هناك طرق عديدة لتعلم مهارة التفكير و شحذها منها ما يلي :
1 ـ مزيد من الإصغاء للآخرين عند التحدث خاصة إذا كان الموضوع علمي . وعلى الإنسان أن يسمع مرتين ويتكلم مرة . و ذلك لأنه يملك أذنين لتسمع مرتين ولسان واحد ليتكلم مرة .
2 ـ الابتعاد عن التمركز حول الذات . وان يكون اهتمامه بالآخرين بقدر اهتمامه بنفسه .
3 ـ استخدام التفكير للاستكشاف بدلا من استخدامه للدفاع عن وجهة النظر .
4 ـ الابتعاد عن أو التقليل من التنكيت والتعليق الذي يثير الضحك والاستخفاف بالآخرين وتحقيرهم .
5 ـ أن يكون هناك تسامح مع وجهات نظر الآخرين .
6 ـ المبادرة في العمل والابتعاد عن الاعتماد على الآخرين في إعطاء أفكارهم .
7 ـ الابتعاد أو التقليل من الخروج عن الموضوع المراد مناقشته مع الآخرين أو مع النفس .
8 ـ التفكير في مواضيع جديدة مع تقبل المواضيع الجديدة التي يطرحها الآخرون.
9 ـ مزيد من الثقة بالنفس ، والتي تساعد على تقبل الفرد لأفكاره وأفكار الآخرين .
10 ـ أن يتميز تفكير الفرد بالمهارة وذلك بمعرفة ماذا سيفعل ؟ ومتى ؟ وما الأدوات التي سيستعملها ؟ وما هي النتائج المطلوبة ؟ وما الذي سيهتم به في هذا الخصوص ؟ .
11 ـ أن يكون للفرد دراية و معرفة في قواعد علم المنطق لكي يتحاشى الأخطاء قدر المستطاع .
12 ـ القدرة على توجيه الانتباه وتطبيق المعرفة .
13 ـ محاولة استكشاف الخبرات ومعرفة التعامل مع المواقف و أفكار وخواطر الآخرين .
14 ـ وضع خطط للعمل الذي يقوم به ومرونة ودقة في اتخاذ القرارات .
15 ـ البحث عن الدلائل والتخمين والابتكار .
16 ـ الحذر من الانحراف عن الموضوع وتشعبه .
17 ـ الحذر من تحويل موقف المناقشة إلى شجار وسلوك عدواني أو قهقه وضحك أو التكلم بصوت مرتفع .
18 ـ الحذر من التزمت ومحاولة إجبار الآخرين على اتخاذ نفس الطرق والأساليب التي يتبعها الفرد .
19 ـ على الفرد أن يفكر ويتفحص ما قاله الآخرون عن أنفسهم وعنه أيضا .