عضو مميز
- معدل تقييم المستوى
- 33
الذكاء المتعدد
من الملائم أن يتوافق التعليم الذي نقدمه لطلابنا مع الأنماط التي يفكرون بها، ولكن الحياة لا تقدم دائماً مثل هذا التوافق،
إذا أردنا أن يُظهر الطلبة ما يستطيعون فعله علينا أن نراعي أنماطهم ، وأن نتعرف على طرق تفكيرهم .
علينا أن نعمل تحت شعار ..( أساليب تعليمية مختلفة لأنماط تفكير مختلفة ) .
1.ومن النظريات التي تساعدنا على العمل تحت راية هذا الشعار نظرية عرفت باسم نظرية الذكاء المتعدد ، حيث ظهرت هذه النظرية في عام 1983م ظهرت نظرية الذكاء المتعدد ، عن يد عالم أمريكي من أصل ألماني يسمى ( هواردجاردنر ).
2.هذه النظرية تساعدنا على فتح آفاق جديدة في التعليم، وتعتبر من النظريات المفيدة في أساليب التعلم والتدريس ، ويمكن أن نستخدمها مع الطلاب داخل الصف ، أو حتى مع أطفالنا داخل المنزل .
3. طبقت في كثير من مدارس الموهوبين في العالم وخاصة في مجال دراسة اللغات.
4. يرى ( جاردنر ) أن الذكاء عبارة عن قدرات متعددة ، وليس قدرة واحدة وهذه القدرات تمكن الشخص من حل مشكلاته التي تواجهه .
5. ويرى أيضاً أن الذكاء مرتبط بالثقافة والمجتمع المحيط به .
6 . يرى أننا لابد أن نتعلم الذكاء ونعلمه لأطفالنا ، وأن يستخدموه في حل مشاكلهم .
7. ويرى أن أي طفل يستطيع أن يكون أذكى مما هو عليه الآن عندما نعلمه مهارات التفكير .
8. ومن خلال نظرية الذكاء المتعدد نستطيع أن نكتشف نقاط القوة والضعف في طلابنا .
9 . تبرز أهمية هذه النظرية في الجوانب التالية :
ـ أنها تتيح التعلم بطرق مختلفة وبأساليب متعددة .
ـ أنها تعامل كل فرد بالأسلوب وبالنمط الذي يناسبه ، لأنها ترى أن الناس يختلفون في القدرات والاهتمامات و لا يتعلمون بنفس الطريقة.
ـ تساعد كثيراً في الكشف عن المواهب المغمورة .
ـ تعين في توجيه الطلاب للسير في الاتجاه الصحيح الذي يناسب تطلعاتهم .
ـ لها دور كبير في حل المشكلات .
10. تقسيم ( جاردنر ) لأنواع الذكاء :
ـ الذكاء اللغوي: Verbal/Linguistic
وهو القدرة على استخدام اللغة ، وكيف يعبر الفرد عما يمتلكه من لغة ، ونجده عند الشعراء والخطباء.
ـ الذكاء الرياضي المنطقي : Logical/Mathematical
هو القدرة على استخدام المنطق والرياضيات في حل المسائل الرياضية ، ونجده عند الرياضيين والمهندسين.
ـ الذكاء البدني : Bodily/Kinesthetic
وهو الذي يعتمد على حركات البدن ، ونجده عند الرياضيين.
ـ الذكاء التصوري : Visual/Spatial
وهو القدرة على التصور والتخيل ، نجده عند الفنانين والمهندسين.
ـ الذكاء الموسيقي : Musical/Rhythmic
وهو الذي يعتمد على النغمة ، ونجده عند القرّاء وأصحاب علم العروض والشعراء والموسيقيين.
ـ الذكاء في العلاقة مع الذات : Intrapersonal
وهو الذي يحاسب نفسه ويراجعها باستمرار، ونجده عند الفلاسفة وأطباء علم النفس .
ـ الذكاء في العلاقات الاجتماعية : Interpersonalوهم من تتوفر عندهم القدرة في التأثير على الآخرين .
ـ الذكاء الطبعي : Naturalist
في عام 1995م أضيفت أنواع أخرى من بينها الذكاء الطبيعي المتمثل في التعامل مع الطبيعة.
المفضلات