طريقة عمل تدريب الدماغ

أثناء التعلّم، تعمل مجموعات من الخلايا العصبية على تحقيق التعلّم ومهام التفكير. اثبتت البحوث العلمية أنه إذا كانت المهمة جديدة أو غير معروفة، أو كلما زادت صعوبة المهام فإن خلايا عصبية قريبة لموقع التفاعل تقوم بمساعدة اقرانها من الخلايا على تعلم او اكتساب المهارة الجديدة. بمجرد اتقان هذه المهام، تعود الخلايا العصبية المستعارة إلى وظائفها الأخرى؛ ومع ذلك، فإن التحسن في الكفاءة والسرعة المكتسبة لتحقيق هذه المهام يتم الاحتفاظ بها وبالتالي يصبح تحقيق المهام التي تحتاج تلك المهارة أسهل.

تدريب الدماغ ينمي ويعزز من المهارات المعرفية مثل الذاكرة، الانتباه، المعالجة البصرية والمنطق والاستدلال. هذا يؤدي الى تحسن في وظائف الدماغ والى تحسين التعامل مع المدخلات بطريقة أكثر دقة و يؤدي الى التمتع ذاكرة أفضل، معالجة أسرع، قدرات تصورية أكبر وتعلّم أكثر كفاءة بشكلٍ عام.

تشير البحوث الحديثة إلى أن استهداف التمارين العقلية قد يؤدي إلى زيادة الخلايا العصبية على نطاق واسع، مسببة ملايين من الاتصالات الإضافية أو “الوصلات العصبية” بين خلايا المخ. هذا بدوره يؤدي إلى تعلّم أكثر كفاءة.

يقول ارنولد سيشبل، المديرالسابقلمعهدأبحاثالد ماغفيجامعةكاليفورنيا، أنه يمكننا أن نفكر في الأمر على أنه تحديث لجهاز الحاسب الآلي بذاكرة أكبر تسمح لك “بعمل أشياء أكثر بسرعة أكبر”.

تدريب الدماغ ينمي ويعزز مهارات التعلّم الفردية

تتحول المعلومات إلى معرفة من خلال مسار يعتمد على المهارات المعرفية الفردية مثل المعالجة السمعية، المعالجة البصرية والذاكرة. تختلف المهارات المستعملة في التعلم بحسب نوع المهمة المطلوب اداؤها. فإذا كانت المهارات المطلوبة ضعيفة، فإن عملية التعلم لن تكون سلسة و ستواجه العديد من الصعوبات.

ثلاث خطوات لتدريب الدماغ:

التحديد – الإستهداف – التعزيز

يعتمد تدريب الدماغ الفعال الهادف للوصول إلى تعلّم أسرع، أسهل وأكثر فاعلية على ثلاث خطوات. فالتدريب يجب أن:

يتعرف على سبب المشكلة من خلال الاختبار،
يستهدف أوجه القصور، ومن ثَمَّ
تعزيز المهارات المعرفية الضعيفة المسؤولة عن صعوبات التعلّم.
أظهرت البحوث في مجال المرونة العصبية – وهي قدرة الدماغ على التغيّر وتعديل نشاط واتصالات الخلايا العصبية كنتيجة لزيادة طلبات التعلّم – أن الدماغ دائماً ما يتغير.

إذا كنت أنت أو طفلك تعاني من مشاكل التعلّم، فإن تدريب الدماغ هو الاختيار الأكثر فاعلية لتحديد أسباب هذه المشاكل، والقضاء عليها واتخاذ الخطوة الأولى في طريق التعلّم الناجح.