عضو مميز
- معدل تقييم المستوى
- 33
مهارات عقلية مهمة في بناء شخصية الفرد
في هذا المقال سأتطرق بشكل سريع ومختصر إلى بعض المهارات العقلية المهمة في حياة الإنسان؛ لما لها من أثر في بناء شخصيته، وجعله فاعلا ومؤثرًا في محيطه، كما تمكنه من مواجهة مشكلاته اليومية على اختلاف أنواعها بجرأة وشجاعة، فيتصرف حيالها بحيوية في سبيل الوصول إلى حل مناسب لها.
والمهارات العقلية التي سأتناولها في هذا المقال هي:
(التذكر، التخيل، الذكاء، التقييم، التخطيط، اتخاذ القرار، الإقناع).
1- التذكر:
هو أبسط مهارات التفكير، وهو القدرة على تخزين المعلومات في الذاكرة واسترجاعها عند الحاجة إليها، وتعتمد تنمية هذه المهارة على تسجيل المادة المقروءة وتحديد الأفكار الرئيسة والأفكار الفرعية، ثم تصفح رؤوس الموضوعات للمادة المقروءة، ثم تلخيص الأفكار التي اشتملت عليها، ثم نطرح على أنفسنا أسئلة بهدف تحديد ما استوعبناه من معلومات.
2- التخيُّل:
هو إطلاق العنان للأفكار دون النظر إلى الارتباطات المنطقية أو الواقعية أو الالتزامات، وهو من المستويات العليا للإبداع، وعن طريقه يتم الوصول إلى نظرية جديدة أو اكتشاف علمي، ولولاه لما ازدهرت البحوث والمدينة والحضارة.
يتطلب التدريب على مهارة التخيل:
القدرة على إبداع الأفكار، والتحلي بالمقدرة على التخيل العلمي، والتحلي بالمرونة، ثم استخدام الخيال والصور والحواس الخمس لتتوسع المدارك.
3- الذكاء:
هو القدرة على التكيف بنجاح مع ما يستجد في الحياة من مواقف وعلاقات.
وللذكاء أنواع؛ منها:
- الذكاء الميكانيكي: الذي يتمثل في القدرة على التعامل مع الأشياء المادية وأداء المهمات والمهارات الحركية.
- والذكاء الاجتماعي: الذي يتمثل في القدرة على الاتصال مع الآخرين وإقامة علاقات حميمة معهم.
- والذكاء المجرد: الذي يتمثل في القدرة على التعامل مع الرموز والمفاهيم والعلاقات.
4- التقدير أو التقييم:
مهارة التقدير الصحيح من أهم مهارات التفكير، وهي الحكم على الأفكار أو الأشياء أو النشاطات وتنميتها من جهة القدر أو القيمة أو النوع. ومن خلالها نتعلم كيف نطلق الأحكام على الأفكار اعتمادًا على معايير محددة مما يؤدي إلى الثناء على الفكرة أو رفضها. ومن خلال التقدير الصحيح يستطيع الإنسان الوصول إلى مسلمات ثابتة يدافع عنها بقوة.
وتتطلب مهارة التقدير:
- القدرة على الاختيار وتوضيح أسبابه.
- والقدرة على إبداء الرأي.
- والقدرة على ذكر خصائص الفكرة.
- والقدرة على الموازنة بين الأفكار المختلفة.
5- التخطيط:
هو تصور الخطوات التي تقود إلى هدف ما موضوع من قبل، وهذا يساعد على إنجاز المهمات، وينبه على أهمية التنظيم، ويوفر الوقت ويزيد من النشاط.
ويتطلب التخطيط:
- قدرة على توقع النتائج.
- وقدرة على تحديد الهدف.
- وقدرة على تحديد السلبيات والإيجابيات.
- وقدرة على التنظيم.
ولتحقيق التخطيط الجيد لا بد من تحديد الهدف بدقة، وتوضيح ما هو منجز وما هو غير منجز، وتحديد المواد اللازمة لإنجاز المشروع، وتحديد الصعوبات التي يمكن أن تعوق إنجاز المشروع.
6- اتخاذ القرار:
وتكتسب هذه المهارة من خلال:
- التدريب على اكتساب المعلومات من مصادر المعلومات المتنوعة.
- والتدريب على تحديد المواقف التي تتطلب اتخاذ القرارات.
- والتدريب على التفكير في البدائل للقرارات المطلوبة.
- والتدريب على التفكير في النتائج المحتملة لكل قرار.
- والتدريب على اتخاذ القرار المناسب.
7- الإقناع:
تكتسب هذه المهارة من خلال:
- التدريب على مناقشة الآراء، والطلاقة في الحديث والحوار.
- والتدريب على استخلاص النتائج.
- والتدريب على استخدام الأساليب المنطقية.
- والتدريب على عناصر العرض في شرح الأفكار الرئيسة.
- وتقويم المعلومات الواردة في عناصر العرض من حيث الحداثة والمنطقية.
المفضلات