عضو مميز
- معدل تقييم المستوى
- 24
السرحان,سرحان الأطفال,أسباب سرحان الأطفال
سرحان الأطفال :
1 - يمكن ان تكون طبيعة الطفل أنه يكون لاهيًا لاعبًا بفكره ،
فهويفكر في اللعب و يفكر في كثير من الأمور المسلية
و ربما كذلك كانت الأسباب راجعة إلى بعض المشاكل التي يعاني
منها خاصة إذا وجد عدم استقرار أسري مثلاً .
2 - و من الأسباب أيضًا الإفراط في مشاهدة الأفلام و الألعاب
الكرتونية لاسيما التي تؤدي إلى الخيال الواسع ، خاصة إذا كان
مضافا إليها الأصوات المثيرة و اللقطات التي تهيج الإنسان و تشد
انتباهه ، فإن البحوث الاختصاصية تثبت أن ضعف التركيز في هذه
الحالة يصيب الطلبة بل و يؤدي إلى أنواع من الأرق و ربما أدى
إلى كثرة الخيال و السرحان ، و كل ذلك بسبب الإمعان في مثل هذه
المشاهدات نظرًا لشدة الإثارة التي تحصل للطفل ، و هذا يدرك
بأدنى إشارة ، فإن الإنسان مثلاً قد يشاهد بعض اللقطات التي
تعرض على الشاشات و تظل ثابتة في مخيلته و ربما استحضرها
و ربما كذلك استحضر الأصوات ، و هذا يحصل للكبار فضلا عن
الصغار
3 - وجود قدر من القلق لدى الطفل كالخوف من الامتحانات أو
عدم الملاءمة بينه و بين بعض أساتذته أو زملائه في المدرسة ،
فكل ذلك من الأسباب قد التي تؤثر عليه
و إليك هذه الخطوات التي تعينه بإذنِ الله إعانة حسنة و لكن أيضًا
مع الصبر حتى تجد الثمرة قريبًا بإذنِ الله :
1- الانتباه إلى الأسباب التي أشرنا إليها و التي تضعف التركيز
بحيث يكون هنالك عناية باختيار البرامج النافعة التي لا تؤدي
إلىهذه الإثارة التي أشرنا إليها لاسيما ما يتعلق بالأصوات ، و كذلك
تنظيم الوقت في مشاهدته للأفلام الكرتونية مثلاً و الألعاب الآلية (
الإلكترونية ) كألعاب الحاسوب - على سبيل المثال - فهذا لابد من
تنظيم الوقت فيه ، و لابد أن يكون منظمًا بحيث لا يمعن فيه إمعانا
يجعل ذهنه مركزًا عليه للأسباب التي أوضحنها في أول الكلام
2 - تنمية القدرات التي تعينه على ضبط تركيزه ، فمن ذلك مثلاأنك
قد تطلب منه أن يقرأ قطعة صغيرة بمقدار نصف صفحة ثم تطلب
منه أن يحكي لك ماذا فهم منها ، و تبين له أنه إن قام بقراءتها
قراءة حسنة و فهم المراد منها ، فإنك حينئذ سوف تكافئه بهدية
لطيفة قد خبأتها له وراء ظهرك ، ثم بعد ذلك تتركه ليقرأ لوحده و
تعود إليه بعد خمس دقائق مثلاً و تسأله : ماذا فهمت من هذا
النص الذي قرأته ؟
3 - أن تطلب منه أن يكتب بعض الكلمات التي يحسن كتابتها
إملائيا، فإن هذا أيضًا يعين على التركيز و على أن يفكر فيما يكتبه
و فيما يقوله ، و يمكن أن تطلب من أمه أن تساعده في البداية
على أن تكون المساعدة في البداية قوية ثم تخففها الوالدة بالتدرج
حتى تتركه تمامًا ليعتمد على نفسه
4- اختلاطه بالأطفال الذين في مثل عمره و الذين لديهم نباهة
وحسن فهم ، فإن هذا يصقل من قدراته و يعينه أيضًا على أن
يقتدي بزملائه
5 - الحرص على اصطحابه إلى بيت الله لأداء الصلاة ، فإنه بذلك
يتعود على أن يكون ساكنًا هادئًا ، و وجوده في بيت الله يخرجه من
جو الضوضاء و الضجيج الذي قد يكون في محيطه الدراسي عند
اللعب مع الأولاد أو يكون في البيت لاسيما مع إخوانه و أخواته -
إن وجدوا
7 - إشباعه عاطفيًا بمعنى أن يكون لوالده و لوالدته ضمٌ له على
صدرها و مسحٌ على رأسه و تقبيلٌ له ، و كل ذلك باعتدال .
8 - بعض الأطفال قد يكون لديهم مقدرات في أمور معينة و تضعف
مقدراتهم في أمور أخرى معينة أيضًا ، و هؤلاء أيضًا يمكن أن
الطفل عاديًا من ناحية مقدرته و ذكائه ، أي أنه طبيعي ، و لكن
نسبة لضعف رغبته في الدراسة ذاتها و عدم استشعاره بأهميتها ،
كما أن افتقاد الوسائط التي تحببه للدراسة ، هذا ربما أيضًا يؤثر
على التركيز في الغالب ، و يكون من الصعوبة عليه التركيز
9 - يجب أن نلتفت إلى المهارات الحياتية الأخرى ، هل ابنك يقوم
بنفس الأشياء التي يقوم بها بقية الأطفال في عمره ، و ذكائه
العاطفي أي طريقة تعامله مع أقرانه في عمره ، و التعامل مع
الوالدين ... و هكذا .
المفضلات