أهلاً بك عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الأولى ؟ قم بإنشاء حساب جديد وشاركنا فوراً.
  • دخول :
  •  

أهلا وسهلا بكـ يا admin, كن متأكداً من زيارتك لقسم الأسئلة الشائعة إذا كان لديك أي سؤال. أيضاً تأكد من تحديث حسابك بآخر بيانات خاصة بك.

النتائج 1 إلى 10 من 62

العرض المتطور

  1. #1
    مدربون معتمدون المدربون المعتمدون
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    الدولة
    فلسطين
    المشاركات
    330
    معدل تقييم المستوى
    34

    افتراضي دوافع عرض الرأي

    بدايةً أشكر الأخ علاء على دعوتي للمشاركة بهذه "القضية" ذات الأهمية القصوى غير العادية، وبديهي أن أشكر الدكتور سعيد على إثارتها بهذا العمق، وكذلك باقي المشاركين جميعاً على إغنائها واستكمال بعض من أبعادها التي لاتحد.
    صحيح أن الحوار وصل إلى خلاصات كثيرة وهامة، وأعتقد أن أهم هذه الخلاصات ضرورة أن نربي أنفسنا أولاً ومن نحن مسؤولون عنهم ثانياً على ثقافة قبول الاختلاف الموضوعي مع الآخر فكرياً وحسياً– إذا كان هذا الآخر موضوعياً فعلاً- ولكن الصحيح أيضاً أن هناك "جزء لا يستهان به" ممن يختلفون معنا في الرأي، هم في حقيقة الأمر يختلفون معنا في ما هو أعمق من الرأي أو فيما يسبق الرأي، وأعني بذلك الدوافع أي "دوافع عرض الرأي" فهناك من يختلق موضوع ما، ظاهره تقديم رأي وحقيقته توصيل رسائل ما قد لا تكون حتى للمُخاطَب نفسه، فقد تكون أهداف الحوار من قبل من يحاورك استفزازية، تشكيكية، ضاغطة، تحفيزية، تيئيسية، استعراضية، بيزنس، ... وأحياناً غوغائية لمجرد الثرثرة لا تحكمها أهداف واضحة سوى أن صاحبها معتاد على التحدث بهذه الطريقة أو تلك.
    في هذه الحالة يصبح من الواجب علينا أيضاً تدريب أنفسنا ولكن هذه المرة على التنبه لدوافع من يتحدث إلينا من خلال بحثنا الداخلي " أعني بالبحث الداخلي الانتباه لحديث الآخر مع التحقق داخلياً من وجود أو عدم وجود توافق حقيقي بين ما يقال وما لا يقال" عن الدوافع الحقيقية للحوار ومدى قبولنا بها أصلاً كأسس للحوار، ويمكن ذلك بعدة طرق منها:
    أن أسأل نفسي هل الآخر فقط يعرض رأيه في موضوع ما، أم أنه يوصل رسائل أو أفكار أو مشاعر أو...، وفي حال وجود غايات أخرى، ما هي؟ وكيف يجب أن أتعامل معها – داخلياً ومع المتحدث-؟
    ومن الطبيعي أن هذا التساؤل قد يثير أو يولد تساؤلات أخرى تبعاً لمسار الحوار وإجابات الأسئلة الأولى
    بذلك يمكن القول بأن التدرب على الانتباه إلى الدوافع الحقيقية غير الظاهرية لمسار الحوار وضبطها والتعامل معها بشيء من التعقل والحكمة يكون عاملاً مساعداً على التعامل مع المشاعر التي يولدها الحوار حتى الايجابية منها، والتي قد يكون عليك الحد من ايجابيتها في بعض الحالات الخاصة، فالمشكلة المترتبة عن المشاعر الايجابية قد لا تقل ايلاماً وضرراً عن تلك المترتبة عن المشاعر السلبيةً



  2. #2
    مدير عام الصورة الرمزية admin
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    794
    معدل تقييم المستوى
    15

    افتراضي

    شكراً للأستاذ أحمد على التعليق المفيد وعلى الإضافة التي قدمها.


    مع التحية
    إدارة منتديات المدربون المحترفون
    لأي سؤال اقتراح نرحب بتواصلكم معنا من خلال ساحات الحوار أو بمراسلتنا على البريد الداخلي
    ------------------------------------------------------------------

    اعتماد مدربين
    (عضوية مدرب إيلاف ترين المعتمد)

    تدريب المدربين (دورة مدرب إيلاف ترين المعتمد)

    مؤسسة إيلاف ترين - الرائدة في تنمية الموارد البشرية


  3. #3
    مدير عام الصورة الرمزية admin
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    794
    معدل تقييم المستوى
    15

    افتراضي

    وأيضاً أود التوجه بالشكر للدكتور سعيد قمحة على متابعته للموضوع ورده على كل من كتب وعلّق على الموضوع.
    عمل مميز دكتور سعيد.


    مع التحية
    إدارة منتديات المدربون المحترفون
    لأي سؤال اقتراح نرحب بتواصلكم معنا من خلال ساحات الحوار أو بمراسلتنا على البريد الداخلي
    ------------------------------------------------------------------

    اعتماد مدربين
    (عضوية مدرب إيلاف ترين المعتمد)

    تدريب المدربين (دورة مدرب إيلاف ترين المعتمد)

    مؤسسة إيلاف ترين - الرائدة في تنمية الموارد البشرية


  4. #4
    مدربون معتمدون المدربون المعتمدون الصورة الرمزية د سعيد قمحة
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    43
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة admin مشاهدة المشاركة
    وأيضاً أود التوجه بالشكر للدكتور سعيد قمحة على متابعته للموضوع ورده على كل من كتب وعلّق على الموضوع.
    عمل مميز دكتور سعيد.
    الشكر حق مستحق لكم فأنتم اصحاب الفضل .. و لولا دعمكم للموضوع و اهتمامكم به و دعايتكم له لانزوى جانبا حيث لا يراه أحد .. (مثل بعض اخوته)

    الرد على من تفضلوا بالتفاعل حق لهم و واجب علىّ و هم اصحاب الفضل فهم من بدأ بالتحية و القرآن أوجب علينا رد التحية بمثله أو بأحسن منها

    و التميز الحقيقي هو ما نجده في الجو العام لهذا المنتدى الراقي المشبع بحب الإفادة و نشر العلم لذا لا غرابة أن ترفرف الطاقة الإيجابية على كل أركانه

    جزيل الشكر و وافر التقدير


    يا خادم الجسم كم تسعى لخدمته .. أتطلب الربح مما فيه خسران

    اقبل على النفس و استكمل فضائلها .. فأنت بالنفس لا بالجسم انسان

  5. #5
    مدربون معتمدون المدربون المعتمدون الصورة الرمزية د سعيد قمحة
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    43
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الخطيب مشاهدة المشاركة
    ولكن الصحيح أيضاً أن هناك "جزء لا يستهان به" ممن يختلفون معنا في الرأي، هم في حقيقة الأمر يختلفون معنا في ما هو أعمق من الرأي أو فيما يسبق الرأي، وأعني بذلك الدوافع أي "دوافع عرض الرأي" فهناك من يختلق موضوع ما، ظاهره تقديم رأي وحقيقته توصيل رسائل ما قد لا تكون حتى للمُخاطَب نفسه، فقد تكون أهداف الحوار من قبل من يحاورك استفزازية، تشكيكية، ضاغطة، تحفيزية، تيئيسية، استعراضية، بيزنس، ... وأحياناً غوغائية لمجرد الثرثرة لا تحكمها أهداف واضحة سوى أن صاحبها معتاد على التحدث بهذه الطريقة أو تلك.
    في هذه الحالة يصبح من الواجب علينا أيضاً تدريب أنفسنا ولكن هذه المرة على التنبه لدوافع من يتحدث إلينا من خلال بحثنا الداخلي " أعني بالبحث الداخلي الانتباه لحديث الآخر مع التحقق داخلياً من وجود أو عدم وجود توافق حقيقي بين ما يقال وما لا يقال" عن الدوافع الحقيقية للحوار ومدى قبولنا بها أصلاً كأسس للحوار، ويمكن ذلك بعدة طرق منها:
    أن أسأل نفسي هل الآخر فقط يعرض رأيه في موضوع ما، أم أنه يوصل رسائل أو أفكار أو مشاعر أو...، وفي حال وجود غايات أخرى، ما هي؟ وكيف يجب أن أتعامل معها – داخلياً ومع المتحدث-؟
    ومن الطبيعي أن هذا التساؤل قد يثير أو يولد تساؤلات أخرى تبعاً لمسار الحوار وإجابات الأسئلة الأولى
    بذلك يمكن القول بأن التدرب على الانتباه إلى الدوافع الحقيقية غير الظاهرية لمسار الحوار وضبطها والتعامل معها بشيء من التعقل والحكمة يكون عاملاً مساعداً على التعامل مع المشاعر التي يولدها الحوار حتى الايجابية منها، والتي قد يكون عليك الحد من ايجابيتها في بعض الحالات الخاصة، فالمشكلة المترتبة عن المشاعر الايجابية قد لا تقل ايلاماً وضرراً عن تلك المترتبة عن المشاعر السلبيةً
    صدقت و أحسنت و أفضت يا استاذ أحمد فشكر الله لك تلك الإضافة القيمة حيث أن ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب

    و حيث أن طبع الإنسان يغلبه فقد كتبت هذا الموضوع مع إحسان الظن بنوايا الطرف الآخر و الافتراض المبدئي بأنها نوايا حسنة و سياق الموضوع يمشي في هذا الاتجاه و لكن إضافتك الثمينة تلفت نظرنا إلى أنه أحيانا و في ظروف معينة يكون " سوء الظن من حسن الفطن" بمعنى ألا اسلم عقلي أو مشاعري لمن يمكن أن يتلاعب بهما و تلك مهارة لو توفرت لنا لأغنتنا عن كثير من الإحباطات و مواقف الغدر و الخيانة .. و هذا يذكرني بقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه عندما قال "لست بالخب و لكن الخب لا يخدعني" و الخب يعني الخبيث أو الماكر .. و مقولة أخرى تسير في نفس المسار " ان تعرف الشر خير من ان تقع فيه "

    و لعلي كنت قد ألمحت إلى موضوع النوايا هذا في موضوعي الثاني هل تفهمني؟ آن لك أن تفعل مع بعض التفصيل لوسائل التفاهم و التواصل و لمزيد من إجادة التواصل و الارتفاع بمستوى العلاقات الانسانية

    .. الشكر لا يوفيك حقك استاذ أحمد .. و كل إناء بما فيه ينضح و إناؤك ينضح بكل علم و وعي فشكر الله لك و اثابك عنا خيرا .. و اشاركك شكر أخي علاء و اثابه الله خيرا عن حب الإفادة التي تنطق بها افعاله و اقواله


    التعديل الأخير تم بواسطة د سعيد قمحة ; 02-Mar-2013 الساعة 11:44 AM
    يا خادم الجسم كم تسعى لخدمته .. أتطلب الربح مما فيه خسران

    اقبل على النفس و استكمل فضائلها .. فأنت بالنفس لا بالجسم انسان

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178