هنالك أساليب لتعليم مهارات التفكير و التي لا بد أن تكون الانطلاقة الفعلية من المهارات الأساسية ثم يتم التدرج إلى المهارات العليا .
وقد ثبت بالابحاث التربوية أن هناك علاقة بين المواد الدراسية والمرحلة الصفية لتعليم مهارات التفكير ، حيث أن التدرج في تعليم تلك المهارات وفق بناء الشخصية للطالب ونموه العقلي المتدرج يساهم في رفع مستوى التحصيل الدراسي ويجعل من الطالب اكثر تفاعلا في التعليم ، كما أن تلك المهارات تساهم في استقلالية التفكير وفي المبادرة بالرأي ، بل يتعد ذلك إلى الإبداع والتطوير .

وقد أجمع المهتمين بتعليم مهارات التفكير أن هناك ثلاثة أساليب تستخدم في تعليم مهارات التفكير وهي :

التعليم المثير للتفكير
تعليم التفكيرالمباشر
التعليم المعتمد على التفكير

التعليم المثير للتفكير :

من خلال البيئة الصفية المناسبة ومن خلال الأساليب التعليمية التي يستخدمها المعلم نستطيع أن ننمي مهارات التفكير ولكن بطريق غير مباشرة .
ومن تلك الطرق التي يستخدمها المعلم :
1- تريب جلوس الطلاب في الفصل .
2- تقسيم الطلاب إلى مجموعات .
3- نوع الأسئلة التي توجه للطلاب .
4- طريقة استقبال الاجابات وتعزيزها .
5- طريقة حل المشكلات.

تعليم التفكير المباشر :
من خلال برامج مخصصة لمهارات التفكير وتكون مستقلة عن المنهج المدرسي ومنتلك البرامج :
1- البرنامج الإثرائي التعليمي .
2- برنامج البناء العقلي .
3- برنامج الكوت لديبونو .
4- برنامج القبعات الست ادوارد ديبونو

التعليم المعتمد على التفكير :
وذلك من خلال التكامل والدمج بين مهارات التفكير ومحتوى المادة الدراسية ، ويكون بالاعتماد على طريقة في إعداد الدروس تختلف عن الطريقة التقليدية ، حيث تبدأ بتحديد أهداف الدرس لكل من المحتوى ومهارات التفكير والمواد المستخدمة ، ثم المقدمة لكل من المحتوى ومهارة التفكير و نشاطات التفكير المستمده من محتوى الماد ة الدراسية .