناعي فهو يحوي مجموعة من المشترين الذين يشترون السلع والمواد من أجل استخدامها في عملية الإنتاج.
•و نأتي أخيرا إلى السوق الحكومي، حيث أن السلع المنتجة ليست لاستهلاكها وانما لتسهيل انتاج سلع وخدمات أخرى.
و يمكن ان نعرف السوق أيضا بما يلي:
السوق هو مجموعة من المشترين سواء أكانوا أشخاصا طبيعيين أم منشآت ويعتبر هؤلاء هدف كل المجهودات التسويقية للمنشأة . إذ تبحث عن الحاجات والرغبات غير المشبعة التي تمثل فرصاً تسويقية جيدة ، و السوق لا يقتصر على المشتريين الحاليين فقط ، ولكن يمتد إلى المشترين المرتقبين باعتبار أن الجهود التسويقية تنفذ في الفترة المستقبلية .
• السوق مكان يتم فيه تبادل السلع ، بغض النظر عن كون هذا المكان محدداً جغرافياً في مبنى أوعبر الإنترنت، حيث يكون البائع والمشتري في بقعتين جغرافيتين مختلفتين).
• السوق يشكل التقاء بين العرض و الطلب للسلع و الخدمات و رؤوس الأموال.و يعرف كذلك على أنه المكان أو التنظيم الذي يمكّن البائعين و المشترين لسلعة معينة الاتصال ببعضهم البعض .
• السوق عبارة عن مجموعة من العلامات المكتشفة عن طريق المستهلك تعبر عن نوع المنتج .
من تعريفات السابق للسوق يتضح انه يجب توفر محموعة من الشروط للسوق
الشروط التي يجب توافرها في السوق :
1. توافر الحاجات لدى الافراد او المنظمات للمنتج والرغبة
2. توافر القدرة على شراء المنتج والتي تعكس مايسمى بالقوة الشرائية
3. توافر الاستعداد لدى الافراد او المنظمات لاستخدام قوتهم وقدراتهم الشرائية
4. توافر السلطة لدى الافراد والمنظمة لشراء منتجات معينة فالافراد قد تتوفر لديهم الحاجة والرغبة والقوة الشرائية والاستعداد للشراء منتج معين ولكن ليس لهم الحق لشراء منتج معين مثل صغار السن .
أنواع الاسواق :
وسوف اقوم بعرض انواع الاسواق حسب عنصر المنافسه
• نوع السوق حسب عنصرالمنافسة تسمى "اسواق المنافسه الكامله"
•نوع السوق حسب عنصرالمنافسة تسمى "سوق الاحتكار الكامل "
•نوع السوق حسب عنصرالمنافسة تسمى "سوق المنافسه الاحتكاريه"
•نوع السوق حسب عنصرالمنافسة تسمى" سوق احتكار القله"
ملخص
يعرف السوق بأنه تلك المنطقة الجغرافية والتي تجمع ما بين المشترين اي المستهلكين من جهة والبائعين اي التجار والمستثمرين من جهة اخرى ، كما ان السوق يعرف ايضاً عند الاقتصاديين بأنه العلاقة التي تكون ما بين العرض والطلب والتي تكون محددة لسلعة ما ، كما انه من التعاريف الأخرى للسوق المتعرف عليها بأن السوق هو عبارة عن مجموعة من الذين يرغبون بالشراء والرغبة تكون بالسلع التي ستشبع وتغطي حاجاتهم الشخصية والعائلية ، بالاضافة الى قدرة الافراد على الشراء مهما كانت نواياهم الربح او استخدام السلع التي تم شرائها والذي يسمى ذلك ايضاً بالسوق الاستهلاكي ، كما ان هناك نوع آخر في الاسواق الا وهو السوق الصناعي وهنا تأتي بأن مجموعة من الافراد يقومون بشراء العديد من السلع والمواد وذلك بهدف استخدامها واستعمالها في عملية الانتاج لشيء ما جديد بهدف استخدامه او بيعه لجني الارباح .
المفضلات